ما هو مؤشر بيج ماك؟ - Mrayya

ما هو مؤشر بيج ماك؟

ما هو مؤشر بيج ماك؟

مؤشر بيج ماك Big Mac Index هو استطلاع أجرته مجلة The Economist في عام 1986 لقياس مدى “تعادل القوة الشرائية” بين الدول باستخدام سعر ساندويتش بيج ماك من ماكدونالدز كمعيار.

تعادل القوة الشرائية Purchasing Power Parity أو PPP هي نظرية اقتصادية تنص على أن أسعار الصرف بمرور الوقت يجب أن تكون متساوية في السعر الذي يتم تحصيله مقابل سلة متطابقة من السلع بين البلدان المختلفة. في هذه الحالة سلة البضائع هي بيج ماك.

فهم مؤشر بيج ماك

وفقًا لنظرية تعادل القوة الشرائية. فإن أي تغيير في سعر الصرف بين الدول يجب أن ينعكس في تغيير سعر سلة السلع.

تتمثل إحدى الأفكار الرئيسية لمؤشر Big Mac في أنه من النادر تطابق نفس سلة السلع بين بلدين مختلفين، على سبيل المثال. غالباً ستحتوي سلة السلع الأمريكية وسلة السلع اليابانية على منتجات مختلفة تمامًا عن بعضها البعض. بينما ساندويتش Big Mac ستبقى كما هي بين جميع الدول، مع السماح ببعض الاختلافات المحلية الطفيفة في المكونات.

يؤكد محررو The Economist القائمون على الاستطلاع أنه لا ينبغي أخذ المؤشر كمقياساً دقيقاً على التغير في سعر الصرف بل هو مجرد أداة لجعل نظرية سعر الصرف أكثر قابلية للفهم.

بناءً على مؤشر بيج ماك، تم تقييم الجنيه الاسترليني بأقل من قيمته الحقيقية بنسبة 27% مقابل الدولار الأمريكي في يناير 2019

ومع ذلك، أصبح مؤشر Big Mac معيارًا عالميًا لمقارنة الأسعار. موقع Statistica على سبيل المثال يستخدمه لتتبع القوة الشرائية المحلية دوليًا. ويقول الموقع أن بيج ماك يعتبر باهظ الثمن نسبيًا في سويسرا. بينما يحصل الأشخاص في أذربيجان ومصر ومولدوفا على بيج ماك مقابل أسعار رائعة.

مثال على مؤشر بيج ماك

بحسب The Economist تبلغ تكلفة بيجْ ماك 15,500 ليرة في لبنان و 5.66 دولار أمريكي في الولايات المتحدة. سعر الصرف الضمني هو 2,738.52. الفرق بين هذا وسعر الصرف الفعلي، 8,750.00، يشير ذلك إلى أن الليرة اللبنانية مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية بنسبة 68.7٪.

وفي مصر تبلغ تكلفة بيج ماك 52٪ أقل في مصر (2.72 دولار أمريكي) عنها في الولايات المتحدة (5.66 دولار أمريكي) بأسعار صرف السوق. بناءً على الاختلافات في الناتج المحلي الإجمالي للفرد، يجب أن تكون تكلفة Big Mac أقل بنسبة 46٪. وهذا يشير إلى أن الجنيه المصري أقل من قيمته الحقيقية بنسبة 11.6٪

مؤشر Big Mac ليس أداة دقيقة لقياس التغير في سعر الصرف، لكنه لا زال يستخدم كمعيار عالمي لمقارنة الأسعار

على سبيل المثال، حتى عام 2021 تمتلك ماكدونالدز مطاعم في 118 دولة فقط من إجمالي 195 دولة. وبالتالي لا يمكننا استخدام هذه المنهجية لتحليل تعادل القوة الشرائية بين الدولار الأمريكي والبوليفيانو البوليفي أو الكرونا الأيسلندية.

ومع ذلك، يعتبر الاقتصاديون المؤشر مؤشرًا حقيقيًا دقيقًا إلى حد ما للقوة الشرائية الاقتصادية المحلية، نظرًا لأن تسعير Big Mac يجب أن يأخذ في الاعتبار التكاليف المحلية للمواد الخام والعمالة والضرائب.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.