ماذا يحدث لأموال المودعين في حال افلاس البنوك في مصر

ماذا يحدث لأموال المودعين في حال افلاس البنوك في مصر

بعد إعلان دولة لبنان إفلاسها، وبعد الغزو الروسي على أوكرانيا، تعرضت دولة مصر إلى أزمة مالية خانقة. وذلك نتيجةً لنقص العملة الأجنبية بسبب سحب الأموال الساخنة التي قدرت بأكثر من 30 مليار دولار. بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة مؤخراً وهذا ما حدث أيضاً في لبنان. مما أثار مخاوف الأوساط الاقتصادية في مصر وخاصةً بعد انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار بحوالي 18% وطلب الدولة المصرية الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي.

افلاس البنوك

لكن الخبر الجيد للاقتصاد المصري هو أن الدولة المصرية تمتلك من الأصول ما يؤمن وضعها المالي ويساعدها في سداد الديون المستحقة عليها. بالإضافة إلى وجود حلفاء وأصدقاء للدولة المصرية قد يساهموا في ضخ ودائع واستثمارات جديدة من شأنها أن تساعد دولة مصر في حال تعثر سداد الديون.

وبالطبع فإن مخاوف المودعين منطقية ومبررة.

إذ يتسائل المواطن المصري الذي يمتلك أموالاً في أحد البنوك المصرية. ماذا الذي سيحدث لأموالي في حال أعلن البنك الذي أتعامل معه أو الدولة افلاسها؟

والإجابة على هذا السؤال هي أن البنك المركزي في مصر يُلزم جميع البنوك المصرية أو الأجنبية الموجودة في مصر على الالتزام بضمان جميع الودائع الموجودة في مصر وبجميع العملات. ويعتبر البنك مسئولاً عن الحفاظ على أموال المودعين بموجب القانون من خلال التأمين على هذه الأموال. 

وسواء كنت في مصر أو في دولة أخرى. يجب عليك التأكد من أنك تضع أموالك في أحد البنوك المؤمنة من قبل مؤسسة حكومية تابعة للبنك المركزي. لضمان حصولك على أموالك في حالة الإفلاس. 

ومن الجدير بالذكر أن دولة مصر بعيدة جداً عن خطر الإفلاس أو التعثر. ولديها من الموارد المالية ما يحميها من أزمة مالية. لذلك لا داعي لأن تهرع إلى البنك وأن تقوم بسحب كل أموالك.

 

اقرأ أيضاً: 

ماذا يحدث لأموالك في حالة إفلاس البنك؟

شاهد:

ماذا لو أفلست الدولة؟

 

 

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً