أسلوب الحياة البسيطة Minimalist Living ، مجرد بدعة؟ أم يمكن حقا أن يساعدك في حل جميع مشاكلك المالية؟

أسلوب الحياة البسيطة Minimalist Living ، مجرد بدعة؟ أم يمكن حقا أن يساعدك في حل جميع مشاكلك المالية؟

أسلوب الحياة البسيطة أو كما يطلق عليه المينيماليزم، يعني العيش بأقل شيء ممكن ويطلق عليه البعض أسلوب التخفيف أو التقليل. وهذا يشمل أيضاً تقليل الأعباء المالية مثل الديون والنفقات غير الضرورية، ولكن هل من السهل حقاً التخلص من الأشياء التي تملكها؟

تدور فلسفة هذا الأسلوب حول التخلص من الأشياء الزائدة، وعلى عيش الحياة واكتساب الخبرات بدلاً من اكتساب الأشياء المادية والممتلكات، وبالطبع فإن تقليل الممتلكات يؤدي إلى تقليل النفقات.

على الرغم من أنه قد يبدو مجرد بدعة الألفية بالنسبة لمعظم الناس، إلا أن أسلوب الحياة البسيطة يمكن أن يفيد حياتك بشكل كبير اذا تم مارسته بالشكل الصحيح وللأسباب الصحيحة.

ما هي فوائد أسلوب الحياة البسيطة Minimalist Living ؟

إن اتباع أسلوب التقليل أو أسلوب الحياة البسيطة يمكن أن يساعدك على التحرر من القلق المالي و التخلص من الفوضى التي لا تضيف قيمة إلى حياتك والتركيز على إكتساب الخبرات بدلاً من اكتساب الممتلكات والعيش بسعادة أكبر وقلق أقل، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من التلوث البيئي.

لنكن صريحين، هل أنت بحاجة فعلاً لكل الأشياء التي تمتلكها؟ اذاً تخلص من بعضٍ منها

يمتلك الجميع تقريبًا شيئًا أو مجموعة من الأشياء التي لا يحتاجون إليها حقًا. على الرغم من أن التقليلية أو المينيماليزم تشجع على التخلص من جميع الأشياء التي لا تحتاجها، إلا أنك لو تخلصت من أشياء قليلة فقط وقمت ببيعها فإنك قد تجني بعض الأموال الإضافية.

ألقِ نظرة على الأشياء التي تمتلكها، هل استخدمت هذه الأشياء في آخر 90 يوم؟ هل ستستخدمها في ال90 يوم القادمة؟ اذا كانت اجابتك بالنفي فلا بأس من التخلص من هذه الأشياء

قد تعتقد أنه سيكون من السهل التخلص من شيء لم تستخدمه في آخر 90 يومًا ولكن هذا أصعب مما يبدو، حيث أن التخلص من مجموعة الكتب الكبيرة التي تمتلكها ليس سهلاً أبداً وفي الوقت نفسه تتمنى أن تكفي سيارتك الصغيرة لجميع ممتلكاتك عند الانتقال من منزل إلى آخر بدلاً من استئجار شاحنة كبيرة.

على الأرجح أنك لا تحتاج إلى منزل كبير أيضاً

اذا كنت تمتلك القليل من الأشياء فمن المحتمل أنك لا تحتاج إلى منزل كبير وبالتالي ستستطيع توفير الكثير من النفقات.

شقق الاستوديو أرخص من الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة أو غرفتين، وكلما كان المنزل أصغر كلما كانت الفواتير الشهرية أقل، حيث أن المنزل الصغير لن يحتاج إلى نفس مقدار التدفئة التي يحتاجها المنزل الكبير على سبيل المثال، وبالتالي فاتورة تدفئة أقل وهكذا.

من الأسهل وضع الميزانية إذا كانت النفقات أقل

أحد أسباب صعوبة وضع الميزانية هذه الأيام هو وجود الكثير من الفواتير الإضافية التي لم يكن على الأجيال السابقة التفكير بها، مثل نتفلكس وفواتير الهاتف وفواتير الإنترنت، بالإضافة إلى تكلفة شراء الهواتف الذكية مثل آيفون وغيرها.

فكر فقط في المبلغ الذي يمكنك توفيره إذا لم تدفع مقابل الإنترنت أو دفعت أقل مقابل هاتفك أو لم تكن مضطرًا إلى شراء سيارة ودفع التأمين على السيارة وما إلى ذلك، يفترض أنه يمكنك الاستمرار في حياتك اليومية بدون هذه الأشياء بغض النظر عن صعوبة ذلك.

إذا كنت تعتقد أن أسلوب الحياة البسيطة يتعلق فقط بالتخلص من الأشياء الخاصة بك، فهذا ليس صحيحًا تمامًا. هناك أنظمة موازنة في هذا الأسلوب تعتمد على نظرية “الأقل هو الأكثر”. فيما يلي بعض المكونات الرئيسية لهذا النوع من الميزانية:

  • استخدم بطاقة ائتمان واحدة فقط ويفضل أن تكون هذه البطاقة من النوع الذي يقدم مكآفآت، إذا دفعت فواتيرك بهذه الطريقة فستكسب مكافآت ولا داعي للقلق بشأن البطاقة المرتبطة بالفاتورة.
  • استخدم حساب جاري واحد وحساب توفير واحد لصندوق الطوارئ، هذا يجعل من السهل تحويل الأموال بين الحسابين إذا لزم الأمر ولن تضطر أيضًا إلى التعامل مع الرسوم المزعجة، بالإضافة إلى أنك ستتمكن من تتبع نفقاتك بسهولة أكبر.

شراء المواد الغذائية بكميات كبيرة لا يقلل دائمًا من فاتورة الطعام

من السهل الانخراط في فكرة أن الشراء بالجملة يوفر المال، ولكن إذا لم تكن تشتري لعائلة كبيرة فهذا ليس هو الحال دائمًا.

ليس فقط الطعام الذي لا تأكله هو الذي يضيع. بل إن بعض المواد الغذائية لديها فترة صلاحية قليلة فربما تجد نفسك تتخلص منها قبل أن تنتهي. لذا من الأفضل شراء العناصر التي تحتاجها فقط.

التسوق

الطعام الجاهز حلاً لإهدار الطعام

في السنوات الأخيرة أصبح توصيل الوجبات الجاهزة حلاً عمليًا لإهدار كميات الطعام. يمكنك الآن الاختيار من بين مجموعة من خيارات الوجبات ثم استلام الطعام الخاص بك في صندوق يأتي في عبوة يمكن التحكم في درجة حرارتها للحفاظ على كل شيء طازجًا وساخناً وتأتي الوجبات مقسمة لعدد الأشخاص الذين سيتناولونها، مع المكونات الضرورية فقط لوجبة الطعام. إلا أن هذا الحل ليس هو الأقل تكلفة بالتأكيد.

لا يستطيع الأشخاص ذوو الدخل المنخفض تحمل تكلفة “الخبرات”

أسلوب الحياة البسيطة هو أسلوب يقوم على إعطاء قيمة أكبر للخبرات بدلاً من تملك الأشياء. لكن على الرغم من أنك لا تحتاج بالضرورة إلى المال للاستمتاع ببعض التجارب، إلا أن بعض التجارب تكلف أمولاً لا يملكها الكثير من الناس مثل السفر والذهاب إلى المسرح. لذلك يمكن لتكلفة التجارب أن تكون مساوية أو أكثر من امتلاك بعض الأشياء.

يجب أخذ العامل النفسي لثقافة الامتلاك بعين الاعتبار

الأشخاص ذوي الدخل المنخفض أو الذين نشأوا وهم لا يملكون الكثير من المال يميلون بشدة للاحتفاظ بممتلكاتهم. حيث أنه عدم امتلاك شيء في الماضي، يجعل له قيمة كبيرة في ذهنك عند الحصول عليه.

الجودة أفضل من الكمية

أحد أكثر الأقوال شيوعاً في أسلوب الحياة البسيطة هو أن الجودة أفضل من الكمية. من السهل امتلاك قطعة واحدة من الأجهزة التكنولوجية كلابتوب مثلا إذا كنت متأكداً أنك لن تحتاج إلى إصلاحه ودفع تكاليف الإصلاح. لكن ما يحدث هو أن معظم الناس يميلون للاحتفاظ بأجهزتهم القديمة كقطع غيار لأجهزتهم الأحدث في حال حدوث أي عطل.

كمية التسوق

هل يجب أن تتبع أسلوب الحياة البسيطة ؟

أسلوب الحياة البسيطة يتلقى الكثير من الانتقادات. لكنه يحمل الكثير من القيم العظيمة. لست مضطراً إلى بذل قصارى جهدك والتخلص من كل ما تملكه لتتبع أسلوب الحياة البسيطة. وهذا أحد أروع الأشياء في هذا الأسلوب حيث يمكنك اختيار ما هو مناسب لك وما هو ليس مناسب لك.

ربما تستخدم ميزانية بسيطة أو ربما تتخلص من تلك الممتلكات التي لا تجعلك سعيدًا وتبدأ في ممارسة هواية بدلاً من ذلك. يمكنك أن تبدأ ببطء. اسأل نفسك في كل مرة تريد فيها شراء شيء ما، “هل هذا يجلب معنى لحياتي”؟، ستكون الإجابة “لا” لمعظم الأشياء، قد يساعدك أسلوب الحياة البسيطة على امتلاك صندوق طوارئ كبير بدلاً من امتلاك خزانة مليئة بالملابس أو بالكتب التي لن تقرأها أبداً.

الخلاصة

إن الأمر متروك لك تماما إذا كنت تريد إتباع أسلوب الحياة البسيطة أو لا. لكن مما لا شك فيه أن تبني بعض القيم من هذا الأسلوب قد يفيدك بشكل كبير على المستوى المالي.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.