الادخار مقابل الاستثمار - Mrayya

الادخار مقابل الاستثمار

الادخار مقابل الاستثمار

إيجاد التوازن المناسب بين الادخار والاستثمار

العديد من المستثمرين الجدد لا يعرفون أن ادخار الأموال واستثمارها هما أمران مختلفان تمامًا وأن لديهم أهدافاً وأدوارًا مختلفة في استراتيجيتك المالية وميزانيتك.

يجب التأكد من أنك تفهم هذه المفاهيم الأساسية جيداً قبل أن تبدأ رحلتك إلى بناء الثروة والوصول الى الاستقلال المالي، لأن وضوح هذا المفهوم يمكن أن يخلصك من الكثير الضغط والتوتر. لا زال بإمكانك خسارة كل شيء على الرغم من امتلاكك لمحافظ رائعة لأنك لا تقدر دور النقد في محفظتك. النقد يستحق الاحترام، تحقيق عائد لك ليس هو الهدف دائماً من النقد.

ما هو تعريف ادخار المال؟

ادخار أو توفير المال هو عملية وضع النقود جانبًا ووضعها في مكان آمن للغاية وتسييل الأوراق المالية أو الحسابات (بمعنى أنه يمكن بيعها أو الوصول إليها في فترة زمنية قصيرة جدًا، على الأكثر بضعة أيام). يمكن أن يشمل ذلك الحسابات الجارية وحسابات التوفير المؤمنة بواسطة المؤسسات المالية والبنوك المركزية التابعة للدول.

على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية هناك المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع أو ما يعرف بـ FDIC

قبل كل شيء، يجب أن تكون تملك ما يكفي من الاحتياطيات النقدية عندما تحتاج إليها (صندوق الطوارئ)؛ يجب أن تكون هذه الأموال متاحة للحصول عليها والاستفادة منها فوراً بدون أي تأخير بغض النظر عما يحدث من حولك.

يؤيد العديد من المستثمرين الأثرياء المشهورين فكرة الاحتفاظ بالكثير من الأموال تحسبا لأي طارئ في متناول اليد في مكان لا يعرفه أحد غيرك حتى لو كان ينطوي على خسارة متمثلة في عدم استثمارها.

ملاحظة مهمة: من الجيد أن يكون معك قدر كافي من المال المدخر، لكن يجب الانتباه إلى أن التضخم قد يأكل من قيمة هذا المال مع مرور الوقت.

مثال: إذا كنت تدخر ١٠٠٠$، هذا المبلغ كان بإمكانه أن يشتري لك لابتوب معين قبل سنة من الآن، لكن بسبب التضخم تحتاج اليوم الى ١١٠٠$ -على سبيل المثال- من أجل شراء نفس اللابتوب. مما يعني أن قيمة الأموال المدخرة تآكلت مع مرور الزمن.

ما هو تعريف استثمار الاموال؟

استثمار الأموال هو عملية استخدام أموالك أو رأس المال لشراء أصل تعتقد أنه يحتوي على احتمالية جيدة لتوليد معدل عائد آمن ومقبول بمرور الوقت. مما يجعلك أكثر ثراءً حتى لو كان ذلك يعني أن تتحمل بعض المعاناة والتضحيات – التي قد تستمر لسنوات أحياناً- وأن تواجه بعض التقلبات خلال هذه الرحلة.

الاستثمارات الحقيقية الجيدة هي التي تكون مدعومة بنوع من هامش الأمان، على شكل أصول أو أرباح المُلاك مثلا.

إن أفضل الاستثمارات هي التي تميل الى ما يسمى بالأصول الإنتاجية مثل الأسهم والسندات والعقارات.

كم يجب أن ادخر قبل الاستثمار؟

يجب أن يأتي ادخار المال دائمًا قبل استثمار الأموال، فهو الأساس الذي يقوم عليه بيتك المالي. والسبب بسيط، لأنه طالما لم ترث قدرًا كبيرًا من الثروة، فإن مدخراتك هي التي ستوفر لك رأس المال لتغذية استثماراتك.

وإذا كانت الأوقات صعبة وأصبحت بحاجة الى نقود، فمن المحتمل أن تلجأ لبيع استثماراتك في أسوأ وقت ممكن. وهذه ليست الوصفة المناسبة للوصول الى الثراء.

الادخار

هناك قاعدتان أساسيتان للادخار عليك تضمينها في حياتك. هما:

  • كقاعدة عامة يجب أن تكون المدخرات التي تملكها كافية لتغطية جميع نفقاتك الشخصية. بما في ذلك الرهن العقاري، وأقساط القرض. وتكاليف التأمين، وفواتير الخدمات، ونفقات الطعام. والملابس لمدة لا تقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر. بهذه الطريقة حتى إذا فقدت وظيفتك فسيكون لديك الوقت الكافي لتعديل حياتك دون الضغط الشديد الذي قد يأتي في آخر كل شهر عند انتظار الراتب.
  • أي غرض قد يتطلب منك مبلغاً كبيراً من المال خلال خمس سنوات أو أقل يجب أن يكون بدافع الادخار وليس بدافع الاستثمار. خاصةً أن سوق الأسهم شديد التقلب على المدى القصير، فقد يفقد أكثر من ٥٠٪ من قيمته خلال عام واحد.

إذا كنت تتبع هاتين القاعدتين بالشكل الصحيح، وتمتلك أيضاً تأميناً صحياً، هنا فقط يمكنك أن تبدأ بالاستثمار. الاستثناء الوحيد الممكن هو أن تضع الأموال في خطة للتقاعد إذا كانت الشركة التي تعمل فيها تؤمن لك مثل هذه الخطط. وهذا ليس لأنك ستحصل على إعفاء ضريبي كبير لوضع المال في حساب التقاعد الخاص بك فقط. بل ولأن هذه الأموال تمثل بشكل أساسي نقودًا مجانية يتم تسليمها لك على طبق من ذهب. وهناك أيضاً تدابير حماية مادية للإفلاس للأصول المحتفظ بها في مثل هذا الحساب.

المزيد حول ادخار الأموال؟

قد يبدو الأمر شاقًا الآن، لكن كل شخص ناجح في صنع نفسه كان عليه أن يبدأ بكسب المال وإنفاق أقل مما يكسبه. وأخذ تلك المدخرات ووضعها في العمل في مشاريع تحقق الأرباح عن طريق توزيع الأرباح والفوائد والإيجارات.

هؤلاء الأشخاص الناجحين ليسوا أفضل منك. إذا تعلمت الشيء نفسه وتصرفت بنفس العقلانية والانضباط في ادارة أموالك، فيمكنك الاستمتاع بمكافآت النجاح تمامًا كما فعلوا.

في النهاية، إن توفير المال يعد كعملية حسابية بسيطة، تماماً كما أن 2+2=4 عليك فقط اتباع الخطوات الصحيحة.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.