ما هي قاعدة 70 الاقتصادية وكيف تستعملها في الاستثمار؟

ما هي قاعدة 70 الاقتصادية وكيف تستعملها في الاستثمار؟

في البداية قانون السبعين أو قاعدة 70 هي طريقة لتقدير عدد السنوات التي يحتاجها متغير ما ليضاعف نفسه، ويتم حساب ذلك عبر تقسيم العدد 70 على نسب النمو في هذا المتغير، ويعتبر علم الاقتصاد والمال وعلم السكان من أبرز الحقول التي يمكن استعمال قانون السبعين فيها.

وهذه القاعدة تُستخدم أيضًا في مجال الإقتصاد الكلي تعرف بقاعدة 70 و تفيد في تقدير الفترة الزمنية اللازمة لمضاعفة حجم الناتج المحلي الحقيقي لاقتصاد ما (قيمة السلع والخدمات النهائية المنتجة في الاقتصاد بعد استبعاد أثر التضخم)، و يتم ذلك بقسمة العدد 70 على معدل النمو الاقتصادي.

أما في مجال الاستثمار، فيتم إستخدام قاعدة 70 لتحديد المدة التي يستغرقها الإستثمار لمضاعفة الحجم أثناء النمو بمعدل عائد ثابت. القاعدة بعيدة كل البعد عن الدقة، لكنها مع ذلك يمكن أن تساعدك في معرفة القيمة المستقبلية التقريبية للاستثمار أو مقارنة القيمة المحتملة لاستثماريين بمعدلات عائد مختلفة. وقد ترى أيضًا قاعدة الـ70 تسمى “الوقت المضاعف” للاستثمار.

كيفية حساب قاعدة الـ70

 

تُستخدم قاعدة الـ70 لتقدير الوقت الذي سيستغرقه الاستثمار أو المحفظة تتضاعف في الحجم. وباختصار، إنها في الحقيقة مجرد معادلة رياضية بسيطة.

ولكي تبدأ في إستخدامها، عليك أن تبحث عن المعدل السنوي للنمو للاستثمار المعني، ثم قم بتقسيم معدل النمو هذا على 70، التي سُميت هذه القاعدة على اسمها أصلًا.

والآن، العدد المتبقي هو عدد السنوات التي سيستغرقها الاستثمار لمضاعفة حجمه تقريبًا.

وتكون المعادلة على هذا النحو:

70 معدل النمو السنوي لاستثمارك = عدد السنوات حتى يتضاعف استثمارك

 

فيما يلي بعض الأمثلة عن كيفية عمل قاعدة الـ70 عمليًا:

أمثلة على قاعدة 70 تضاعف الاستثمار في معدل نمو الأرباح السنوي

70÷15 = 4.66 سنة، أي بمعنى آخر إذا قمت باستثمار مبلغ 1000 دولار بمعدل فائدة 15% فسيصبح 2000 دولار بعد أربعة سنوات ونصف تقريبا، متى تكون قاعدة 70 مفيدة؟

تحتوي قاعدة 70 على العديد من التطبيقات، على الرغم من أنها تستخدم عادةً لتقريب الوقت المضاعف للاستثمار؛ إلا أنها يمكن أن تكون هذه الاستثمارات أسهمًا أو سندات أو مجموعة استثمارات ضمن محفظة التقاعد.

فعلى سبيل المثال، قد يستخدم المستثمر قاعدة الـ70 لتحديد أنواع الاستثمارات الجديدة التي يجب إضافتها إلى المحفظة من أجل جعلها تنمو بشكل أسرع.

ومن ناحية أخرى، تسمح قاعدة الـ70 أيضًا للمستثمرين بتقدير معدلات النمو دون الحاجة إلى القيام بحسابات معقدة، بينما يتبقى لك تخمين في النهاية. فإنه أسهل بكثير من القيام بمعادلات أخرى أكثر صرامة لتقدير الأشياء بشكل أكثر دقة.

ولكن من المهم أيضًا ملاحظة أن قاعدة الـ70 تعمل بشكل أفضل إذا ظلت معدلات النمو كما هي. فإذا كان للاستثمار معدل نمو متقلب باستمرار. فقد تكون قاعدة االـ70 غير مجدية إلى حد ما. ومع ذلك يمكنك أيضًا إدخال متوسط ​​معدل نمو الاستثمار في المعادلة للحصول على إجابة أكثر دقة.

 

قاعدة 70 مقابل قاعدة 72

تحمل قاعدة 70 وقاعدة 72 نفس المعادلات تقريبًا. إلا أن الاختلاف الوحيد بينهما هو العائد الذي تم استخدامه كما أنت تتوقع. وتستخدم قاعدة 72 الرقم “72” كأرباح، بينما تستخدم قاعدة الـ70 الرقم “70” كأرباح.

وتسمى هذه الطريقة بقاعدة 72 تستخدم هذه الطريقة عن طريق تقسيم الرقم 72 على معدل العائد المتوقع من الاستثمار. ومن ثم الحصول على عدد السنوات اللازمة لمضاعفة قيمة استثمارك.

ونظرًا لأن قاعدة توزيعات الأرباح 72 أكبر من نظيرتها، فإن توقعاتها عندما يتضاعف الاستثمار تكون دائمًا أطول.

عليك الإنتباه أن أي من هاتين القاعدتين لا تعتبر أفضل من الأخرى، حيث يستخدم المستثمرون كليهما إلى حد كبير.

الخلاصة في قاعدة الـ 70

على الرغم من أن قاعدة الـ70 لا يمكن أن تقدم توقعات مثالية. إلا أنها لا تزال أداة مفيدة لمعرفة القيمة المستقبلية للاستثمار أو مجموعة من الاستثمارات. وهذا صحيح بشكل خاص عند مقارنة استثمارين متشابهين لهما معدلات نمو مختلفة.

ولذلك فإن قاعدة الـ70 سهلة الحساب ويمكن أن توفر رؤى تشتد الحاجة إليها للعديد من الاستثمارات المحتملة أو الحالية.

لقراءة المقال الأصلي أنقر هنا.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.