كيف تستثمر في العقارات

كيف تستثمر في العقارات

هناك مجموعة متنوعة لا حصر لها من الطرق للاستثمار في العقارات. من الحصول على رهن عقاري لبناء إمبراطورية ممتلكات تمتد عبر البلاد. على الرغم من أن الخيار الأخير قد يكون بعيد المنال بالنسبة لمعظمنا. إلا أن معظم الخيارات الأخرى ليست بهذه الصعوبة. والجميل بالأمر أن بعض الخيارات لا تحتاج منك إلى أن تتعامل مع متاعب التمويل والجهد اللازم لإدارة العقارات المؤجرة.

فيما يلي خمس استراتيجيات لاضافة الإستثمار العقاري إلى استثماراتك

1. صناديق الاستثمار العقاري

إذا كنت ترغب في الاستثمار في العقارات على الفور و بأقل قدر ممكن من المال. فقم بإلقاء نظرة على صناديق الاستثمار العقاري (REITs).

تقوم بعض الشركات العامة بجمع الأموال عن طريق بيع الأسهم وإصدار السندات. واستخدام الأموال في شراء وتأجير الأصول العقارية مثل مراكز التسوق ومباني المكاتب والمباني السكنية والمستودعات. يُطلب من صناديق الاستثمار العقاري دفع ما يقرب من جميع أرباحها لمستثمريها كتوزيعات أرباح (بعد خصم الضرائب)

صناديق الاستثمار العقاري تتولى عنك ضجة امتلاك العقارات. تتولى الإدارة جميع الخدمات اللوجستية الخاصة بالملكية والتأجير. ما عليك سوى الجلوس وجمع الأرباح والتي غالبًا ما تكون أعلى من العديد من استثمارات الأسهم.

يمكنك شراء وبيع أسهم صناديق الاستثمار العقاري في السوق عبر حساب وساطة مثل أي شركة عامة أخرى.

(تحدثنا بتفصيل أكبر عن حساب الوساطة في هذا المقال)

هذا يجعل صناديق الاستثمار العقاري على الأغلب الخيار الأكثر توفيراً للسيولة من خيارات الاستثمار العقاري المتاحة. يمكنك شراء أسهم من بعض الصناديق المتداولة في البورصة التي تمتلك أسهمًا في العديد من صناديق الاستثمار العقاري.

هناك أيضًا صناديق الاستثمار العقاري الخاصة. ولكن لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق المستثمرين المعتمدين وقد تكون استثمارات أكثر خطورة ويصعب إعادة بيعها بسرعة. يجب أن تدرك أيضًا أن معظم أرباح أسهم صناديق الاستثمار العقاري تخضع للضريبة كدخل عادي.

 

2. منصات التمويل الجماعي العقارية

يجب على المستثمرين الذين يفضلون اتباع نهج عملي أكثر أخذ نظرة على منصات الاستثمار العقاري للتمويل الجماعي.

تتيح لك العديد من هذه المنصات عبر الإنترنت الاستثمار في مشاريع تطوير عقاري محددة بدلاً من المحافظ الكبيرة والعامة للعقارات.

تجمع منصات التمويل الجماعي العقاري الأموال من العديد من المستثمرين لتمويل مشاريع التنمية. بشكل عام تطلب هذه المنصات من المستثمرين الالتزام بالاستثمارات العقارية لفترات أطول من الوقت. خمس سنوات أو أكثر في كثير من الحالات. قد تتمكن من الوصول إلى بعض أموالك قبل ذلك الوقت ولكن الأمر متروك لتقدير المنصة وقد تواجه عقوبات سحب مبكر.

قد تفرض المنصات رسومًا. وتأكد من البحث عن أي رسوم أو تكاليف إدارية إضافية التي من شأنها أن تقلل من أرباحك.

ضع في اعتبارك أنك قد لا تكون مؤهلاً للمشاركة في جميع منصات العقارات على الإنترنت. يتطلب معظمها حدًا أدنى من الاستثمارات تتراوح من 500 دولار إلى 25,000 دولار أو أكثر. وبعضهم يطلب منك أن تكون مستثمرًا معتمدًا. مما يعني أنك تمتلك مليون دولار من الأصول بخلاف مكان إقامتك الأساسي أو أنك تجني أكثر من 200,000 دولار سنويًا.

3. استثمر في منزلك الخاص

المساكن الأساسية هي الطريقة الأكثر شيوعًا للاستثمار في العقارات. يمكنك الحصول على قرض عقاري وتسديد أقساطك الشهرية وبناء ملكية منزلك تدريجياً. مع الطلب المرتفع في السوق والقليل من الحظ، يمكنك الاستفادة من الأرباح عند بيع منزلك.

بينما يمكن أن يساعدك الاستثمار في منزلك على بناء ثروة على المدى الطويل لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن متوسط العوائد السنوية أقل مما قد تتوقعه فمن عام 1994 إلى عام 2019 ارتفعت قيمة المنازل بنحو 3.9% سنويًا فقط

في حين أن هناك مناطق في المدينة يكون فيها تقدير قيمة المنزل أعلى من ذلك بكثير. لكن من غير المرجح في المتوسط أن تنمو قيمة المنزل الذي تعيش فيه بشكل كبير. خاصةً بمجرد حساب التكاليف مثل الصيانة والإصلاحات والتأمين وضرائب الممتلكات والفوائد التي تدفعها على الرهن العقاري الخاص بك.

هذا لا يعني أنه لا يجب عليك شراء منزل أو التفكير فيه كاستثمار. تساعد الحكومات سوق الرهن العقاري عادةً بالإضافة الى البرامج التي تساعد مشتري المنازل لأول مرة على شراء منزل بسعر أقل بكثير مما يمكن أن يكون مع العقارات الأخرى.

 

4. الاستثمار في العقارات المؤجرة

إذا كنت مستعداً للإلتزام بشكل كبير بالاستثمار في العقارات، ففكر في شراء العقارات المؤجرة (أي لتأجيرها). يمكن أن توفر الإيجارات دخلاً نقديًا ثابتًا بالإضافة إلى إمكانية ارتفاع قيمة العقار بمرور الوقت.

هناك طريقتان رئيسيتان لكسب المال من العقارات المؤجرة:

الإيجارات طويلة الأجل. يتم شراء هذه العقارات بشكل عام بهدف تأجيرها لمدة عام على الأقل لكل مستأجر وتوفر نظريًا دخلا شهرياً ثابتاً ولكن هذا يعتمد على موثوقية المستأجرين لديك. قد تشتري عقارًا متعدد الوحدات (عدة شقق في مبنى واحد مثلا) أو منزلًا لأسرة واحدة تؤجره للآخرين.

الإيجارات قصيرة الأجل. هذه العقارات تخدم احتياجات المستأجرين المؤقتين الذين قد تكون إقامتهم قصيرة مثل ليلة واحدة.

يمكنك تأجير منزلك أو شقتك بالكامل اذا كنت بعيداً أو مسافراً. أو يمكنك الاستثمار في عقار منفصل مخصص للإيجارات قصيرة الأجل فقط.

بينما يوفر الاستثمار في العقارات المؤجرة إمكانات ربح أكبر، إلا أنه يتطلب أيضًا قدرًا كبيرًا من الجهد من جانبك. تحتاج إلى العثور على مستأجرين، ودفع تكاليف الصيانة المستمرة، والاهتمام بالإصلاحات والتعامل مع أي مشاكل أخرى قد تظهر.

لكن يمكنك تقليل بعض هذه المشاكل عن طريق التعاقد مع شركة لإدارة الممتلكات ولكن هذا سيقلل من أرباحك.

5. الاستثمار في العقارات عن طريق التقليب

أي شراء العقار لمدة قصيرة ثم بيعه بسرعة بسعر أعلى وتحقيق بعض الأرباح. تعد استراتيجية شراء العقارات وتقليبها استراتيجية شائعة. على الرغم من أن التقليب يتطلب الكثير من العمل أيضاً كالعقارات المؤجرة. إلا إنه يعني أيضاً تجديد المنازل وتعلم تحديد الأحياء الصاعدة التي ستتيح لك بيع مشترياتك بسعر أعلى.

قد تتبع أيضاً استراتيجية التقليب عن طريق تجديد المنازل القديمة والبناء. لكن هذا يعني تحمل مخاطر إضافية وتكاليف أعلى. وقد تحتاج إلى تصاريح بناء للتجديدات وقد تكون تكلفة إعادة البناء أعلى مما تتوقع خاصة اذا كنت تستأجر مقاولين أو تستعين بعمالة خارجية لبعض الأعمال.

لتقليل مقدار الجهد المبذول في تقليب العقارات، ابحث عن المنازل التي لا تحتاج إلى تجديدات كبيرة في المناطق الواعدة. يمكن أن يكون هذا مربحًا أكثر إذا قمت بتأجير العقار أثناء انتظار ارتفاع قيمة المنزل. فقط تذكر أن الحي الذي تعتقد أنه سيصبح جذاباً للمستأجرين قد لا يصبح كذلك أبداً مما يجعلك تمتلك عقارًا يصعب تعويض استثمارك فيه.

 

هل يجب أن تستثمر في العقارات؟

يمكن أن يوفر الاستثمار العقاري عوائد قوية طويلة الأجل لا ترتبط تمامًا بسوق الأسهم.

ولكن يمكن أن ترتفع التكاليف والمخاطر عند الاستثمار في العقارات المادية. مما قد يجعل صناديق الاستثمار العقاري الخيار الأفضل لأولئك الذين لديهم أموال محدودة للاستثمار أو الذين لا يبحثون عن سكن أساسي.

إذا قررت شراء عقارات للإيجار أو بدأت في تقليب المنازل. فتأكد من أنك على دراية كاملة بالمخاطر التي تتعرض لها ولديك خطة حول كيفية استرداد استثماراتك.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.