ما هي تكلفة المعيشة؟ - Mrayya

ما هي تكلفة المعيشة؟

ما هي تكلفة المعيشة؟

تكلفة المعيشة هي مقياس يعتمد على مقدار المال الذي تحتاجه لتغطية نفقاتك اليومية مثل السكن والرعاية الصحية والطعام. يمكن أن يساعدك فهم تكلفة المعيشة في موازنة التكلفة الاقتصادية للانتقال إلى مدينة أو دولة جديدة.

ما هي تكلفة المعيشة؟

تكلفة المعيشة هي طريقة لقياس تكلفة العيش في مكان معين سواء كان ذلك في بلد أو مدينة. تختلف طريقة حساب تكلفة المعيشة بناءً على من يقوم بها، ولكن بشكل عام فإن مقياس تكلفة المعيْشة الأكثر قبولًا على نطاق واسع هو مؤشر أسعار المستهلك الذي تقوم به هيئة الإحصائيات الرسمية في الدولة.

مؤشر أسعار المستهلك ليس هو المقياس الوحيد لتكلفة المعيشة. يمكن لأي عدد من المؤسسات أو مواقع الويب إنشاء مؤشرات لقياس تكلفة المعيْشة الخاصة بهم والتي تأخذ في الاعتبار السلع والخدمات المختلفة، وهناك الكثير من الآلات الحاسبة لتكلفة المعيْشة المتاحة عبر الإنترنت.

في النهاية، تميل جميع القياسات إلى الإجابة على سؤال واحد: كم تكلفة عيش الحياة اليومية في مكان معين في وقت معين؟

ملاحظة: تعتبر تكلفة المعيشة مقياسًا مفيدًا إذا كنت تنتقل إلى مدينة جديدة وترغب في معرفة كيفية مقارنة النفقات اليومية الجديدة براتبك أو دخلك.

كيف يتم حساب تكلفة المعيشة؟

يتم حساب تكلفة المعيْشة بحساب سعر جزء من السلع والخدمات التي يحتاجها الجميع مثل الطعام والسكن. وتقوم أنت بمقارنة دخلك وميزانيتك بالمقدار الذي يمكنك تحمله من هذه السلع والخدمات.

يمكنك حساب تكلفةُ المعيشة باستخدام الآلات الحاسبة عبر الإنترنت التي تحلل هذه التفاصيل. عادةً تساعدك الآلات الحاسبة في معرفة متوسط سعر النفقات العادية في المكان الذي تعيش فيه أو تفكر بالعيش فيه.

على سبيل المثال: إذا كان سعر الحليب في مدينة (س) يساوي 1$ وكان سعر الحليب في مدينة (ص) يساوي 2$، هذا لا يعني بالضرورة أن تكلفة المعيْشة في مدينة (س) أرخص من تكلفة المعيْشة في مدينة (ص)، خاصةً اذا علمت أن أسعار الإيجارات في المدينة (س) أعلى بنسبة 50% من المدينة (ص). إذا كنت تريد إختيار بين وظيفتين في هذين المدينتين فقد تكون المدينة (ص) أقل تكلفة حتى لو كانت أسعار بعض المنتجات أعلى ثمناً. يجب الأخذ بعين الاعتبار أسعار جميع المنتجات الأساسية وليس منتج واحد بعينه.

يتم عادةً حساب تكلفة المعيشة بالاعتماد على تكلفة 8 فئات رئيسية وهي:

  • الطعام والشراب
  • السكن
  • الثياب
  • المواصلات
  • الرعاية الطبية
  • النشاطات الترفيهية
  • التعليم
  • بعض الخدمات والمنتجات الأخرى

 

بشكل عام، يستخدم مؤشر أسعار المستهلك أسعار حوالي 80,000 عنصر كل شهر لإنشاء مؤشر الأسعار، والذي يقدم نظرة عامة على كيفية تغير أسعار السلع اليومية بمرور الوقت.

كيف يمكنك استخدام مؤشر تكلفة المَعيشة

إذا كنت تفكر في التقاعد في مدينة أو بلد آخر. أو كنت تخطط للإنتقال من مدينتك الحالية، فقارن بين تكلفة المعيْشة في المدينة الجديدة والمدينة التي تعيش فيها الآن. تعرف على تكلفة الوجبة المعتادة في المطعم أو ما ستدفعه في المتوسط لشقة من غرفة نوم واحدة أو غرفتين. تعرف على أسعار البقالة والمرافق وتكاليف رعاية الأطفال. أنت تعرف ما الذي ينطبق عليك وما الذي لن تحتاجه من الفئات المذكورة، فإذا كنت لا تملك أطفالاً فإن تكلفة تعليم الأطفال لا تنطبق عليك مثلا وهكذا.

تقييم هذه العوامل سيسمح لك بمعرفة مدى توافق دخلك مع المكان الجديد الذي تنوي الانتقال إليه. مما يساعدك على التخطيط لهذه الخطوة بشكل أفضل.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.