كيفية اختيار وفتح حساب توفير - Mrayya

كيفية اختيار وفتح حساب توفير

كيفية اختيار وفتح حساب توفير

إن امتلاك صندوق طوارئ هو أفضل طريقة للاستعداد وحماية نفسك من المتاعب المالية غير المتوقعة لهذا يجب أن تمتلك حساب توفير. تعد حسابات التوفير طريقة مثالية لتخزين أموالك وكسب بعض النقود الإضافية على شكل فائدة والتي قد تساعدك في تحقيق أهدافك المالية والتأكد من أن لديك نقودًا في متناول اليد لحالات الطوارئ.

مع توفر العديد من الخيارات، قد يكون العثور على حساب التوفير الصحيح أمرًا مربكًا ولكن لا تدع ذلك يعيق تنفيذ عادات الادخار الذكية حتى تتمكن من الاستعداد لأي شيء يأتي في طريقك.

ما هو حساب التوفير؟

يتم فتح حساب التوفير في البنك ويتم استخدامه لحفظ الأموال التي لا يتم استخدامها للأغراض المتعلقة بالمعاملات اليومية مثل الحساب الجاري.

عادةً ما تدفع البنوك سعر فائدة أعلى على حسابات التوفير مقارنةً بالحسابات الجارية، والتي عادةً لا تدفع أي فائدة على الإطلاق مما يعني أنه يمكنك كسب أموال إضافية بمجرد الإحتفاظ بأموالك في حسابات التوفير.

أي إذا كان لديك نقودًا إضافية ولم تكن مرتاحًا لاستثمارها، فقد يكون حساب التوفير طريقة رائعة لكسب القليل من العائد.

لماذا تحتاج إلى حساب توفير

على الرغم من أن الوصول إلى السيولة في حساب التوفير تعتبر أقل سهولة من الوصول إليها في حسابك الجاري، ولكن يبقى أسهل بكثير من شهادات الإيداع أو سندات الإدخار أو حسابات الاستثمار الأخرى.

ما يميز حساب التوفير حقًا هو أنه يمكنك الوصول إلى الأموال فورًا إذا لزم الأمر مما يعتبر خياراً مثالياً لصندوق الطوارئ الذي يجب أن يتميز بتوفر السيولة وسهولة الوصول إلى الأموال في أي وقت.

اختيار الحساب

عند اختيار نوع حساب التوفير المراد فتحه، يوصى باكتشاف الميزات ومدى إمكانية الوصول إلى الأموال التي تحتاجها لتشعر بالراحة.

من المحتمل أن تلجأ للاختيار بين حساب التوفير التقليدي في أحد البنوك التقليدية أو حساب التوفير الذي يدفع فائدة عالية في أحد البنوك عبر الإنترنت.

بعض الأسئلة التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • هل سيوفر الحساب بطاقة ائتمانية يمكنك الوصول إلى مدخراتك منها؟ معظم حسابات التوفير لا تقوم بتوفير بطاقات ائتمانية، لكن البعض منها قد يوفر خيار بطاقات الصراف الآلي.
  • ما السرعة التي تحتاجها للوصول إلى أموالك؟ هي يمكنك الإنتظار بضعة أيام إذا لزم الأمر؟ إذا كنت تريد سحب المدخرات على شكل نقود بشكل فوري، فإن حسابات التوفير عبر بنوك الإنترنت توفر إمكانية التحويل إلى الحساب الجاري الخاص بك.
  • هل تريد حساب التوفير في نفس البنك الذي يوجد فيه الحساب الجاري الخاص بك؟
  • هل أنت موافق على فكرة فتح أكثر من حساب في بنوك مختلفة للحصول على أفضل عائد؟ غالبًا ما تقدم حسابات التوفير عبر بنوك الإنترنت معدل فائدة أعلى لأموالك.

إذا كنت ترغب في وضع أموالك في حساب توفير عن طريق بنك تقليدي، ففكر بجدية في الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من خلاله، واسأل نفسك عما إذا كان الأمر يستحق التخلي عن عوائد أعلى بكثير مع أحد البنوك عبر الإنترنت.

حسابات التوفير التقليدية مقابل حسابات التوفير عبر الإنترنت

تزايدت شعبية بنوك الإنترنت في السنوات الأخيرة، ويمكنك عادةً العثور على معدلات فائدة أفضل لحساب التوفير في بنوك الإنترنت.

وجد استطلاع أجرته NextAdvisor في أغسطس 2020 أن 21٪ فقط من البالغين المودعين في البنوك يمتلكون حاليًا حساب توفير ذو فائدة عالية، بينما يضيع البقية الفرصة من خلال إكتفائهم بالبدائل الأخرى ذات العوائد المنخفضة أو المعدومة.

معدلات الفائدة العالية يمكن الحصول عليها من خلال فتح حساب عن طريق بنوك الإنترنت.

لا تمتلك بنوك الإنترنت فروع على أرض الواقع لسحب أموالك منها. لذلك قد يستغرق الأمر بضعة أيام أحياناً لتحويل الأموال من حساب بنك الإنترنت إلى حساب مرتبط ببنك فعلي إذا كنت بحاجة إلى النقود.

في حين أن البنوك التقليدية توفر بعض الراحة. لكن هذه البنوك تتحمل تكلفة إضافية لممارسة الأعمال التجارية على أرض الواقع لذلك قد لا تحصل على أفضل سعر.

البنوك التقليدية وبنوك الإنترنت لا يختلفون إلا بسهولة الوصول إلى أموالك و بمعدل الفائدة. لذلك ننصح بأن تختار ما هو أنسب لك و لاحتياجاتك.

حساب توفير

كيف تفتح حسابك

 

يتم فتح حساب التّوفير بنفس طريقة فتح الحساب الجاري أو أي حساب مصرفي آخر. إذا لم تكن قد فتحت حسابًا مصرفيًا من قبل، فلا داعي للقلق. يمكنك عادةً التقديم عبر الإنترنت بالكامل وستحتاج فقط إلى بعض المعلومات الشخصية مثل بطاقة الهوية الصادرة عن الحكومة ورقم الضمان الاجتماعي والمال للإيداع الأولي في حساب التّوفير الخاص بك.

 

كم يجب أن تدخر؟

 

إذا كان صاحب العمل يوفر لك صندوق تقاعد فابدأ على الأقل بنفس المبلغ الذي يحدده صاحب العمل.

 

بعد تحديد خيارات التقاعد المتاحة لك ننصح ببناء صندوق طوارئ يحتوي على ما يعادل نفقات ثلاث إلى ستة أشهر حتى تكون مستعداً إذا واجهت ظروفاً غير متوقعة.

 

هناك الكثير من النصائح المتنوعة حول مقدار الأموال التي يجب أن تحتفظ بها في صندوق الطوارئ. ولكن ابدأ صغيرًا وتذكر أن أي شيء أفضل من لا شيء. اجعل تنمية صندوق الطوارئ الخاص بك هدفًا واعمل على تنميته بمرور الوقت.

 

الخلاصة

 

حسابات التوفير هي طريقة سهلة لحفظ أموالك بأمان وكسب بعض الأموال الإضافية. لكن حتى لو كانت معدلات الفائدة منخفضة. فإن فتح حساب توفير لا يزال وسيلة جيدة لبناء عادات إنفاق صحية وتعلم السيطرة على أموالك.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.