أسهم من محفظة بافيت للشراء خلال فترة انهيار الأسهم

وارن بافيت سهم

أسهم من محفظة بافيت للشراء خلال فترة انهيار الأسهم

منذ بداية العام الحالي 2022، وسوق الاسهم يعاني من ضغوطات كبيرة. وعلى الرغم من انخفاض مؤشر S&P 500 بنسبة 15% منذ بداية العام، إلا أن وارن بافيت استطاع أن يقود شركة Berkshire Hathaway إلى تحقيق أرباح  بنسبة 3.5% خلال نفس الفترة.

ومع أداء محفظة بافيت المثير للإعجاب، حددت مجلة Motley Fool  ثلاثة من الأسهم الكبيرة في محفظة بافيت. والتي تعتقد أن لديها ما يلزم لتقديم أداء رائع على المدى الطويل وأنها فرصة للشراء.

وتقول المجلة أنها تعتقد أن أسهم Amazon و Kroger و Apple هي أسهم عظيمة بسعر زهيد الآن. وأنها أسهم ستساعد محفظتك على النمو بشكل كبير على المدى الطويل. 

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة وارن بافيت في الاستثمار

 

1- سهم أمازون – شركة ممتازة بسعر زهيد

فقد السوق حب سهم أمازون مؤخراً، بسبب هروب بعض المستثمرين من أسهم النمو بحثاً عن خيارات أكثر أماناً. خاصةً في ظل عوامل الخطر التي يشهدها العالم والتي من أهمها ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم .وأي شيء من شأنه أن يجعل الأسواق في حالة عدم يقين. 

مع انخفاض مؤشر ناسداك بنسبة 25% تقريبًا هذا العام وحده، لم يكن مفاجئًا أن نرى سهم أمازون يتأثر بهذا الاتجاه أيضاً. وكانت هناك أيضًا بعض المحفزات الفردية والخاصة بالشركة التي أدت إلى انخفاض أسهم أمازون بنسبة 43% تقريبًا عن أعلى مستوى سجلته العام الماضي.

 

– الطلب على التجارة الالكترونية

ارتفع الطلب على التجارة الالكترونية بشكل كبير خلال فترة الوباء. واستفادت أمازون من هذا الطلب الكبير. ولكن سرعان ما حدث هبوط كبير بسبب بدء العودة للحياة الطبيعية وعودة الأمور لما كانت عليه قبل الوباء.

ولم يكن هذا هو السبب الوحيد، حيث أن شركة أمازون تأثرت بارتفاع تكاليف التجارة في العالم بشكل عام بسبب الارتفاع الكبير الذي حدث لتكاليف الشحن والضغوط التضخمية الأخرى. 

قد تكون هذه العوامل وحدها كافية لإبعاد بعض المستثمرين عن سهم أمازون. لكن بالإضافة إلى الأسباب التي تتعلق بالوباء وبالصناعة بشكل عام، فإن هناك أيضاً أسباب خاصة بأمازون نفسها جعلت سهمها يتأثر. وهي المصاريف الحالية الكبيرة التي تقوم بها الشركة من أجل التوسع وتطوير البنية التحتية للشركة. والتي من المتوقع أن تؤتى بثمارها في المستقبل. 

أماوزن سهم بافيت

باختصارهناك عاصفة كاملة من العوامل التي تؤدي إلى خسائر كبيرة في مجال التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي، وهي تضر بربحية أمازون الإجمالية. ولكن من ناحية أخرى، لا تزال التوقعات طويلة المدى لقطاع التجزئة عبر الإنترنت ولشركة أمازون خاصةً واعدة بشكل كبير جداً. ومن الجدير بالذكر أن أعمال الخدمات السحابية مربحة بشكل خيالي ومن المتوقع أن تستمر في النمو مستقبلاً. 

مع الرياح المعاكسة للأعمال التجارية على المدى القريب وتقلبات السوق وانهيار سوق الأسهم الحالي، فإن المستثمرين على المدى الطويل لديهم فرصة للاستثمار في واحدة من أفضل الشركات على الإطلاق، وبسعر رائع. 

اقرأ أيضاً: فرصة لشراء سهم أمازون

 

2- سهم كروجر- إذا كنت لا تعرف ماذا تفعل، قم بتحريك الجندي

عندما تكون الأمور معقدة أثناء لعب الشطرنج ولا تعرف ماذا تفعل، قم بتحريك الجندي لا أكثر.

 إذا كنت لا تلعب الشطرنج، ولا تعرف معنى هذه المقولة، فهي باختصار تعني أنه لا يجب عليك المخاطرة إذا لم تكن تعرف ما الذي يجب فعله. فتحريك الجندي خطوة للأمام قد يكون أقل الحركات مخاطرة.

وعلى الأغلب لن تكون هذه الحركة مضرة، وقد تكون مفيدة بعد قليل. 

هذا تماما ما تفعله شركة كروجر Kroger التي تعمل في مجال البقالة. وهو مجال لا يوجد فيه فرصة للنمو الكبير ولا يحقق أرباحاً خيالية، ولكنه شبه مضمون. ولا يسبب التضخم مشكلة كبيرة لمجال البقاليات لأنه ببساطة من الممكن جعل المستهلك النهائي هو من يتحمل ارتفاع الأسعار بسبب التضخم. وهذا المستهلك لن يتوقف يومًا من الأيام عن شراء حاجياته الأساسية من المواد الغذائية.

كروجر سهم بافيت

وفي ظل بحث المستثمرين عن خيارات موثوقة وقليلة المخاطر خلال الظروف الحالية التي يمر بها العالم، توجه الكثير من المستثمرين لشراء أسهم شركة Kroger. وأدى ذلك إلى ارتفاع السهم بنسبة 20% منذ نهاية العام الماضي، ولا يوجد ما يدل على أن السهم لن يستمر بالارتفاع. 

 

3- أبل – الشركة التقنية المفضلة لبافيت 

كما نعرف جميعاً، أن بافيت لا يحب أن يستثمر في الشركات التقنية. وقال في عدة مناسبات أن السبب الرئيسي هو أنه لا يستطيع مواكبة التطور الكبير والنمو في هذا المجال وبالتالي لا يفهمه بالشكل المطلوب. وواحدة من أهم نصائح بافيت للاستثمار على الإطلاق هي أن لا تستثمر بما لا تفهمه بشكل كافي. 

إذن لماذا يستثمر بافيت في Apple؟ وخاصة أن سهم أبل يمثل 38% من محفظته، وهي نسبة كبيرة وتدعو للاستغراب!  

صحيح أن شركة Apple هي شركة تقنية. لكن نموذج أعمالها يشبه إلى حد كبير نماذج أعمال شركات السلع الاستهلاكية، حيث أصبحت الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر عالية الأداء من السلع الأساسية للمستهلكين في مجتمعنا اليوم. بل حتى أن الأجهزة اللوحية والساعات الذكية والسماعات باتت تعتبر من السلع الأساسية لكثير من الناس اليوم.

 

– ميزة شركة Apple

يضاف إلى ما سبق أن ما يميز شركة Apple عن الشركات الأخرى هو قدرتها على زيادة وصولها إلى عملاء أكثر، مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين في نفس الوقت. بالإضافة إلى قدرتها على زيادة إنفاق العملاء عامًا بعد عام من خلال زيادة الأسعار وعروض المنتجات الجديدة. وبالنسبة للعديد من العملاء، فإن التحول من Apple إلى المنتجات المنافسة ليس حتى خياراً مطروحاً. لأن Apple تستطيع أن تجعل المستهلك يندمج في التقنية والنظام الخاص بها أفضل من أي شركة تقنية في العالم, ومن الصعب جداً الخروج منها، بل حتى أن المستهلك لا يحب ولا يريد أن يخرج من هذا النظام الرائع، وهذا ما يجعل Apple تفتخر بأنها تمتلك العملاء الأكثر ولاءً في العالم.

علاوة على ذلك، تمكنت Apple من زيادة الأرباح وإعادة شراء الأسهم بوتيرة سريعة لدرجة أن أسهمها لا تزال غير مكلفة. وذلك على الرغم من أنها زادت بنسبة تزيد عن 600% في السنوات العشر الماضية.

وعلى الرغم من الانخفاض بأكثر من 20% من أعلى مستوى لها، لكن Apple تمتلك نسبة السعر إلى الأرباح أقل من 24. وهي الشركة الأمريكية الوحيدة التي يبلغ صافي دخلها خلال 12 شهرًا أكثر من 100 مليار دولار. Apple لديها نمو كبير، وتمتلك سهماً ذو قيمة جيدة ويجني الكثير من المال ويهيمن على صناعته.

سهم بافيت Apple

من المحتمل أن تتباطأ مبيعات Apple في فترة الركود حيث يقاوم المستهلكون الترقية إلى أحدث أجهزة الهواتف الذكية. ولكن حتى مع التباطؤ في أعمالها، ستظل شركة Apple مستعدة لتحقيق ربح ضخم واستخدام الأموال الزائدة لإعادة شراء أسهمها. ونظرًا لارتفاع أسعار الفائدة والمخاوف من الركود والتضخم المستمر، من الصعب التفكير في أسهم تكنولوجية أكثر أمانًا من Apple.

اقرأ أيضاً: الأسهم التي يستثمر بها وارن بافيت

 

إذا كنت مبتدئاً في عالم الاستثمار، فقد تتسائل الآن، كيف أستطيع شراء هذه الأسهم أو غيرها والبدء بالاستثمار؟ 

وللإجابة على هذا السؤال إليك هذه الخطوات الثلاثة البسيطة:

1- زيادة معرفتك المالية

في البداية نعرف أنك متحمس، لكن لا تجعل هذا الحماس يدفعك لاتخاذ قرارات خاطئة. وأفضل طريقة لتجنب القرارات الخاطئة هي زيادة معرفتك المالية من خلال المصادر الموثوقة. وكلما كانت معرفتك المالية والاستثمارية دقيقة وواسعة، كلما ابتعدت عن الاستثمار العاطفي وعن “سلوك القطيع” الذي يتأثر بتقلبات السوق بشكل كبير. وبالتالي تستطيع اتخاذ قرارات استثمارية تتناسب مع أهدافك المالية، سواءً كانت متماشية مع سلوك معظم الناس أم لا. 

والجدير بالذكر أن المعرفة المالية والاستثمارية تختلف باختلاف هدفك الاستثماري. فإذا كنت تبحث عن تحقيق أرباح سريعة ولكن مع تحمل المخاطر العالية، فقد تتجه إلى المضاربات اليومية. ولكن هذا ما لا ننصح به على الإطلاق ولا نقوم به في شركتنا.

أما إذا كنت تبحث عن استثمار قليل المخاطر ولكنك مستعد للانتظار والصبر للحصول على عوائد مرضية ومضمونة على استثماراتك، فقد تتجه إلى الاستثمارات طويلة الأجل كالتي نستثمر بها في شركتنا ونشجع عليها دومًا. 

في جميع الأحوال أنت من يقرر أهدافك المالية، وأنت من تقرر مدى استعدادك لتحمل المخاطر. كلما كانت المخاطر أكبر، كانت الأرباح أو الخسائر أكبر وأسرع. والعكس صحيح كلما كانت المخاطر أقل، كلما كانت الأرباح أقل ولكنها شبه مضمونة ومع تراكمها على مدار الأعوام فإنك على الأغلب ستكون راضيًا عن حجم الأرباح.

ولمساعدتك على زيادة معرفتك المالية، بإمكانك متابعة هذه المدونة بشكل مستمر. حيث ننشر كل المواضيع المتعلقة بالاستثمار والأسواق المالية. كما يمكنك متابعتنا على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة اليوتيوب حيث نطرح ونناقش أكثر الموضوعات الاستثمارية تداولًا وجدلًا بين الناس. لنقدم لك وجهة نظر موضوعية بعيدة عن حمى السوق والأهواء الشخصية.

كما يمكنك الحصول على نسختك من كتاب فخ المال الذي يدمج بين الأسس العلمية للاقتصاد والاستثمار والادارة المالية بأسلوب سلس جداً. إضافة إلى دورة الاستثمار بالأسهم للمبتدئين خصيصاً لمن يود أن يبدأ الاستثمار في الأسهم على أسس سليمة. 

 

2- فتح حساب استثماري

الآن بعد أن تأكدت أن لديك معرفة جيدة بالأسواق المالية وطرق الاستثمار وتعرف ما هي أهدافك المالية. حان الوقت لأخذ خطوات عملية في هذا الشأن، لأن المعرفة لوحدها بدون تطبيق لن تُحسن من أوضاعك المالية من تلقاء نفسها. 

فعليك الآن البحث في بلدك عن أحد البنوك المعتمدة التي تقدم خدمات فتح حساب استثماري، ومن خلالها تستطيع البدء في شراء وبيع الأسهم. 

وهناك أيضاً شركات وسيطة في معظم الدول تقوم بتسهيل الاستثمار للأفراد عن طريق الخدمات التي تقدمها. ويجب عليك هنا البحث عن الشركات الموثوقة والمعتمدة من الجهات المختصة في بلدك والتي لديها تاريخ جيد يشهد بموثوقيتها ونجاحها في السنوات الأخيرة. 

يوجد أيضا شركات عالمية موثوقة أونلاين تمكنك من فتح حساب استثماري عن بعد ولكن لهم شروط أصعب بعض الشيء تحديدا إذا كنت مقيما في إحدى البلدان التي تعاني من عدم الاستقرار السياسي، ولكن ننصحك في كل الأحوال بالمحاولة، خصوصا أن ذلك لن يكلفك إلا بعض الوقت في تعبئة المعلومات وتحميل أوراق الثبوتية، ونذكر منها:

Charles Schwab

Fidelity Investments

TD Ameritrade

E-Trade

Interactive Brokers

Merrill Edge

 

3- البدء بالاستثمار

الآن بعد أن قمت بفتح حساب استثماري، حان الوقت لتكوين محفظتك الاستثمارية والبدء بشراء أسهم الشركات التي ترى أنها تخدم أهدافك الاستثمارية. وبشكل عام ينصح لغير الخبراء بالاستثمار بطريقة متوسط التكلفة في الصناديق الاستثمارية المشتركة ذات المصاريف المنخفضة مثل IVV أو VOO. يفضل دائماً التواصل مع خبير ليقدم النصيحة لك بناءً على موقفك المالي وظروفك الشخصية. 

 

إخلاء مسؤولية 

تم كتابة هذا المقال بهدف تعليمي وتوعوي، ولا ينصح بالاعتماد عليه كتوصية استثمارية شخصية، وإنما نرجو منك أن تؤدي واجبك في البحث والدراسة أو أن تتعاون مع مستشار مختص قبل اتخاذ أي قرار استثماري..

    كن مستثمرا عارفاً واشترك بالنشرة البريدية

    لا يوجد تعليقات

    اكتب تعليقاً