ما هي قاعدة 50/30/20؟ - Mrayya

ما هي قاعدة 50/30/20؟

ما هي قاعدة 50/30/20؟

قامت الكاتبة إليزابيث وارن بنشر ما يسمى بقاعدة الميزانية 50/30/20 في كتابها The Ultimate Lifetime Money Plan

وهي قاعدة بسيطة لمساعدة الناس للوصول إلى أهدافهم المالية من خلال تقسيم الدخل إلى ثلاث فئات رئيسية وهي 50% على الإحتياجات و 30% على الرغبات و 20% على المدخرات.

50% على الإحتياجات

الاحتياجات هي تلك الفواتير التي يجب عليك دفعها وهي الأشياء الضرورية للبقاء على قيد الحياة، وتشمل مدفوعات الإيجار أو الرهن العقاري، وأقساط السيارة ومحلات البقالة والتأمين والرعاية الصحية والحد الأدنى من سداد الديون وفواتير الكهرباء والمياه. هؤلاء هم “الضروريات”. لا تشمل فئة الاحتياجات على العناصر الإضافية مثل ستاربكس ونتفلكس وتناول الطعام بالخارج.

يجب أن يكون نصف دخلك هو كل ما تحتاجه لتغطية احتياجاتك والتزاماتك. إذا كنت تنفق أكثر من ذلك على احتياجاتك، فسيتعين عليك إما تقليل الاحتياجات أو تقليص النفقات الأساسية مثل الإنتقال إلى منزل أصغر أو سيارة أكثر تواضعًا، أو ربما الإنتقال لاستخدام وسائل النقل العام أو الطهي في المنزل في كثير من الأحيان.

30% على الرغبات

الرغبات هي كل الأشياء التي تنفق المال عليها والتي ليست ضرورية تمامًا، ويشمل ذلك العشاء ومشاهدة الأفلام وحقيبة اليد الجديدة وتذاكر الأحداث الرياضية والإجازات وأحدث الأجهزة الإلكترونية والإنترنت فائق السرعة.

إذا كنت تنفق أكثر من ذلك على الرغبات فيمكنك تقليل النفقات التي تنفقها على الرغبات فمثلا يمكنك ممارسة التمارين في المنزل بدلاً من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو الطهي بدلاً من تناول الطعام بالخارج أو مشاهدة الألعاب الرياضية على التلفزيون بدلاً من الحصول على تذاكر لحضور اللعبة وهكذا.

تتضمن هذه الفئة أيضًا قرارات الترقية التي تتخذها، مثل اختيار شريحة لحم أكثر تكلفة بدلاً من همبرغر أقل تكلفة أو شراء سيارة مرسيدس بدلاً من هوندا الأكثر اقتصاداً، أو الاختيار بين مشاهدة التلفزيون مجانًا أو إنفاق المال على إشتراك التلفزيون المدفوع. أي أن الرغبات هي كل تلك الإضافات الصغيرة التي تنفق المال عليها وتجعل الحياة أكثر متعة وتسلية.

20% على المدخرات

أخيرًا، حاول تخصيص 20% من صافي دخلك للمدخرات والاستثمارات. يتضمن ذلك إضافة أموال إلى صندوق الطوارئ في حساب التوفير المصرفي أو الاستثمار في سوق الأوراق المالية. يجب أن يكون لديك مدخرات تكفيك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في حالة فقدان وظيفتك أو وقوع حدث غير متوقع . بعد ذلك ركز على التقاعد وتحقيق الأهداف المالية الأخرى في المستقبل.

 

ملاحظة: إذا قمت باستخدام الأموال التي في صندوق الطوارئ لأي سبب من الأسباب. فيجب أن يكون تجديد حساب صندوق الطوارئ هو أول أهدافك عند حصولك على الدخل القادم

أهمية الإدخار

تهدف قاعدة 50/30/20 إلى مساعدة الأفراد على إدارة دخلهم، في المقام الأول للحصول على أموال في متناول اليد لحالات الطوارئ والمدخرات للتقاعد. يجب على كل أسرة إعطاء الأولوية لإنشاء صندوق للطوارئ في حالة فقدان الوظيفة أو في حالة النفقات الطبية غير المتوقعة أو أي تكلفة مالية أخرى غير متوقعة. إذا تم استخدام صندوق الطوارئ فيجب على الأسرة التركيز على تجديده.

الخلاصة

الادخار صعب، وغالبًا ما تلقي علينا الحياة نفقات غير متوقعة. باتباع قاعدة 50/30/20. يكون لدى الأفراد خطة حول كيفية إدارة دخلهم، إذا وجدوا مثلاً أن نفقاتهم على الرغبات تزيد عن 30%، فيمكنهم إيجاد طرق لتقليل تلك النفقات التي ستساعد في توجيه الأموال إلى مجالات أكثر أهمية مثل أموال الطوارئ والتقاعد.

يجب الاستمتاع بالحياة، وليس من الجيد أن تعيش متقشفاً. ولكن وجود خطة والالتزام بها سيسمح لك بتغطية نفقاتك والادخار للتقاعد وأن تقوم بالأنشطة التي تجعلك سعيدًا بنفس الوقت.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.