إذا كنت تريد الادخار ولا تعرف من أين تبدأ

إذا كنت تريد الادخار ولا تعرف من أين تبدأ

على الرغم من اختلاف التفاصيل المالية لكل فرد، إلا أن هناك شيئًا واحدًا مؤكدًا وهو أن الجميع تقريبًا يكافح من أجل الحرية المالية، واتخاذ خطوات لبناء استراتيجية ادخار هي إحدى طرق تحقيق ذلك.

الحقيقة أن الأمر أكبر من مجرد توفير ثمن تناول الطعام خارج المنزل، لكنه أيضاً ليس بالمهمة المستحيلة، إليك خمس خطوات يجب اتخاذها عندما تبدأ في توفير المال.

1.وضع موازنة

لمعرفة مقدار ما يمكنك توفيره، يجب عليك أن تكون على دراية بدخلك ونفقاتك. وأفضل طريقة لذلك هي إنشاء الموازنة الخاصة بك. وإذا لم يكن لديك واحدة حتى الآن فابدأ بطريقة 50-30-20 والتي تعني أن تخصص 50% من دخلك لنفقاتك الأساسية و30% من أجل الرغبات الأخرى وأن تدخر ال 20% المتبقية.

بغض النظر عن الطريقة التي تتبعها، فإن الهدف هو معرفة مقدار الدخل الذي يأتي إليك ومقدار النفقات التي تنفقها.

2. تحديد أهداف الادخار الخاصة بك.

إذا كنت مثل معظم الناس، فلديك الكثير من الأشياء التي تريد الإدخار من أجلها. لتحقيق أهداف الادخار الخاصة بك، الأسهل هو تقسيمها إلى أهداف ادخار قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى وجعل تصورها أسهل.

  • أهداف قصيرة المدى: هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها خلال العام المقبل مثل شراء هدية في ذكرى سنوية أو شراء دراجة جبلية جديدة.
  • أهداف متوسطة المدى: هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها خلال 10 سنوات. أشياء مثل دفع دفعة أولى لشراء منزل أو سيارة أو تأثيث غرفة بالكامل أو تحويل الفناء الخلفي الخاص بك إلى ساحة ترفيهية
  • أهداف طويلة المدى: الأهداف الكبيرة التي تسعى لتحقيقها مثل التقاعد أو شراء منزل لقضاء العطلات.

3. تسديد الديون

أنت تعلم أن الديون عالية الفائدة تعمل ضدك. لذا ضع سداد الديون في قائمة أهداف الادخار الخاصة بك حتى تكون واقعيًا في التعامل معها. تذكر أنه كلما انتهى هذا الدين مبكرًا، كلما أسرعت في استثمار هذه الأموال في تحقيق أهدافك الادخارية الأخرى.

 

4. تحديد أولويات أهداف المدخرات الخاصة بك.

بمجرد تحديد أهداف الادخار الخاصة بك، يجب ترتيب هذه الأهداف بناء على الأهمية. قد تفاجئك النتائج.

اذا فكرت بالأمر قد تجد أن رحلة العمر مع أصدقاء الكلية هي أكثر أهمية من شراء سيارة على عكس ما كنت تعتقد سابقاً. لكن أنت هنا الوحيد الذي يستطيع تحديد أولوياته.

امنح كل من أولوياتك مبلغًا بالدولار وموعدًا نهائيًا. إذا أخذت المبلغ الإجمالي لكل واحد وقسمته على عدد الأشهر التي ستستغرقها لتحقيق ذلك. فسينتهي بك الأمر إلى مبلغ لتوفيره كل شهر لتحقيق كل هدف. فإذا كنت تهدف لشراء لابتوب ثمنه 1200$، هذا يعني أنك بحاجة إلى توفير 100$ شهرياً إذا كنت تريد شرائه بعد عام من الآن، أو 50$ شهريا لشرائه بعد عامين من الآن وهكذا. لذا لا تقلق إذا كنت لا تستطيع توفير 100$ شهريا من أجل اللابتوب فبإمكانك ببساطة تعديل الجدول الزمني الخاص بك وفقاً للمبلغ الذي يمكنك توفيره.

ولكن من المهم جداً أن يكون امتلاك صندوق تقاعد وصندوق طوارئ من أهم أهداف الادخار الخاصة بك. تحدثنا بتفصيل أكبر في هذا المقال، ومن المفيد أيضاً الاطلاع على الدليل الكامل لإدارة أموالك.

5. كن إيجابيًا وواقعيًا.

لا تتوقع أن ينتهي بك الأمر بخطة مثالية في المرة الأولى التي تجري فيها هذا التمرين. سيكون الأمر فوضويًا بعض الشيء وستجد على الأرجح أنه لا يمكنك تخصيص قدر ما تريد لكل هدف على الفور. لكن استمر في ذلك وأعد ترتيب الأولويات مع تغير ظروفك.

قم بتعديل المبالغ المستهدفة وتعديل التواريخ الخاصة بها أو ابحث عن طرق مبتكرة لزيادة دخلك أو تقليل النفقات الضرورية.

تتبع إلى أين تذهب أموالك حتى تتمكن من اكتشاف أي نفقات غير ضرورية .

 

ملاحظة أخيرة:

لا تنس أنه بمجرد تحقيق هدف ادخاري واحد أو سداد دين. يتم تحرير هذا المبلغ الشهري ويمكن استخدامه لتحقيق الأهداف الأخرى في قائمتك.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.