أشباه الموصلات، أسهم للشراء اليوم والنمو في المستقبل - Mrayya

أشباه الموصلات، أسهم للشراء اليوم والنمو في المستقبل

أشباه الموصلات، أسهم للشراء اليوم والنمو في المستقبل

أشباه الموصلات، أسهم للشراء اليوم والنمو في المستقبل

يمكن أن تكون صناعة أشباه الموصلات واحدة من أهم الصناعات في العالم في الوقت الحالي. حيث يمكن القول إن هذه الصناعة هي أهم مساهم في الإلكترونيات الحديثة، من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية وحتى السيارات.

 القطاع مسؤول عن إنتاج رقائق الكمبيوتر المتقدمة (الشرائح) التي تعمل على تشغيل هذه التقنيات. وقد تصل قيمتها إلى أكثر من 1 تريليون دولار خلال 10 سنوات.

تعد هذه فرصة رائعة لشركات أشباه الموصلات مثل Advanced Micro Devices و Nvidia و Texas Instruments.حيث يعتقد المحللون أن الاستثمار في أسهم شركات أشباه الموصلات هو أفضل طريقة للاستفادة من النمو الكبير المحتمل لقطاع الشرائح، ومن الممكن أن تحتفظ بها لمدة طويلة في محفظتك الاستثمارية.

 

سهم شركة Advanced Micro Devices لأشباه الموصلات

تعد رقائق المعالجة والرسومات التي تنتجها AMD من بين أكثر رقائق المعالجة رواجًا في العالم. حيث أنها أفضل مكون لتشغيل وحدات التحكم في الألعاب الشهيرة مثل Microsoft Xbox و Sony PlayStation 5، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية لملايين الناس على مستوى العالم.

AMD سهم

سلطت AMD الضوء على تنوع رقاقاتها عندما أبرمت شراكة مثيرة مع شركة تصنيع السيارات الكهربائية الرائدة Tesla في عام 2021. وتعتبر السيارات الكهربائية أقرب إلى أجهزة الكمبيوتر من السيارات ذات الاحتراق الداخلي.

حيث تتطلب قوة معالجة أكبر بشكل ملحوظ. مما يخلق سوقًا جديدًا محتملًا لصانعي أشباه الموصلات. وتعمل رقائق AMD على تشغيل أنظمة المعلومات والترفيه داخل سيارات Tesla الشهيرة من طراز S و Model X، والتي تتحكم مركزيًا في ميزاتها الرقمية الشاملة. بما في ذلك القدرة على ممارسة الألعاب. وفي الآونة الأخيرة توسعت هذه الشراكة لتشمل طرازات Tesla 3 و Y.

تخطو AMD أيضًا خطوات كبيرة في الصناعات المستقبلية الأخرى. مثل الواقع الافتراضي (VR)، حيث تقوم بتطوير شرائح لصانعي سماعات الرأس VR مثل Oculus، المملوكة لشركة Meta Platforms المعروفة بفيسبوك سابقاً. وكانت AMD قد حققت تقدماً في تجربتها من خلال تقنية LiquidVR، المصممة لتقليل دوار الحركة من خلال تقديم رسومات أكثر سلاسة.

صحيح أن هذه التكنولوجيا قد تقود مستقبل أعمال AMD، إلا أن الشركة تحقق نمواً كبيراً في الوقت الحالي أيضاً

AMD ايرادات

ليس من الممكن الحفاظ على معدلات نمو مرتفعة إلى هذا الحد إلى الأبد. لكن المحللين يتوقعون أنه في عام 2022 ستستمر AMD في زيادة الإيرادات بنسبة 54% والأرباح لكل سهم بنسبة 57%.

انخفض سهم AMD بنسبة 41% من أعلى مستوى له على الإطلاق وسط عمليات البيع الواسعة النطاق للتكنولوجيا على مدار الأشهر الستة الماضية. لذلك قد يكون الوقت مناسبًا الآن لشرائه بسعر مخفض. وطالما تستمر الشركة في الابتكاريمكنك الاحتفاظ بسهمها في محفظتك الاستثمارية.

 

سهم Nvidia

أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الرقائق أصبحت ركائز لمستقبلنا من خلال تشغيل كل شيء من حولنا تقريبًا.

 حتى اليوم، يمكن أن يكون هناك المئات أو الآلاف من الرقائق في السيارة. وسوف يتسارع الطلب على الرقائق لتشغيل السيارات الكهربائية ومحركات الذكاء الاصطناعي (AI) ومراكز البيانات وحتى العالم الافتراضي.

 إذا كنت تعتقد أن أيًا من هذه المجالات أو جميعها سوف تنمو وتصبح سائدة بعد عقد من الآن، فقد ترغب في التفكير في امتلاك أسهم في الشركة المصنعة لهذه الرقائق الذهبية وهي Nvidia.

تشتهر Nvidia بوحدات معالجة الرسوم (GPU) التي عززت صناعة الألعاب، التي تشكل جزءًا كبيرًا من إيرادات الشركة حيث قفزت إيرادات الربع الرابع بنسبة 37% على أساس سنوي لتصل إلى 3.4 مليار دولار. وبالنظر إلى ريادتها في وحدات معالجة الرسومات فإنه من المرجح أن يستمر هذا النمو.

سهم NVDA

ومع ذلك، فإن الألعاب ليست المجال الوحيد الذي تزدهر فيه الشركة. حيث أنها تزدهر أيضاً في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي والتصور الاحترافي والسيارات.

 سمحت هذه الصناعات مجتمعة لإيرادات Nvidia أن تصل إلى ما يقرب من 27 مليار دولار في السنة المالية 2022 (التي انتهت في 30 يناير 2022) بزيادة 61 % على أساس سنوي. 

وكانت قد حققت الشركة ما يقرب من 9.8 مليار دولار من صافي الدخل و 8 مليارات دولار في التدفق النقدي الحر في السنة المالية الماضية.

من المرجح أن تزدهر كل هذه المجالات. مما يعني أن Nvidia تستعد للنجاح وبقوة. وسيسمح ذلك للشركة بمواصلة الحصول على تدفق نقدي هائل. والذي يمكنها إعادة استثماره بشكل كبير من أجل الاستفادة من هذه المجالات النامية.

 

سهم Texas Instruments

قد لا تحظى شركة Texas Instruments بنفس الاهتمام الذي تحظى به Nvidia من المستثمرين، لكنها لا تقل أهمية.

 الشركة متخصصة في الرقائق التناظرية والمعالجات المدمجة. وهي تخدم 100,000 عميل بشكل أساسي في أسواق السيارات والالكترونيات الشخصية.

 على سبيل المثال، تم تصميم أجهزة iPhone من Apple باستخدام تقنيتها. والأفضل من ذلك أن كل جهاز إلكتروني يتطلب شرائح تمثيلية ويتطلب معظمها معالجات مدمجة. وشركة Texas Instruments هي الشركة الرائدة في المجالين.

حققت شركة Texas Instruments نتائج مالية رائعة على أساس ثابت. وزادت الإيرادات بنسبة 27% إلى 18.3 مليار دولار في عام 2021، وزاد التدفق النقدي الحر بنسبة 15% إلى 6.3 مليار دولار.

 والجدير بالذكر أن التدفق النقدي الحر نما بشكل أبطأ من نمو الإيرادات لأن الشركة تبني عدة مصانع جديدة لتصنيع الرقائق التي من نوع 300 ملم. والتي من شأنها أن تعزز من  قدرتها التنافسية.

سهم TXN

إن شركة Texas Instruments في وضع جيد للحفاظ على زخمها. ومن المتوقع أن تنمو أعمالها مع استمرار انتشار الأجهزة الإلكترونية. وينبغي أن يجعلها استثمارها في تكنولوجيا أشباه الموصلات في صدارة المنافسة، ويجب أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر السهم على المدى الطويل. 

قامت الشركة أيضًا بزيادة توزيعات أرباحها بوتيرة سنوية قدرها 25% على مدار الثمانية عشر عامًا الماضية. لذلك اذا كنت تبحث عن أسهم للاستثمار على المدى البعيد، أو أسهم لتحقيق دخل سلبي فوري، فإن سهم هذه الشركة يناسبك.

 

اقرأ أيضاً: ثلاث أسهم آمنة وموزعة للأرباح لمحاربة التضخم

المصدر

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً