ثلاثة من أكثر الأسهم أماناً في الأسواق العالمية

أكثر ثلاث أسهم أمانا

ثلاثة من أكثر الأسهم أماناً في الأسواق العالمية

اهتزت الأسواق المالية مؤخراً بسبب التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة والركود الاقتصادي المحتمل، فعلى سبيل المثال انخفض مؤشر S&P 500 بأكثر من 15% منذ بداية العام حتى الآن.

وفي هذه الحالة، يكون الحل هو الاستثمار ومحاولة زيادة الدخل السلبي، والذي من شأنه أن يساعد في تجاوز الأزمات المالية. وإليك ثلاث أسهم تولد دخلاً سلبياً جيداً حتى في أكثر البيئات صعوبة لتساعدك على تخطي الصعوبات المالية ومضاعفة أرباحك.

 

 

١- سهم Enterprise Products Partners

تعد شركة Enterprise Products Partners من أكبر شركات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي والنفط الخام في العالم، وهي شركة أمريكية يقع مقرها الرئيسي في هيوستن.

وتمتلك الشركة بنية تحتية قوية لنقل أي شيء يحتوي على البتروكيماويات، وهي المواد الكيماوية المستخرجة من النفط. والتي يتم استخدامها في كثير من الأشياء، لذلك لن يقل الطلب عليها في أي وقتِ قريب. بل وفقاً لتوقعات وكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن يساهم النمو السكاني في العالم إلى زيادة الطلب الإجمالي على خطوط أنابيب الشركة باستمرار حتى عام 2040 على الأقل.

 ومع نسب توزيع الأرباح الجيدة التي تقدمها الشركة، يمكن للمستثمرين أن يطمئنوا أن هذا السهم آمن للغاية.

 

سهم Enterprise Products Partners

 

٢- سهم A.O. Smith

من غير المتوقع أن يقل طلب الأفراد والشركات والمؤسسات في الحصول على الماء الساخن أبداً. وذلك بسبب الحاجة لاستخدامه في جميع مناحي الحياة من الاستحمام والغسيل والاستخدامات الصناعية والتجارية. ولذلك سيستمر الطلب على سخانات الماء بالارتفاع خلال السنوات القادمة. وهذا ما تتميز به شركة A.O. Smith التي تقوم بتصنيع هذه السخانات.

ومع نسبة توزيع أرباح وصلت إلى 35.1% في عام 2021، يبدو أن الشركة مهيئة لتوسيع سجلها الحافل من نمو الأرباح الذي وصل إلى 29 عاماً متتالياً.

سهم A.O. Smith

3- سهم Lowe’s

هناك ما يقرب من 2200 متجر يهتم بتطوير المنازل في الولايات المتحدة وكندا. وتعد شركة Lowe’s ثاني أكبر بائع تجزئة في هذا المجال بعد Home Depot.

 تصل قيمة سوق تطوير المنازل إلى 900 مليار دولار، ويؤمن المحللون أن شركة Lowe’s قادرة على تحقيق أرباحاً رائعة في هذا السوق من خلال الاستفادة من قوة علامتها التجارية. 

تعد شركة Lowe’s ملكة في توزيع الأرباح، حيث أنها زادت توزيعات الأرباح بشكل مستمر على مدار آخر 59 سنة، بغض النظر عن التطورات التي شهدها السوق والاقتصاد. 

والجدير بالذكر أن نسبة توزيعات الأرباح كانت 23.3% في عام 2021، مما جعل المحللون يتوقعون أن تكون Lowe’s قادرة على تحقيق نمو بنسبة 14.5% على مدار السنوات الخمس القادمة. 

سهم Lowe's

 

 

إذا كنت مبتدئاً في عالم الاستثمار، فقد تتسائل الآن، كيف أستطيع شراء هذه الأسهم أو غيرها والبدء بالاستثمار؟ 

وللإجابة على هذا السؤال إليك هذه الخطوات الثلاثة البسيطة:

1- زيادة معرفتك المالية

في البداية نعرف أنك متحمس، لكن لا تجعل هذا الحماس يدفعك لاتخاذ قرارات خاطئة. وأفضل طريقة لتجنب القرارات الخاطئة هي زيادة معرفتك المالية من خلال المصادر الموثوقة. وكلما كانت معرفتك المالية والاستثمارية دقيقة وواسعة، كلما ابتعدت عن الاستثمار العاطفي وعن “سلوك القطيع” الذي يتأثر بتقلبات السوق بشكل كبير. وبالتالي تستطيع اتخاذ قرارات استثمارية تتناسب مع أهدافك المالية، سواءً كانت متماشية مع سلوك معظم الناس أم لا. 

والجدير بالذكر أن المعرفة المالية والاستثمارية تختلف باختلاف هدفك الاستثماري. فإذا كنت تبحث عن تحقيق أرباح سريعة ولكن مع تحمل المخاطر العالية، فقد تتجه إلى المضاربات اليومية. ولكن هذا ما لا ننصح به على الإطلاق ولا نقوم به في شركتنا.

أما إذا كنت تبحث عن استثمار قليل المخاطر ولكنك مستعد للانتظار والصبر للحصول على عوائد مرضية ومضمونة على استثماراتك، فقد تتجه إلى الاستثمارات طويلة الأجل كالتي نستثمر بها في شركتنا ونشجع عليها دومًا. 

في جميع الأحوال أنت من يقرر أهدافك المالية، وأنت من تقرر مدى استعدادك لتحمل المخاطر. كلما كانت المخاطر أكبر، كانت الأرباح أو الخسائر أكبر وأسرع. والعكس صحيح كلما كانت المخاطر أقل، كلما كانت الأرباح أقل ولكنها شبه مضمونة ومع تراكمها على مدار الأعوام فإنك على الأغلب ستكون راضيًا عن حجم الأرباح.

ولمساعدتك على زيادة معرفتك المالية، بإمكانك متابعة هذه المدونة بشكل مستمر. حيث ننشر كل المواضيع المتعلقة بالاستثمار والأسواق المالية. كما يمكنك متابعتنا على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة اليوتيوب حيث نطرح ونناقش أكثر الموضوعات الاستثمارية تداولًا وجدلًا بين الناس. لنقدم لك وجهة نظر موضوعية بعيدة عن حمى السوق والأهواء الشخصية.

كما يمكنك الحصول على نسختك من كتاب فخ المال الذي يدمج بين الأسس العلمية للاقتصاد والاستثمار والادارة المالية بأسلوب سلس جداً. إضافة إلى دورة الاستثمار بالأسهم للمبتدئين خصيصاً لمن يود أن يبدأ الاستثمار في الأسهم على أسس سليمة. 

 

2- فتح حساب استثماري

الآن بعد أن تأكدت أن لديك معرفة جيدة بالأسواق المالية وطرق الاستثمار وتعرف ما هي أهدافك المالية. حان الوقت لأخذ خطوات عملية في هذا الشأن، لأن المعرفة لوحدها بدون تطبيق لن تُحسن من أوضاعك المالية من تلقاء نفسها. 

فعليك الآن البحث في بلدك عن أحد البنوك المعتمدة التي تقدم خدمات فتح حساب استثماري، ومن خلالها تستطيع البدء في شراء وبيع الأسهم. 

وهناك أيضاً شركات وسيطة في معظم الدول تقوم بتسهيل الاستثمار للأفراد عن طريق الخدمات ا

لتي تقدمها. ويجب عليك هنا البحث عن الشركات الموثوقة والمعتمدة من الجهات المختصة في بلدك والتي لديها تاريخ جيد يشهد بموثوقيتها ونجاحها في السنوات الأخيرة. 

يوجد أيضا شركات عالمية موثوقة أونلاين تمكنك من فتح حساب استثماري عن بعد ولكن لهم شروط أصعب بعض الشيء تحديدا إذا كنت مقيما في إحدى البلدان التي تعاني من عدم الاستقرار السياسي، ولكن ننصحك في كل الأحوال بالمحاولة، خصوصا أن ذلك لن يكلفك إلا بعض الوقت في تعبئة المعلومات وتحميل أوراق الثبوتية، ونذكر منها:

Charles Schwab

Fidelity Investments

TD Ameritrade

E-Trade

Interactive Brokers

Merrill Edge

 

3- البدء بالاستثمار

الآن بعد أن قمت بفتح حساب استثماري، حان الوقت لتكوين محفظتك الاستثمارية والبدء بشراء أسهم الشركات التي ترى أنها تخدم أهدافك الاستثمارية. وبشكل عام ينصح لغير الخبراء بالاستثمار بطريقة متوسط التكلفة في الصناديق الاستثمارية المشتركة ذات المصاريف المنخفضة مثل IVV أو VOO. يفضل دائماً التواصل مع خبير ليقدم النصيحة لك بناءً على موقفك المالي وظروفك الشخصية. 

 

إخلاء مسؤولية 

تم كتابة هذا المقال بهدف تعليمي وتوعوي، ولا ينصح بالاعتماد عليه كتوصية استثمارية شخصية، وإنما نرجو منك أن تؤدي واجبك في البحث والدراسة أو أن تتعاون مع مستشار مختص قبل اتخاذ أي قرار استثماري..

 

 

    كن مستثمرا عارفاً واشترك بالنشرة البريدية

    Comment ( 1 )

    • Mike

      ♥️

    اكتب تعليقاً