ما هي تكلفة الفرصة البديلة؟ - Mrayya

ما هي تكلفة الفرصة البديلة؟

ما هي تكلفة الفرصة البديلة؟

تكلفة الفرصة البديلة هي الخسارة أو المكسب من اتخاذ قرار معين. إذا كان عليك الاختيار بين شراء أو بيع سهم، فيمكنك تحقيق مكاسب فورية من البيع لكنك تخسر المكاسب التي قد يجلبها لك الاستثمار في المستقبل.

تعرف على المزيد حول تكلفة الفرصة البديلة وكيف يمكنك استخدام المفهوم لمساعدتك في اتخاذ قرارات الاستثمار.

ما هي تكلفة الفرصة البديلة؟

تكلفة الفرصة البديلة هي قيمة ما تخسره عند الاختيار بين خيارين أو أكثر. عندما تختار بين خيارين فإنك تشعر أن الإختيار الذي قمت به سيكون له نتائج أفضل بالنسبة لك بغض النظر عما تخسره من خلال التضحية بالخيار الآخر. كمستثمر تعني تكلفة الفرصة البديلة أن اختياراتك الاستثمارية ستؤدي دائمًا إلى خسارة فورية أو مستقبلية.

تكلفة الفرصة البديلة هي مفهوم منطقي يحب الاقتصاديون والمستثمرون استكشافه. على سبيل المثال ماذا كان سيحدث لو لم يبدأ والت ديزني الرسوم المتحركة؟ ربما قد يكون اتخذ قراراً بفعل شيء آخر ناجح بنفس القدر، أو ربما ستكون لم تسمع بإسمه من قبل.

التعريف البديل: تكلفة الفرصة البديلة هي الخسارة التي تتكبدها لتحقيق مكاسب، أو خسارة مكسب مقابل مكسب آخر

كيف تعمل تكلفة الفرصة البديلة؟

عندما تواجه قرارًا ماليًا، فأنت تحاول تحديد العائد الذي ستحصل عليه من كل الخيارات التي أمامك. على سبيل المثال إذا كنت تريد بيع سهم واستخدام الأموال المكتسبة لشراء سهم آخر، فهذه هي الاحتمالات أو الفرص التي ستكون لديك:

الفرصة البديلة

إذا كانت قيمة السهم الحالي هي 10,000$ وتريد بيعه من أجل شراء السهم الجديد، وإذا كانت قيمة السهم الجديد هي 15,000$ هذا يعني أنه يتعين عليك أن تدفع من جيبك 5,000$ لشراء السهم الجديد وهذا ما يسمى بالتكلفة الصريحة.

في هذه الحالة تكون أنت قد اتخذت قراراً بالتضحية ب 5,000$ إضافية لشراء السهم الجديد، لكن في نفس الوقت تكون قد خسرت قيمة أي زيادة ممكنة على قيمة السهم القديم. أي إذا أصبحت قيمة السهم القديم 12,000$ فهذا يعني أنك ضحيت بتكلفة ضمنية إضافية قيمتها 2,000$ من أجل شراء السهم الجديد بالإضافة الى قيمة التكلفة الصريحة وهي 5,000$ في هذا المثال.

أي أن تكلفة الفرصة البديلة هنا هي 7,000$ وليس 5,000$ كما يظهر من الوهلة الأولى.

كل خيار يتم اتخاذه في الحياة له تكلفة فرصة بديلة

الحياة عبارة عن قرارات مقايضة

إذا كنت تواجه مشكلة في فهم الفرضية، فتذكر أن تكلفة الفرصة البديلة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بفكرة أن كل قرار تقريبًا يتطلب مقايضة حيث أننا نعيش في عالم محدود ولا يمكنك أن تكون مكانين في وقت واحد، أي أنك اذا كنت تعمل في وظيفة معينة على سبيل المثال، فأنت تقايض وقتك مقابل المال ولا يمكن أن تقوم بوظيفة ثانية بنفس الوقت، أي أنك عند قبولك بهذه الوظيفة تكون قد ضحيت بتكلفة ضمنية وهي الوقت الذي قد تستغله في عمل شيء آخر.

التكاليف الصريحة

بالنسبة للمستثمرين، فإن التكاليف الصريحة هي مدفوعات مباشرة من الجيب مثل شراء سهم أو إنفاق الأموال لتطوير عقار لتأجيره. يمكن أن تكون التكاليف أيضًا عبارة عن أجور أو مرافق أو مواد أو إيجار.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك مطعمًا وأضفت عنصرًا جديدًا إلى القائمة. وكانت تكلفة هذا العنصر هي 30 دولارًا تشمل العمالة والمكونات والكهرباء والماء فإن تكلفتك الصريحة هي 30 دولارًا.

تكلفة الفرصة البديلة الخاصة بك هي ما كان بإمكانك فعله بمبلغ 30 دولارًا لو لم تكن قد قررت إضافة العنصر الجديد إلى القائمة. كان من الممكن أن تمنح 30 دولارًا للجمعيات الخيرية أو تنفقها على الملابس لنفسك أو تضعها في صندوق التقاعد الخاص بك.

 

التكاليف الضمنية

لا تكون التكاليف الضمنية على شكل دفعة مالية حيث أنها لا تعتبر تكلفة مباشرة عليك. بل هي فرصة ضائعة لتوليد الدخل من خلال مواردك.

إذا كان لديك منزل ثان تستخدمه كمنزل لقضاء العطلات، وكنت لا تستخدم هذا المنزل في باقي أوقات السنة. فإن التكلفة الضمنية هي دخل الإيجار الذي كان من الممكن أن تحصل عليه إذا قمت بتأجيره خلال أوقات عدم استخدامه. أي أنك تتخلى عن فرصة جني الدخل من العقار اذا إخترت عدم تأجيره.

سيكون لنفس الخيار تكاليف فرصة بديلة مختلفة بالنسبة لأشخاص آخرين.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.