تخطت الـ 2 تريليون… شركة سعودية تتفوق على أبل

تخطت الـ 2 تريليون… شركة سعودية تتفوق على أبل

شركة سعودية تتفوق على أبل

تفوقت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية على شركة أبل، يوم الأربعاء 18 مايو 2022. وخطفت منها لقب الشركة الأكثر قيمة في العالم.

ارتفعت قيمة أرامكو إلى 2.42 تريليون دولار، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق. ما جعلها تتفوق على آبل عملاقة التكنولوجيا بعد أن تراجعت الأخيرة بأكثر من 5% خلال التداول يوم الأربعاء الماضي. حيث باتت قيمتها الآن 2.37 تريليون دولار.  

ارامكو سعودية ابل

والسبب وراء ذلك هو الانخفاض الكبير الذي تشهده قطاعات التكنولوجيا واتجاه العديد من المستثمرين لبيع أسهمهم فيها. بالتزامن مع الارتفاع في صناعات النفط والطاقة والتي استفادت منها شركة ارامكو السعودية العملاقة بشكل كبير. 

قد لا يعني هذا تحولاً كبيراً في عالم البورصة، فقد تعود شركة آبل إلى الصدارة فور انتعاش الأسواق مرة أخرى. ولكن هذا يظهر مدى تأثير ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم ومشاكل سلاسل التوريد على الاقتصاد العالمي ككل. 

 

ارتفاع سهم أرامكو السعودية

ارتفع سهم أرامكو بأكثر من 27% حتى الآن في عام 2022، وفي مارس أفادت شركة النفط العملاقة أن أرباحها للعام بأكمله في العام الماضي زادت بأكثر من الضعف بسبب ارتفاع أسعار النفط.

 

صراع قديم 

والجدير بالذكر أن شركة آبل كانت قد تجاوزت أرامكو السعودية من حيث القيمة عام 2020، ولكن اليوم عادت أرامكو السعودية للتفوق على آبل بسبب الظروف الاقتصادية الحالية. 

المصدر

اقرأ أيضاً: التشاؤم يخيم على المستثمرين في سوق الأسهم

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً