ماذا يحدث لأموالك في حالة إفلاس البنك؟

ماذا يحدث لأموالك في حالة إفلاس البنك؟

البنوك هي المكان الأكثر أمانًا للاحتفاظ بأموالك، لكن ماذا في حال إفلاس البنك؟ لحماية نفسك وتجنب الذعر في حالة تعثر البنك الذي تتعامل معه، من المهم أن تفهم الموقف وما يمكنك فعله حيال ذلك. الشيء الرئيسي الذي يجب تذكره هو أنه طالما أن أموالك مؤمنة من قبل البنك المركزي أو المؤسسة المسؤولة عن ذلك في البلد الذي أنت فيه، ومن المحتمل أن تكون كذلك – فإن جزء كبير من أموالك في أمان.

ما الذي يسبب إفلاس البنك؟

تفلس البنوك عندما لا تعود قادرة على الوفاء بالتزاماتها . قد تخسر الكثير من استثماراتها أو تصبح غير قادرة على توفير النقد عندما يطلبها المودعون.

في النهاية، تحدث الافلاسات لأن البنوك لا تحتفظ فقط بأموالك في خزائن. عندما تدخل وتودع النقود (أو تودع الأموال إلكترونيًا)، يستثمر البنك تلك الأموال. شكل بسيط من أشكال الاستثمار هو تقديم القروض لعملاء البنوك الأخرى حتى يتمكنوا من جني الفوائد-ودفع ما يتبقى على شكل الفائدة/أرباح على الودائع الخاصة بك.

تستثمر البنوك أيضًا بطرق أكثر تعقيدًا. وإذا تكبد البنك خسائر كبيرة في أي مجال، فإنه يخاطر بالافلاس.

ماذا يحدث في حالة أفلس البنك؟

معظم البنوك التجارية في مختلف دول العالم مؤمنة من قبل مؤسسة حكومية تابعة للبنك المركزي، وإذا كان البنك الذي تتعامل معه هو أحد هذه البنوك، فيمكنك الاعتماد على البنك المركزي للتأكد من حصولك على جزء من أموالك في حالة الإفلاس.

الخيار الأول: هو أن تتم احالة الأصول المؤمنة للبنك المفلس إلى بنك آخر قوي. في بعض الحالات، لا يتوفر هذا الخيار، وسيقوم البنك المركزي أو الجهة التابعة له بتأمين حصولك على الجزء المؤمن عليه من إيداعاتك.

في أمريكا مثلا تؤمن المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع (FDIC) حتى 250,000 دولار، ,وفي تركيا يؤمن صندوق تأمين ودائع الادخار(TSMF) بمبلغ 150,000 ليرة أو ما يعادلها من العملات الصعبة. لذا فإن الاحتفاظ بأكثر من ذلك في أي بنك قد يعرض أموالك للخطر.

 

 

الودائع غير المؤمن عليها

إذا كنت تتعامل مع مؤسسة غير مؤمنة من قبل مؤسسة التأمين الحكومية، فإنك تخاطر بشكل كبير. عندما يفلس أحد البنوك، في العادة تتولى المؤسسة الحكومية (المؤمنة)المسؤولية. قد يبيعون البنك إلى بنك آخر (أقوى)، أو قد يديرون البنك لبعض الوقت كبنك مملوك للدولة.

إذا كان لديك ودائع غير مؤمنة في مؤسسة مؤمنة، فقد تواجه مشكلة. عادةً ما يتم دفع قيمة الودائع المؤمن عليها فور إفلاس البنك، ولكن الودائع غير المؤمن عليها قد لا تستطيع تحصيله لسنوات. يتعين على مؤسسة للتأمين على الودائع بيع البنك وأصوله ومعرفة مقدار الأموال المتبقية (إن وجدت) لتوزيعها على الدائنين.

ماذا بعد؟

بعد الإعلان عن إفلاس البنك، لا يوجد سبب وجيه للتتهافت على البنك، أو سحب ودائعك، إذا كانت أصولك مؤمنة. وإذا استحوذت مؤسسة التأمين على الودائع المالية بالفعل على البنك، فلم يعد هذا البنك الضعيف والمتعثر محتفظًا بأموالك، وإما سيتم نقل ملكيته لبنك آخر قوي أو ستتولى المؤسسة إدارته بنفسها.

تجنب البنوك المعرضة لخطر الإفلاس

من الصعب معرفة البنوك التي ستفشل. ويمكنك مراجعة موقع البنك المركزي أو المؤسسة التأمينية المخولة في البلد الذي أنت فيه لتتأكد من أن المصرف الذي تتعامل معه مؤمن.

قد تساعدك بعض مؤسسات التصنيف المصرفية في تجنب البنوك الضعيفة. تتابع هذه المؤسسات قوة البنوك وأعمالها وتعرضها لمختلف المخاطر وتقوم بنشر تقارير عن ذلك.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.