الصناديق العقارية.. واحدة من أفضل الخيارات الاستثمارية

الصناديق العقارية

الصناديق العقارية.. واحدة من أفضل الخيارات الاستثمارية

تعتبر صناديق الاستثمار العقاري فرصة مميزة للأشخاص الذين يودون الاستثمار ولا يرغبون في التدخل بشكل مباشر بعمليات البيع والشراء والتأجير، ولأهمية الصناديق الاستثمارية نقدم لك هذه المادة لمزيد من المعرفة حولها.

ما هي صناديق الاستثمار العقارية؟ 

تُعرف الصناديق الاستثمارية العقارية عالمياً بمصطلح “REITs”، اختصارًا لـ Real Estate Investment Trusts،  

تسهل هذه الصناديق عملية الاستثمار في قطاع العقارات المطورة والجاهزة للاستخدام، والتي تدر دخلاً دورياً في نفس الوقت. قبل الاستثمار في هذا الحقل لا بد أن تعرف 3 نقاط جوهرية:

  • يتميز هذا النوع من الاستثمارات بانخفاض التكلفة، والتزامها بتوزيع 90% من صافي أرباحها دوريًا كحد أدنى، كما تمنحك هذه الصناديق فرصة الاستثمار في الأسواق المحلية والعالمية.
  • تؤسس شركات مساهمة أو استثمارية أو بنوك هذه الصناديق وتقوم بامتلاك أو تمويل العقارات بشكل كامل، ومن ثم تتولى تأجيرها لجني عائدات مالية، وذلك بعد دراسة مستوفية وموسعة للمشاريع، وتحديد قيمتها وجدوى الاستثمار فيها .
  • يتمثل الهدف الرئيسي من هذه الصناديق في تمكين أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة من الاستثمار في القطاع العقاري، وتحقيق عوائد مالية من خلال توزيعات الأرباح التي يقدمها الصندوق للمستثمرين به.

ما الذي يميز صناديق الاستثمار العقارية عن غيرها؟

  • سهولة الاستثمار: تتميز صناديق الـ”ريت” بوضوح أنظمتها وسهولة التعامل بأسهمها بيعاً وشراءً، بشكل مماثل للأسهم المدرجة بالسوق المالية. 
  • عائد مشروط: يجب ألا تقل الأرباح الموزعة على حملة الأسهم عن 90% سنوياً من صافي أرباح الصندوق وبذلك تمثل خياراً ممتازاً للمستثمرين الذين يبحثون عن دخل ثابت كالمتقاعدين مثلاً.
  • عقارات قائمة: تحتوي صناديق الاستثمار العقارية على أصول عقارية منشأة ومطورة وجاهزة للاستخدام ومدرة للدخل الناتج عن الإيجارات أو التشغيل. 
  • الشفافية العالية: يلتزم مدير الصندوق بتقديم تقارير دورية عن الصندوق ويتم عرضها على موقع تداول كغيرها من التقارير الخاصة بالشركات المدرجة في السوق المالية.

 ما أنواع الصناديق الاستثمارية العقارية الـ”ريت”؟ 

هناك ثلاث أنواع من صناديق الـ”ريت”، تختلف من حيث آلية الاستثمار في قطاع العقارات سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، تتمثل تلك الأنواع الثلاثة فيما يلي:

  1. صناديق الاستثمار في الأصول العقارية

تعتبر هذه الصناديق الأكثر شهرة والأوسع انتشاراً، تعد العوائد الإيجارية المنتظمة للعقارات مصدر الدخل الأساسي، كما أنها تركز على عدد محدود وأنواع محددة من المنشآت العقارية مثل:

  • قطاع الفنادق والمنشآت السياحية 
  • منشآت الرعاية الصحية
  • الوحدات الإدارية
  • المباني السكنية
  1. الاستثمار في سندات الدين 

تلعب هذه الصناديق دور المُقرِض أو الممول، لذا فإنها تركز بشكل أساسي على الاستثمار في السندات “Debt Security”، من خلال إقراض الأموال للمطورين العقاريين وشركات الإنشاءات لإتمام مراحل المشاريع العقارية وإدارتها، أما مصدر الأرباح فيتمثل في الفوائد المالية التي تتلقاها الصناديق والتي تكون عبارة عن نسبة مئوية من القيمة الأصيلة لسندات الدين.

  1. الصناديق متنوعة الاستثمار 

  يجمع هذا النوع من أنواع صناديق الـ”ريت” بين النوعين السابقين، حيث تجني صناديق الريت متنوعة الاستثمار الأرباح من خلال ما تتلقاه من إيجارات منتظمة بفعل إدارة العقارات المختلفة، يُضاف إلى ذلك نسبة الفائدة التي تتلقاها على السندات مقابل تسهيلات التمويل التي تقدمها للمؤسسات الاستثمارية في القطاع العقاري.

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً