ميزان المدفوعات-Balance Of Trade - Mrayya

ميزان المدفوعات-Balance Of Trade

قاموس المال والأعمال

ميزان المدفوعات-Balance Of Trade

ما هو ميزان المدفوعات؟

 

ميزان المدفوعات (BOP) هو نظام مسك دفاتر مزدوج القيد يلخص المعاملات الاقتصادية للبلد مع بقية العالم لفترة زمنية معينة، عادةً ما تكون ربع سنوي أو سنة. في هذا السياق، تُعرَّف المعاملة بأنها “تدفق اقتصادي يعكس إنشاء أو تحويل أو تبادل أو انعدام القيمة الاقتصادية ويتضمن تغييرات في ملكية السلع و/أو الأصول المالية، أو توفير الخدمات، أو توفير العمالة. وبعبارة أخرى، يعكس ميزان المدفوعات/ المدفوعات للصادرات والواردات وكذلك المعاملات المالية والتحويلات المالية. يعد تحليل ميزان المدفوعات عنصرًا مهمًا في تقييم بيئة الاقتصاد الكلي للبلد، وسياساته النقدية والمالية، وإمكانية نموه على المدى الطويل. يستخدم المستثمرون بيانات عن التجارة وتدفقات رأس المال لتقييم المستوى العام لاستثمار رأس المال والربحية والمخاطر في الدولة.

 
 
 

مكونات ميزان المدفوعات

 

يتكون ميزان المدفوعات من الحساب الجاري الذي يقيس تدفق السلع والخدمات، وحساب رأس المال الذي يقيس تحويلات رأس المال، والحساب المالي الذي يسجل تدفقات الاستثمار. يتم تصنيف هذه الحسابات أيضًا في حسابات فرعية:

 
 
 

1.الحساب الجاري

 

يمكن تقسيم الحساب الجاري إلى أربعة حسابات فرعية:

 
 
 

أ-تجارة البضائع: وتتكون من جميع السلع والسلع المصنعة التي تم شراؤها أو بيعها أو منحها.

 

ب-الخدمات: وتشمل الخدمات السياحة، والنقل، والهندسة، وخدمات الأعمال، مثل الخدمات القانونية والاستشارات الإدارية والمحاسبة. يتم أيضًا تسجيل رسوم براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر على التكنولوجيا الجديدة والبرامج والكتب والأفلام في فئة الخدمات.

 

ج-إيرادات الدخل: الدخل الناتج عن ملكية الأصول، مثل أرباح الأسهم ومدفوعات الفوائد؛ يتم تضمين دخل الاستثمارات الأجنبية في الحساب الجاري لأن هذا الدخل هو تعويض عن الخدمات التي تقدمها الاستثمارات الأجنبية. عندما تبني شركة ألمانية مصنعًا في الصين، على سبيل المثال، يُنظر إلى الخدمات التي يولدها المصنع على أنها خدمة تصدير من ألمانيا إلى الصين تساوي في القيمة الأرباح التي يحققها المصنع لمالكها الألماني.

 

ح-التحويلات الأحادية الجانب: وهي تحويلات الأصول في اتجاه واحد، مثل تحويلات العمال من الخارج إلى بلدانهم الأصلية والمساعدات أو الهدايا الأجنبية المباشرة.

 
 
 

2.حساب رأس المال

 

يتكون حساب رأس المال من حسابين فرعيين:

 
 
 

أ-تحويلات رأس المال: وتشمل الإعفاء من الديون وتحويلات المهاجرين (البضائع والأصول المالية المملوكة للمهاجرين أثناء مغادرتهم أو دخولهم البلاد). تشمل التحويلات الرأسمالية أيضًا نقل ملكية الأصول الثابتة وتحويل الأموال المرتبطة ببيع أو حيازة الأصول. الأصول الثابتة، ضرائب الهبات والميراث، رسوم الوفاة، الأضرار غير المؤمن عليها للأصول الثابتة، والتركات.

 

ب-مبيعات وشراء الأصول غير المنتجة وغير المالية: مثل حقوق الموارد الطبيعية، وبيع وشراء الأصول غير الملموسة، مثل براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية والامتيازات وعقود الإيجار.

 
 
 

3. الحساب المالي

 

يمكن تقسيم الحساب المالي إلى حسابين فرعيين: الأصول المالية في الخارج والأصول المالية المملوكة للأجانب داخل البلد.

 
 
 

أ- يتم تقسيم أصول الدولة في الخارج إلى أصول احتياطية رسمية وأصول حكومية وأصول خاصة. تشمل هذه الأصول الذهب والعملات الأجنبية والأوراق المالية الأجنبية ومركز الاحتياطي الحكومي في صندوق النقد الدولي و الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمطالبات المبلغ عنها من قبل البنوك المقيمة.

 

ب- يتم تقسيم الأصول المملوكة للأجانب في الدولة المبلغة إلى أصول رسمية وأصول أجنبية أخرى. تشمل هذه الأصول الأوراق المالية الصادرة عن الحكومة والقطاع الخاص في البلد المُبلغ للتقرير (على سبيل المثال، السندات والأسهم والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري) والاستثمار المباشر والمطلوبات الأجنبية التي أبلغ عنها القطاع المصرفي للبلد المقدم للتقرير.

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً