كيفية الادخار للأهداف قصيرة المدى - Mrayya

كيفية الادخار للأهداف قصيرة المدى

كيفية الادخار للأهداف قصيرة المدى

من منا لم يقم بالذهاب إلى عطلة أو شراء جهاز تلفاز جديد عن طريق بطاقة الائتمان؟ مع كل النوايا الحسنة لسداد بطاقة الائتمان على الفور، غالبًا ما يقع الناس في فخ تأخير السداد وبالتالي تكبد دفع رسوم الفائدة المرتفعة والكفاح من أجل سداد الديون. بدلًا من الوقوع في هذه الدائرة، حاول الادخار لتحقيق أهداف قصيرة المدى. إليك كيفية القيام بذلك:

حدد هدفك

حدد الهدف التي تنوي تحقيقه بأموالك سواءً كان هدفًا طويل المدى أو هدفًا قصير المدى. تعتمد الطريقة التي تتعامل بها مع الادخار على الإطار الزمني الخاص بك بالإضافة إلى ما تأمل في تحقيقه.

تختلف الطريقة التي تبني بها صندوق الطوارئ عن طريقة الادخار للتقاعد، أما معرفة كيفية دفع تكاليف إجازة عائلية رائعة العام المقبل فهي عملية مختلفة تماماً عن هذين الأمرين. كن واضحًا بشأن الطريقة التي تريد المضي قدمًا بها حتى يكون لديك فكرة عن أفضل نهج يمكن اتخاذه من أجل تحقيق أهدافك قصيرة المدى.

على سبيل المثال، يمكن أن تنشئ صندوق سفر للأهداف قصيرة المدى المتعلقة بالسفر، خصص مبلغًا محددًا كل شهر وقم بإضافته إلى هذا الصندوق، عندما تكون مستعداً لقضاء إجازة سيكون هذا الصندوق أمراً رائعاً بالنسبة لك.

عندما تقوم بالتوفير لغرض معين كدفع دفعة أولى لشراء سيارة، يمكن أن تنشئ حساباً مخصصاً لذلك، وتخصيص ما يكفي للوصول إلى هدفك في الفترة الزمنية اللازمة لك، حتى لو كان يعني ذلك تحويل بعض أموالك عن أهداف أخرى لفترة قصيرة من الزمن.

 

افتح حساب توفير عالي العائد

بمجرد أن تعرف الهدف الخاص بك، فإن الخطوة التالية هي فتح حساب توفير عالي العائد. صحيح أنك لن تحصل في نهاية المطاف على معدل عائد ضخم، لكنه أفضل مما تحصل عليه على الأرجح من خلال حساب توفير عادي أو حساب جاري.

يمكن أن يوفر لك الحساب الجيد ذو العائد المرتفع طريقة لتجميع الأموال لتحقيق هدفك بشكل أسرع قليلاً، ويمكن أن يوفر لك أيضًا مكانًا مخصصًا لأموالك.

عند البحث عن حساب لأهدافك قصيرة المدى، ضع في اعتبارك الخصائص التالية:

  • السيولة
  • إمكانية الوصول
  • التكاليف
  • الحد الأدنى
  • نسبة العائد السنوي

يجب التأكد من أنه يمكنك الحصول على أموالك عندما تحتاج إليها، أو الوصول إليها عن طريق تحويل الأموال إلى حساب آخر أو حتى باستخدام بطاقة الصراف.

أيضًا يجب الانتباه إلى الحد الأدنى، تجنب الحسابات ذات الحدود الدنيا العالية إذا كنت تعلم أنك ستفرغ الحساب بمجرد تحقيق الهدف.

أخيرًا يوجد العديد من الحسابات بدون رسوم شهرية، لذا ابتعد عن الحسابات التي تكلفك أموالًا و تبعدك عن هدفك.

خذ في الاعتبار الحساب الجاري ذو الفائدة

قد تكون رغبتك الأولى هي الحصول على حساب توفير عالي العائد. لكن قد لا يكون هذا هو الخيار الأفضل بالنسبة لك. خاصةً إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى الوصول إلى أموالك بسهولة.

إذا كنت تدخر لهدف قصير المدى مثل جهاز كمبيوتر جديد أو تلفزيون، فأنت تعلم أنك ستحتاج إلى المال بسرعة وسهولة. قد يكون الوصول إلى حساب التوفير أصعب من حيث القيود على عدد عمليات السحب التي يمكنك إجراؤها كل شهر.

 

متى يكون حساب التوفير عالي العائد منطقيًا؟

رغم ما سبق، هناك مكان لحساب توفير عالي العائد للأهداف قصيرة المدى. حيث يمكن استخدام حساب توفير لصندوق الطوارئ قصير الأجل الخاص بك. ويمكن أيضاً أن يكون حساب التوفير خيارًا جيدًا لمدخرات عطلتك أو إذا كنت تقوم بالتوفير مقابل دفعة أولى لشراء منزل أو سيارة. بهذه الطريقة أنت تقوم بتخصيص الأموال وأنت تعلم أنك لن تلمسها لبضعة أشهر أو حتى سنوات، وتسمح للأموال بالنمو ولا تصل إليها إلا عندما تكون مستعدًا.

قرر مقدار التخصيص

اذا كان لديك أهدافاً مستمرة على المدى القصير كالسفر مثلاً. يمكنك إنشاء صندوق سفر وأن تخصص له نفس المبلغ كل شهر. وبهذه الطريقة يتم بناء الصندوق تدريجياً إلى حين المرة القادمة التي تحتاجه فيها.

اما اذا كان لديك هدفاً قصيراً غير مستمر كشراء آلة قهوة مثلاً. فأنت تعلم سعر هذه الآلة مسبقاً وتعلم مقدار المال الذي تستطيع أن تخصصه لها كل شهر وعدد الأشهر التي يمكن أن تحتاجها لتحقيق هذا الهدف القصير وشراء هذه الآلة.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.