ما هي الأسهم؟ - Mrayya

ما هي الأسهم؟

أنواع الأسهم

ما هي الأسهم؟

 ما هي الأسهم؟  

هي ملكية حصة صغيرة في  شركة ما، تشكل نسبة مئوية من رأس مال الشركة، تتيح هذه الحصة لحاملها الحق في الحصول على جزء من أرباح الشركة، إضافة للمطالبة بنصيب من أصول الشركة في حالة إفلاسها. يتم تداول الأسهم في “البورصة”

 

    • معظم دول في العالم لديها بورصة تداول أسهم خاصة بها، إضافة الى بورصات تسمح للمستثمرين بالتداول في الأسواق العالمية.

    • تحتل السعودية المركز الأول لأكبر بورصة في الوطن العربي.

تنقسم الأسهم إلى نوعين رئيسيين وهما: 

الأسهم العاديّة 

 وهي الأسهم الأكثر إصداراً وتداولاً بين الناس في السوق الماليّ، يحق لكل مستثمر في الأسهم العادية المشاركة في انتخاب مجلس إدارة الشركة؛ إذ يحصل على صوت واحد مُقابل كلّ سهم يمتلكه في الشّركة.

تعتبر الأسهم العادية الأداة الأكثر ربحية على المدى الطويل، حيث أن قيمة السهم ممتدة مباشرة من قيمة الشركة التي كلما نمت أعمالها وأرباحها نمت قيمتها السوقية وبالتالي سعر سهمها (القيمة السوقية للشركة مقسماً على عدد الأسهم العادية).

حملة الأسهم العادية هم ملاك الشركة، ولذلك فإنه وفي حال تصفية الشركة لأي سبب، لديهم الحق باقتسام ما يتبقى من أصول الشركة بعد سداد أية ديون وحملة الأسهم الممتازة.

 

 الأسهم المُمتازة 

 هي الأسهم التي تشكل نسبة من ملكية الشركة، لكنها لا تمنح الحق في التصويت للمُساهمين، وتُعتَبر الأسهم الممتازة ذات أرباح مضمونة وثابتة، بعكس الأسهم العاديّة ذات الأرباح المُتغيّرة، وعند تصفية الشركة يحصل المُساهم في السهم الممتاز على حصّته قبل المساهمين الآخرين، وينظر بعض المُستثمرين إلى هذه الأسهم بصفتها دَين مُترتّب على رأس المال أكثر منها أسهما بالمعنى الحرفي.

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً