ما هي توزيعات أرباح الأسهم وكيف تعمل؟ - Mrayya

ما هي توزيعات أرباح الأسهم وكيف تعمل؟

ما هي توزيعات أرباح الأسهم وكيف تعمل؟

سواء كنت متداولًا نشطًا يغوص في أعماق السوق أو مستثمرًا يركب موجات التقلبات، فإن توزيعات الأرباح هي إحدى الطرق التي يمكن لاستثماراتك من خلالها أن تبرز في محفظتك. وسواء كانت أسعار الأسهم تنحسر وتتدفق مع تغيرات السوق أم لا، فإن توزيعات الأرباح هي طريقة أخرى لتوليد تدفق دخل استثماري ثابت ومستقر.

ما هي توزيعات الأرباح؟

توزيعات الأرباح هي جزء من أربَاح الشركة التي يتم دفعها بشكل منتظم عادةً إلى مالكي الأسهم على أساس كل سهم، أي إذا كنت تمتلك سهمًا واحدًا أو مئة سهم، فستتلقى دفعة أرباح لكل سهم على حدة. يمكنك توليد دخل استثماري من خلال الاستثمار في الأسهم الفردية التي تدفع أرباحًا، وكذلك صناديق توزيع الأرباح مثل العديد من الصناديق المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة. الجدير بالذكر أن هذا الدخل قد يكون متقلباً لأنه يعتمد على أرباح وخسائر الشركة صاحبة الأسهُم، لذا قد يتقلب المبلغ المدفوع.

أنواع توزيعات الأرباح

في حين لا تدفع جميع الشركات أرباحًا، فإن حوالي ثلاثة أرباع الشركات المدرجة على مؤشر S&P 500 تفعل ذلك، يتم توزيع الأرباح لأصحاب الأسهم العادية بثلاث طرق :

  • توزيعات على شكل أسهم: أي إعادة استثمار الأرباح عن طريق امتلاك المزيد من الأسهم في الشركة
  • توزيعات نقدية: الشكل الأكثر شيوعًا لأرباح الأسهم. يتم دفعها نقدًا ويتم إيداعها عادةً مباشرةً في حسابك الاستثماري حيث يمكن سحبها أو إعادة استثمارها.
  • توزيعات خاصة: على عكس توزيعات الأرباح العادية، لا يتم دفعها على أساس متكرر. يجوز للشركات إصدارها بشكل فردي أو مع توزيعات أربَاح منتظمة. عادةً ما يتم توزيع هذه الأرباح عندما تحقق الشركة أرباحاً كبيرة بشكل استثنائي أو من خلال بيع أو حدث كبير.

أما أصحاب الأسهم الممتازة فيتم توزيع الأرباح لهم بشكل مختلف قليلاً، حيث أن الأسهم الممتازة تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها السندات تقريباً، حيث يتم توزيع مبلغ ثابت للمساهمين كل عام، مما يعني أن المساهمين يعرفون مسبقاً مقدار التوزيعات التي سيحصلون عليها، وبالعادة يتم توزيع الأرباح لأصحاب الأسهُم الممتازة قبل أصحاب الأسهم العادية.

كيف يتم تحديد الأرباح، وكم مرة يتم دفعها؟

يعود الأمر لمجلس إدارة الشركة ليقرر مقدار توزيعات الأرباح ومتى يتم دفعها وعدد مرات دفعها. تقوم المجالس بتطوير سياسات توزيع الأرباح استنادًا إلى عوامل مثل النمو المتوقع واستقرار الدخل وفرص إعادة الاستثمار وسياسات المنافسين.

غالبًا ما تختار الشركات إصدار أرباح على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي. بعد الموافقة على توزيعات الأربَاح من قبل مجلس الإدارة، تعلن الشركات عن توزيعات الأربَاح ومقدارها وتاريخ التوزيع. ويجب على المساهمين الموافقة على هذا قبل أن يتم الدفع.

 

لماذا تدفع الشركات توزيعات الأرباح؟

يمكن أن تساعد توزيعات الأرباح الشركات على بناء الثقة مع المساهمين، لأنها علامة إيجابية على الصحة المالية مما يدل على أن الشركة لديها الوسائل لمشاركة الأربَاح مع المستثمرين بدلاً من الحاجة إلى إعادة الأموال إلى العمل. من المرجح أن تدفع الشركات الناضجة أرباحًا أكثر من الشركات الناشئة الأقل نضجاً التي تعتمد على إعادة استثمار رأس المال.

لماذا الاستثمار في الأسهُم الموزعة للأرباح؟

البعض يفكر في توزيعات الأرباح كمصدر دخل إضافي، لكن يمكن أيضاً لأسهم توزيعات الأرباح أن تكون أحد الأصول الذكية لجميع المستثمرين. تعد توزيعات الأرباح طريقة إضافية لتحقيق ربح في سوق الأسهُم إلى جانب الاعتماد على مكاسب رأس المال حيث يمكن إعادة استثمارها وزيادة الأصول في السوق.

كيفية تقييم توزيعات الأربَاح

قبل أن تستثمر في أسهم توزيعات أربَاح أو صندوق استثمار مشترك، ستحتاج إلى البحث عن بعض العوامل. ابدأ بمدة دفع الشركة لتوزيعات الأرباح وما إذا كان المبلغ لكل سهم قد زاد بمرور الوقت من خلال مراجعة مقياس توزيعات الأرباح لكل سهم.

نصيحة: ابحث عن “أرستقراطيين توزيعات الأرباح” أي الأسهُم التي زادت أرباحها لمدة 25 عامًا متتالياً أو أكثر. يشير هذا عادةً إلى وضع مالي قوي وأنه من المرجح أن يستمروا في دفع أرباح منتظمة ومتنامية.

بعد ذلك ضع في اعتبارك عائد توزيعات الأرباح، وهو مقياس يستخدم لمقارنة أسهم توزيعات الأرباح المتعددة. يقيس المبلغ الذي تدفعه الشركة كأرباح مقارنة بسعر سهمها كنسبة مئوية. احسب ذلك بقسمة الأرباح السنوية على السعر.

على الرغم من أن عوائد الأرباح المرتفعة (4% أو أكثر) قد تبدو جذابة. إلا أنه من الجيد إجراء المزيد من الأبحاث حول الأسهم مع هذه العوائد لأنها قد لا تكون مستدامة.

أخيرًا، قم بفحص نسبة توزيع أرباح الأسهم والتي تشير إلى مقدار أرباح الشركة التي يتم دفعها للمساهمين. إذا دفعت شركة ما يقرب من 100% من أرباحها فمن المحتمل ألا تكون أرباحها مستدامة ولن تكون قادرة على تحمل سنة مالية صعبة.

عادةً ما تكون نسب المدفوعات التي تبلغ 80% أو أقل أكثر استدامة على المدى الطويل.

الخلاصة

اذا كان سوق الأوراق المالية مزدهرًا أو إذا كانت التقلبات تعكر صفو المياه. فإنه يمكن لتوزيعات أرباح الأسهم أن تكون مصدرًا إضافيًا لدخلك الاستثماري. و يمكن أن تساعد توزيعات الأرباح النقدية أو مدفوعات الأسهم في تعزيز محفظتك وتزويدك بمزيد من رأس المال للاستثمار والنمو.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.