استراتيجيات وارن بافيت في الاستثمار

استراتيجيات وارن بافيت في الاستثمار

استراتيجيات وارن بافيت في الاستثمار

استراتيجيات وارن بافيت في الاستثمار

إذا كنت ترغب في الاستثمار متبعاً استراتيجيات وارن بافيت، فلن تحتاج إلى القيام بأي شيء خارق للعادة. في الواقع، قد يفاجأ العديد من المستثمرين الجدد بمدى عدم تعقيد أسلوب استثمار وارن بافيت. والذي يستثمر ببساطة في الأعمال التجارية الكبيرة التي يعتقد أن قيمتها الحقيقية أكبر من قيمتها الحالية. 

وكنا قد شرحنا طريقة وارن بافيت الاستثمارية في مقال سابق. والذي يمكنك الإطلاع عليه من هنا. 

 

لكن دعنا في هذا المقال نتعمق في فلسفة و  استراتيجيات وارن بافيت الاستثمارية خلال 8 خطوات

 

1. ابحث عن هامش أمان

يعتبر إعطاء الأولوية لهامش الأمان حجر الزاوية في فلسفة الاستثمار لبافيت. فيجب أن تبحث عن أسهم الشركات التي يكون سعرها الآني في السوق أقل من سعرها الحقيقي. على سبيل المثال، إذا تم تداول أسهم شركة ما مقابل 10 دولارات لكل سهم، لكن أصول تلك الشركة تساوي فعليًا 12 دولارًا لكل سهم، فسيكون هناك هامش أمان بقيمة 2 دولار. 

ويجب أن تمتلك الشركة قيمة جوهرية حقيقية تمنعها من التعرض لخطر إنخفاض سعر السهم بشكل كبير للغاية.

 

2. التركيز على الجودة

لا يستثمر وارين بافيت في القمامة، ولن تراه أبداً يشتري الشركات المتعثرة، بغض النظر عن مدى رخص ثمنها. واحدة من أفضل مقولات بافيت التي ينصح بها المستثمرين الجدد: “شراء شركة رائعة بسعر جيد أفضل بكثير من شراء شركة جيدة بسعر رائع.”

 

3. لا تتبع القطيع

إليك نصيحة أخرى من وارن بافيت. لا تشتري أسهمًا معينة لمجرد أن الجميع يفعل ذلك كذلك. ولكن لا تهدف أيضًا إلى أن تكون مختلفاً دائمًا وتبيع الأسهم التي يشتريها الآخرون. إن أفضل طريقة للإستثمار هي تجاهل الجمهور تمامًا والتركيز على إيجاد القيمة بنفسك.

وكما يقول بافيت : “أهم صفة بالنسبة للمستثمر هي المزاج وليس الفكر. أنت بحاجة إلى مزاج لا يستمد متعة كبيرة من التواجد مع الجمهور أو ضد الجمهور.”

 

4.لا تخف من انخفاضات السوق 

الهدف الواضح للاستثمار في الأسهم هو الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع. لكن الطبيعة البشرية يمكن أن تجبرنا على فعل العكس تمامًا. عندما نرى جميع أصدقائنا يكسبون المال من أسهم معينة، نشعر أننا يجب أن نضع أموالنا فيها. وعندما تنهار أسواق الأسهم، من الطبيعي أن نشعر بأننا نريد الخروج قبل أن تنخفض الأسعار أكثر.

يحب بافيت السوق عندما تنخفض أسعار الأسهم، لأنه يخلق فرصًا للشراء بسعر مخفض. إذا كنت تتسوق في متجرك المفضل ووجدت فجأة أن أسعار المتجر بالكامل أصبحت أقل بنسبة 20%، فهل ستفزع وتهرب؟ بالطبع لا. يعتبر بافيت أن أوقات انخفاضات السوق بمثابة تخفيضات على أسعار الأسهم ويقوم بالتسوق.

استراتيجيات وارن بافيت

 

5. استثمر بعقلية المدى الطويل

أحد أهم مقولات وارن بافيت حول الاستثمار “إذا لم تكن على استعداد لامتلاك سهم لمدة عشر سنوات، فلا تفكر حتى في امتلاكه لمدة عشر دقائق”.

إنه لا يختار الأسهم فقط لأنه يعتقد أن أسعارها سترتفع هذا الأسبوع أو الشهر أو حتى هذا العام. يشتري بافيت الأسهم لأنه يريد امتلاك تلك الشركات على المدى الطويل. لا يزال يبيع الأسهم بشكل متكرر ولأسباب متنوعة، ولكنه يقوم باستثماراته بعقلية امتلاكها إلى الأبد. 

 

6. لا تخف من البيع إذا تغير السيناريو

اقتباس مشهور من وارن بافيت عندما سُئل عن استثمار قرر بيعه بخسارة، “أهم شيء تفعله إذا وجدت نفسك في حفرة هو التوقف عن الحفر”.

بينما يريد بافيت بالتأكيد امتلاك كل سهم يشتريه إلى الأبد، فإن الحقيقة هي أن التوقعات تتغير. قد يفاجئك أن تعلم أنه قبل عقدين من الزمن، اشترى بافيت منصبًا كبيرًا في وكالة الرهن العقاري Freddie Mac. وقبل الأزمة المالية ببضع سنوات، لاحظ أن إدارة الوكالة بدأت في تحمل مخاطر غير ضرورية وقرر بيع أسهمه فيها. بعد سنوات قليلة، عندما اندلعت الأزمة المالية، اتضح أن بافيت قد اتخذ خطوة ذكية.

اقرأ أيضاً: ما هي الأزمة المالية؟ وكيف تحدث؟

 

 7. تعلم أساسيات استثمار القيمة

استثمار القيمة باختصار هو أن تشتري ما قيمته 100 دولار من أسهم شركة ما بأقل من 100 دولار. بشرط أن تكون الشركة ذات قيمة جوهرية تسمح لها بالنمو خلال الأعوام القادمة. وأن يكون لديها خطة واضحة لذلك وميزة تنافسية جيدة. ويعتقد المستثمرين بأن مثل هذه الشركات تكون مقدرة بأقل من قيمتها الحقيقية اليوم، ولكن سيقدرها السوق بقيمتها الحقيقة لاحقا.

 

8. البحث والتفكير

يقضي بافيت أوقاتاً طويلة في مكتبه. لكن غالبًا ما يتفاجأ المستثمرين عندما يعلمون أنه يقضي معظم وقته جالسًا بمفرده يقرأ أو لا يفعل أي شيء على الإطلاق. كما نُقل عنه قوله “أصر على قضاء الكثير من الوقت، كل يوم تقريبًا، في الجلوس والتفكير فقط”.

ينظر بافيت إلى المعرفة على أنها شيء يتراكم بمرور الوقت، ويعتقد أن الكثير من نجاحه يمكن أن يُعزى إلى تراكم أكبر قدر ممكن من المعرفة الاستثمارية.

 

خلاصة استراتيجيات وارن بافيت الاستثمارية

بشكل عام، تتسم استراتيجيات وارن بافيت الاستثمارية بالبساطة وعدم التعقيد. ولكن يجب عليك الصبر والتفكير بعقلية المدى البعيد واستثمار القيمة

المصدر 

 

    كن مستثمرا عارفاً واشترك بالنشرة البريدية



    لا يوجد تعليقات

    اكتب تعليقاً