كيفية البحث عن الأسهم واختيار الاستثمارات الجيدة - Mrayya

كيفية البحث عن الأسهم واختيار الاستثمارات الجيدة

كيفية البحث عن الأسهم واختيار الاستثمارات الجيدة

قد يكون البحث عن الأسهم التي تفكر في الاستثمار فيها أمرًا مربكًا ومخيفًا عندما تكون جديدًا في هذه العملية. لكن البحث عن الأسهم والاستثمارات ليس بالأمر الصعب كما قد يبدو من الوهلة الأولى. المفتاح هو فهم كيفية قراءة البيانات المالية.

 

كيف تبدأ البحث عن الأسهم

غالباً لن تقوم باستثمار كبير في منتج كسيارة مثلاً دون إجراء بعض الأبحاث أولاً على طرازك المفضل وأقرب منافسيه. الأمر نفسه ينطبق على الأسهم. أي أنه لا يجب أن تستثمر في الأسهم دون أن تعرف شيئًا عن الشركات الأخرى في نفس المجال.

إن امتلاك الأسهم ليس أكثر من امتلاك أجزاء من شركات مختلفة. يتعين على الشركات التي تصدر الأسهم إنتاج ونشر التقارير العامة وهذه التقارير العامة هي المكان الذي يجب أن تبدأ فيه عندما تريد أن تحدد الأسهم التي يجب عليك شراؤها.

 

وثائق للبحث والإطلاع

يجب على الشركات المتداولة علنًا تقديم مستندات مالية مختلفة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات. من التقارير التي يجب الإطلاع عليها تقرير 10K. وهو تقرير سنوي يوضح الميزانية العمومية ومصادر الدخل والإيرادات والمصروفات. يمكن أن يوفر تقرير 10K نظرة لمخاوف الشركة بشأن المنافسة وظروف السوق وغيرها من المعلومات المفيدة.

ومن التقارير المهمة الأخرى تقرير 10Q. حيث يحتوي تقرير 10Q على البيانات نفسها التي ستجدها في تقرير 10K باستثناء أنه يتم نشرها على أساس ربع سنوي. على الرغم من أنه أقل شمولاً وأن البيانات المالية عادةً ما تكون غير مدققة. إلا أن تقرير 10Q يعتبر طريقة جيدة لمراقبة الشركات على مدار العام.

كيفية البحث عن الأسهم

قراءة التقرير السنوي للشركة

يمكن العثور على التقارير السنوية على المواقع الإلكترونية للشركات المتداولة علنًا من خلال قسم علاقات المستثمرين. وتتمثل إحدى طرق تسريع فهمك في إحضار التقرير سنوي إلى مستشار مالي لتفسيره. على الرغم من أنك ستدفع مقابل ذلك. إلا أنه سيوفر عليك الكثير على المدى الطويل و سيساعدك على فهم المعلومات المتاحة للجمهور.

قراءة تقرير سنوي هو مفتاح القدرة على تقييم الشركة. مع القليل من الممارسة يمكنك تعلم كيفية النظر إلى الأرقام ومعرفة ما يبدو أنه يحدث داخل الشركة.

المجالات الرئيسية التي يجب التركيز عليها هي:

الإيرادات Revenue: إجمالي الأموال التي حصلتها الشركة خلال فترة معينة

الدخل الصافي Net Income: ما تبقى من الإيرادات بعد المصاريف والضرائب

أرباح وعائد السهم EPS:ربحية الشركة على أساس السهم

نسبة سعر السهم: P/E: سعر سهم الشركة الحالي مقسومًا على ربحية السّهم

العائد على حقوق الملكية (ROE) والعائد على الأصول (ROA): العائد على حقوق الملكية هو الربح الناتج عن كل دولار من استثمار المساهمين، بينما العائد على الأصول هو الربح الناتج عن أموال الشركة الخاصة.

 

استثمار القيمة

يعد الاستثمار في القيمة من أنجح طرق انتقاء الأسهم والاستثمار في التاريخ، بدأ نهج الاستثمار في القيمة من قبل بنيامين جراهام الشهير حيث سمح نهجه للعديد من المستثمرين بتجميع ثروات بمئات الملايين أو حتى عشرات المليارات من الدولارات، بما في ذلك وارن بافيت، وجون تمبلتون، وبيتر لينش، وتشارلي مونجر، وبيل روان. وإدي لامبيرت ولو سيمبسون .

ننصحك بقراءة كتاب المستثمر الذكي لبنيامين جراهام قبل البدء بالاستثمار، وقمنا بعمل توصية لأفضل 11 كتاب استثماري وعلى رأسها كتاب المستثمر الذكي لبنيامين جراهام، يمكنك الإطلاع على القائمة كاملة من هنا

 

شراء وتداول الأسهم

بعد الانتهاء من عملية البحث والتعرف على بعض مفاهيم السوق، أنت الآن على استعداد لبدء شراء الأسهم، لكن ننصح دائماً باستشارة مستشار مالي للاستفادة من أحدث المعلومات حول السوق وليقوم بدراسة وضعك الشخصي وتقييم ما هو الأنسب لك شخصياً.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.