فرصة لشراء سهم أمازون - Mrayya

فرصة لشراء سهم أمازون

سهم أمازون

فرصة لشراء سهم أمازون

تحمل سهم أمازون ضربات قاسية هذا الأسبوع بعد إعلان أمازون عن تقرير الأرباح الأخير. وشهد سهم أمازون عمليات بيع كبيرة وصلت إلى 14%. ويتم تداوله الآن عند مستويات لم نشهدها منذ 2020. ويبدو أن هذا الانخفاض مبالغ فيه وأنها فرصة كبيرة للشراء. 

تعثر سهم أمازون على المدى القصير، ولكن ارتفع على المدى الطويل

تعرض قطاع التجزئة في التجارة الإلكترونية مؤخراً إلى ضربات قاسية بسبب وباء كورونا. وأثر هذا على سهم أمازون الذي تأثر بتأثر البائعين والمشترين على حدٍ سواء. فخلال وباء كورونا انخفضت القوة الشرائية للمشترين وتعثرت أعمال البائعين. مما أثر على التجارة الإلكترونية بشكل عام وبسببها تأثر سهم أمازون.

 

لماذا لا يجب أن تقلق على سهم أمازون ؟

صحيح أن التجارة الإلكترونية تباطئت بشكل عام ومن ضمنها سهم أمازون. لكن كان هذا بسبب الارتفاع المفاجئ الذي حدث بسبب الوباء واتجاه الناس للتجارة الإلكترونية. ومن ثم عندما عادت الأمور إلى طبيعتها بدأت أسهم التجارة الإلكترونية بالانخفاض للعودة إلى المعدلات الطبيعية. 

لكن هذه المعدلات الطبيعية ما زالت تنمو عندما تنظر إليها على المدى البعيد. فإذا نظرنا إلى سهم أمازون خلال آخر سنتين نجد أنه يرتفع بالمعدل العام، ولكن اذا نظرنا إليه هذا العام وقارناه بنهاية العام الماضي سنجد أنه انخفض. وهذه نظرة ظالمة بعض الشيء. لأنه بشكل عام فإن سهم أمازون يرتفع على المدى البعيد وينمو ومن المتوقع أن يستمر بذلك. صحيح أنه تعثر بسبب العوامل الخارجية التي لا يمكن التحكم بها، لكن هذا لا يعني أن جودة سهم أمازون ونموذج العمل الخاص بأمازون قد تأثرا سلبا. بل على العكس فإن المتوقع لأمازون أن تنمو وتزدهر في المستقبل أكثر وأكثر. لذلك يعتبر هذا الانخفاض اللحظي لسهم أمازون انخفاضاً مؤقتاً وفرصة رائعة للشراء.

تكاليف أقل تنتظر أمازون

صحيح أن سهم أمازون تراجع في الفترة الأخيرة. لكن يعود ذلك إلى عدة عوامل تتعلق بوباء كورونا كما ذكرنا. وأحد أهم هذه العوامل هو زيادة التكلفة على أمازون خلال فترة الوباء. حيث أنه كان هناك ارتفاع في تكاليف البناء عندما كانت تحاول أمازون أن تتوسع. بالإضافة إلى نقص العمالة الذي اضطر أمازون لزيادة الرواتب لتغطية النقص في الموظفين. 

الآن مع بدء عودة الأمور إلى طبيعتها، تقول أمازون أنها لم تعد تعاني من نقص الموظفين وأن التكاليف بدأت تعود إلى طبيعتها. أي أن الأمور أصبحت تحت السيطرة.

وبالعادة تقوم أمازون بما يعرف باسم Prime Day في الربع الثاني من كل عام. وهو حدث يشبه الجمعة السوداء ولكن خاص بأمازون. وتحتاج أمازون عادةً  إلى زيادة طاقتها البشرية وتكاليفها خلال هذه الفترة. لكن هذا العام تم نقل هذا الحدث إلى الربع الثالث من السنة. ولن يكون هناك تكاليف إضافية على أمازون بسبب عملهم على حل أزمة العمالة خلال فترة الوباء. لذلك يُتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج جيدة جداً خلال الفترة القادمة. حيث أنه من المتوقع أن تحصل أمازون على إيرادات مرتفعة وأن تكون تكاليفها منخفضة. 

سهم أمازون

هل أشتري سهم أمازون ؟

سهم أمازون معروف بنموه على المدى الطويل وعاماً بعد عام. إذا نظرت إلى أرقام سهم أمازون على المدى الطويل ستجد أنه يرتفع وأن له فرصاً كبيرة في المستقبل. ويعد استثماراً جيداً للمستقبل. لكن إذا كان هدفك هو المضاربة على المدى القريب فلا ننصح بذلك بسبب ما يمر به العالم من تقلبات. أما بشكل عام فإن إنخفاض سهم أمازون الآن يعتبر فرصة جيدة للشراء للمستثمرين على المدى البعيد.

اقرأ أيضاً: متى يقرر المحترفون شراء أو بيع أو الاحتفاظ بالأسهم؟!

المصدر

    كن مستثمرا عارفاً واشترك بالنشرة البريدية



    لا يوجد تعليقات

    اكتب تعليقاً