ما هي الخطة المالية ولماذا تحتاجها؟ - Mrayya

ما هي الخطة المالية ولماذا تحتاجها؟

ما هي الخطة المالية ولماذا تحتاجها؟

من المحتمل أنك سمعت بمصطلح الخطة المالية أثناء مشاهدة التلفاز أو في محادثة مع زملاء العمل أو العائلة. يبدو وجود خطة مالية أمرًا ذكيًا، ولكن لا يعرف الجميع ما هي الخطة المالية ومن أين يمكن أن نبدأ؟

الجميل في الأمر أنه ليس من الصعب أن تضع خطة مالية. حيث يمكنك إنشاء خطة مالية بسيطة بنفسك، لكن إذا كنت تريد أن تضع خطة مالية أكثر تعقيداً فيمكنك استشارة مستشاراً مالياً كما تحدثنا سابقاً في هذا المقال.

إذن ما هي الخطة المالية بالضبط وكيف تنشئها؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته.

ماذا تتضمن الخطة المالية؟

الخطة المالية هي خطة تكتبها بنفسك أو بمساعدة المستشار المالي الخاص بك لإدارة أموالك الشخصية. يمكن أن تكون الخطة مفصلة جداً أو خطة بسيطة لكنها يجب أن تلهمك لإحراز تقدم على المدى القصير والطويل.

الجدير بالذكر أن هذه الخطة ليست ثابتة، حيث يمكنك تعديلها مع تغير حياتك وأهدافك بمرور الوقت، لهذا السبب من الضروري إعادة النظر في خطتك المالية ومراجعتها بانتظام.

يجب أن تتضمن الخطة المالية المدروسة الأقسام التالية:

  • الوضع الحالي

من أجل معرفة إلى أين تذهب، يجب أن تعرف أولاً من أين تبدأ. يجب أن تحتوي الخطة المالية على معلومات حول أموالك الحالية بما في ذلك الدخل والنفقات والتدفقات النقدية والديون والمدخرات والاستثمارات.

إذا كنت تتعقب أموالك. فإن الحصول على هذه البيانات أسهل بكثير من البدء من الصفر لكن في كلتا الحالتين يجب أن تمتلك هذه المعلومات.

انظر إلى بيانات البنك والدين والاستثمار للعثور على المعلومات اللازمة حول كل بند مالي. بمجرد أن يكون لديك قائمة بنفقاتك المالية ومصادر دخلك الحالية. يمكنك معرفة مقدار الأموال التي يمكنك استثمارها في تحقيق أهدافك كما يمكنك أيضًا استخدام هذه البيانات كنقطة بداية للتوصل إلى أهداف واقعية على المدى القريب والطويل.

  • الأهداف المالية المستقبلية وكيف ستحققها

الخطة المالية هي خارطة طريق لمستقبل أموالك، يجب عليك تحديد أهداف قصيرة الأجل ومتوسطة الأجل وطويلة الأجل لأموالك ضمن خطتك. يمكن للأهداف أن تشمل الخروج من الديون. وبناء صندوق للطوارئ، والوصول إلى مبلغ محدد من الاستثمارات قبل التقاعد، وأكثر من ذلك.

اقرأ أيضاً: كم يجب أن تمتلك من المال عند كل مرحلة عمرية من حياتك؟

يمكن أن يساعدك المستشارون الماليون في التفكير في الأهداف التي قد تفوتك. نظرًا لأنهم ينشئون خططًا مالية لمجموعة متنوعة من العملاء. فيمكنهم اقتراح بعض النقاط التي قد لا تخطر على بالك والتي لا تزال مهمة للغاية.

  • التخطيط للتقاعد

أحد أكبر الأهداف هو القدرة على التقاعد. يجب أن تتناول خطتك كيفية التخطط لتمويل تقاعدك وما هي الأدوات المالية للقيام بذلك.

التخطيط للتقاعد هو أكثر من مجرد اختيار رقم التقاعد. عليك أن تقرر مقدار الاستثمار كل عام وأنواع الحسابات التي تستثمر فيها وأنواع الاستثمارات التي تريدها. بمجرد أن تصل إلى سن التقاعد. يجب أن يكون لديك استراتيجية إنفاق تحافظ على أموالك بحيث يكون لديك ما يكفي من المال حتى وفاتك.

  • التخطيط الضريبي

يعد التخطيط الضريبي مفهومًا مهمًا آخر يجب عليك تضمينه في خطتك المالية. حيث أنه يسمح لك بالاحتفاظ بمزيد من أموالك لتوظيفها في تحقيق أهدافك. تقوم بذلك عن طريق اتخاذ قرارات ذكية بشأن أموالك لتقليل المبلغ الإجمالي للضرائب التي ستدين بها على مدار حياتك. يمكن للمستشار المالي أن يساعدك في اختيار الاستراتيجيات التي قد لا تعرفها.

  • كيف تحمي أموالك

من المهم أيضًا إدارة كيفية حماية أموالك وبالتالي حماية عائلتك مالياً. غالبًا ما يكون التأمين هو الأداة التي يستخدمها الأشخاص للقيام بذلك. من المهم أن تتضمن خطتك احتياجات التأمين المختلفة مثل التأمين على السيارة والمنزل والتأمين على الحياة والتأمين الشامل وغيرها من أنواع التأمينات التي تحتاجها.

 

 ما هو الغرض من الخطة المالية؟

 

الغرض من الخطة المالية هو تطوير رؤية مدروسة لكيفية الوصول إلى أهدافك المالية مع حماية عائلتك وأموالك. يجب أن تمنحك خارطة طريق حول كيفية الوصول إلى أهدافك وتأمين مستقبل مالي مشرق.

 

إن إنشاء خطة مالية يجعلك تطور مهارة التفكير الانتقادي حيث أنك يجب أن تنظر بشكل انتقادي حول الشكل الذي تريد أن تبدو عليه حياتك المستقبلية. ستكون هذه طريقة رائعة لوضع أهداف أكبر أو إجراء تعديلات على أسلوب حياتك إذا لم تكن راضيًا عن أسلوب حياتك الحالي.

 

من يحتاج إلى خطة مالية؟

 

من الأخطاء التي يخطئها الكثير من الأشخاص أنهم يعتقدون أن الأثرياء فقط هم من يحتاجون إلى خطة مالية. لكن هذا غير صحيح حيث يمكن لأي شخص أن يستفيد من أمواله وتنميتها من خلال وضع خطة مالية جيدة.

 

يمكن أن تساعدك الخطط المالية في معرفة ما عليك القيام به لتحقيق مستقبل مالي ناجح حيث أنها تمنحك لمحة عن المكان الذي تبدأ منه وما عليك القيام به للوصول إلى حيث تريد أن تذهب. وقد يساعدك المستشار المالي في ذلك حيث أن الكثير مما قد يساعدك به المستشار المالي عند تطوير الخطة الخاصة بك لا يُعد معرفة عامة لشخص لا يعرف الكثير عن الشؤون المالية.

 

هل تحتاج إلى مستشار مالي؟ اقرأ هذا المقال

 

بمجرد أن تعرف الأهداف التي تحتاج إلى تحقيقها والوقت المناسب لتحقيقها بالنسبة لك. يمكنك أن تكون أكثر تحفيزًا للمضي قدمًا بشكل أسرع. في كثير من الأحيان، يمكن أن يكون وجود خطة مالية تقوم بمراجعتها وتحديثها بانتظام عاملاً محفزًا كبيرًا.

 

كيفية تنفيذ هذه الخطة

 

بعد تحديد أهدافك وجداولك الزمنية، حان الوقت لبدء وضع الاستراتيجيات. لا تكون الأهداف مفيدة إلا إذا كنت تحاول الوصول إليها حقاً.

 

بناءً على جدولك الزمني والموارد المالية المتاحة. يمكنك تخصيص أموالك لتحقيق أهدافك فمثلا إذا كان أحد أهدافك هو الاستعداد للتقاعد فستحتاج إلى معرفة ما هي الاستثمارات المناسبة وكم من المال يجب أن تخصص لهذا الهدف. وإذا كان أحد أهدافك مثلاً هو سداد الديون بسرعة فقد تحتاج إلى إيجاد طرق لزيادة دخلك لتحقيقها بشكل أسرع وهكذا.

 

بناءً على هذه الأهداف أنشئ طرق عمل واتبع هذه الطرق للوصول إلى هذه الأهداف.

 

راقب تقدمك

 

تعمل الخطة المالية بشكل أفضل عند مراقبة تقدمك، إذا قمت بإنشاء خطة ولم تنظر إليها مرة أخرى فلن تفيد كثيرًا. قم بإلقاء نظرة على أهدافك بصورة شهرية أو ربع سنوية أو سنوية لمعرفة إذا ما كنت تتقدم في سبيل تحقيق أهدافك.

 

من الطبيعي أنه قد لا تصل إلى أهدافك في الجدول الزمني الذي كنت تأمله أو قد لا يساعدك السوق في الوصول إلى أهدافك قبل الموعد المحدد. لكن من المهم معرفة أين تقف مقارنة بخطتك التي وضعتها.

تعديل الخطة

 

إذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها فقد حان الوقت لاتخاذ إجراء مرة أخرى. إذا كنت تتأخر في تحقيق أهدافك فابحث عن طريقة لتسريع الوصول إلى هدفك وقم بتغيير خطتك بناءً على ذلك. لكن قد لا يكون من الممكن تسريع الوصول إلى الهدف وبالتالي قد تحتاج إلى تغيير الجداول الزمنية لهدفك.

 

تعديل خطتك المالية وأهدافك لا يعني أنك فشلت، هذا يعني أنك تتحكم في أموالك. غالبًا ما يحرز الأشخاص الذين لديهم معلومات ويقيسون تقدمهم تقدمًا أكبر بكثير من أولئك الذين يتنقلون ماليًا في الحياة بدون خطة قابلة للقياس والتعديل.

 

الخلاصة:

 

يمكن أن يكون وضع خطّة مالية تمرينًا رائعًا يسمح لك بفهم وضع أموالك اليوم. كما أنه يجعلك تفكر في الوضع الذي تريد أن تكون أموالك عليه في المستقبل وكيفية الوصول إليه.

 

يمكنك وضع خطة مالية بنفسك أو بمساعدة مستشار مالي. لكن المهم هو أن يكون لديك خطة مالية بعض النظر عن الطريقة التي تقرر بها إنشاء هذه الخطة. من خلال هذه الخطة ستتعرف على الأهداف التي يجب أن تعمل على تحقيقها لتحقيق مستقبل مالي ناجح.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.