مقايضة خطر التخلف عن السداد الائتماني – CDS)Credit Default Swap)

قاموس المال والأعمال

مقايضة خطر التخلف عن السداد الائتماني – CDS)Credit Default Swap)

ما هي مقايضة خطر التخلف عن السداد الائتماني (CDS)؟

مقايضة التخلف عن السداد (CDS) هي من المشتقات المالية أو عقد يسمح للمستثمر “بمبادلة” أو تعويض مخاطر الائتمان الخاصة به مع مخاطر مستثمر آخر. على سبيل المثال، إذا كان المُقرض قلقًا من أن المقترض سيتخلف عن سداد قرض، فيمكن للمقرض استخدام أ\وات مقايضة الائتمان لتعويض أو مبادلة تلك المخاطر. لمبادلة مخاطر التخلف عن السداد، يشتري المقرض مقايضة التخلف عن السداد (CDS) من مستثمر آخر يوافق على تعويض المقرض في حالة تخلف المقترض عن السداد. تتطلب معظم مقايضات الائتمان دفع قسط مستمر للحفاظ على العقد، وهو ما يشبه بوليصة التأمين.

تعد مقايضة التخلف عن سداد الائتمان هي الشكل الأكثر شيوعًا لمشتقات الائتمان وقد تشمل السندات البلدية أو سندات الأسواق الناشئة أو الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري أو سندات الشركات.

شرح مقايضات التخلف عن السداد

تم تصميم مقايضة التخلف عن السداد لتحويل مخاطر الائتمان لمنتجات الدخل الثابت بين طرفين أو أكثر، حيث يدفع مشتري المقايضة دفعات إلى بائع المقايضة حتى تاريخ استحقاق العقد. في المقابل، يوافق البائع على أنه – في حالة تخلف مُصدر الدين (المقترض) عن السداد أو تعرض لحدث ائتماني آخر – سيدفع البائع للمشتري قيمة الورقة المالية بالإضافة إلى جميع مدفوعات الفائدة التي كان من الممكن دفعها بين ذلك الوقت و تاريخ استحقاق السند.

في مقايضات التخلف عن سداد الائتمان، يعتبر الحدث الائتماني حافزًا يدفع المشتري للحماية إلى إنهاء العقد وتسويته. يتم الاتفاق على الأحداث الائتمانية عند الدخول في التجارة وتكون جزءًا من العقد. يتم تداول غالبية مقايضات التخلف عن السداد ذات الاسم الواحد مع الأحداث الائتمانية التالية كمحفزات: إفلاس المقترض، والفشل في السداد، والتنصل من الالتزام، والتأجيل. مقايضة التخلف عن السداد هي نوع من عقود المشتقات الائتمانية.

تنطوي السندات وأوراق الدين الأخرى على مخاطر عدم قيام المقترض بسداد الدين أو فوائده. نظرًا لأن سندات الدين غالبًا ما يكون لها فترات طويلة حتى استحقاقها، تصل إلى 30 عامًا، فمن الصعب على المستثمر إجراء تقديرات موثوقة حول هذا الخطر على مدار عمر الأداة بالكامل.

أصبحت مقايضات التخلف عن السداد طريقة شائعة للغاية لإدارة هذا النوع من المخاطر. يصدر المراقب المالي الأمريكي للعملة تقريرًا ربع سنويًا عن المشتقات الائتمانية، وفي تقرير صدر في يونيو 2020، حدد حجم السوق بالكامل عند 4 تريليون دولار، منها مبلغ 3.5 تريليون دولار من مقايضات الائتمان.

مقايضة الائتمان الافتراضي كتأمين

مقايضة التخلف عن السداد هي، في الواقع، تأمين ضد عدم السداد. من خلال مقايضة مقايضة الائتمان، يمكن للمشتري تجنب عواقب تقصير المقترض عن طريق تحويل بعض أو كل هذه المخاطر إلى شركة تأمين أو بائع مقايضات التخلف عن السداد مقابل رسوم. وبهذه الطريقة، يتلقى مشتري مقايضة التخلف عن السداد حماية ائتمانية، بينما يضمن بائع المقايضة الجدارة الائتمانية لسند الدين. على سبيل المثال، يحق لمشتري مقايضة التخلف عن سداد الائتمان الحصول على القيمة الاسمية للعقد من قبل بائع المقايضة، إلى جانب أي فائدة غير مدفوعة، في حالة تخلف المُصدر عن السداد.

من المهم ملاحظة أن مخاطر الائتمان لم يتم التخلص منها – فقد تم تحويلها إلى بائع مقايضات التخلف عن السداد. يكمن الخطر في أن يتخلف بائع ال CDS عن السداد في نفس الوقت الذي يتخلف فيه المقترض عن السداد. كان هذا أحد الأسباب الرئيسية لأزمة الائتمان لعام 2008: تخلف بائعو مقايضات التخلف عن السداد مثل ليمان براذرز وبير ستيرنز و AIG عن التزامات مقايضاتهم الائتمانية.

صحيح أنه لا يتم القضاء على مخاطر الائتمان من خلال مقايضات الائتمان، ولكنها تقلل المخاطر. على سبيل المثال، إذا قدم المُقرض “أ” قرضًا إلى المقترض “ب” بتصنيف ائتماني متوسط ​​المدى، فيمكن للمقرض “أ” زيادة جودة القرض عن طريق شراء مقايضات سداد الائتمان من بائع يتمتع بتصنيف ائتماني ودعم مالي أفضل من المقترض “ب”. لم تختف المخاطر، ولكن تم تخفيضها من خلال مقايضات التخلف عن السداد

إذا لم يتخلف مصدر الدين عن السداد وإذا سارت الأمور على ما يرام، سينتهي الأمر بمشتري مقايضات التخلف عن السداد بخسارة الأموال من خلال المدفوعات على مقايضات الائتمان، لكن المشتري سيخسر نسبة أكبر بكثير من استثماره إذا تخلف المصدر عن السداد وإذا لم يكن قد اشترى CDS. على هذا النحو، كلما اعتقد حامل السند المالي أنه من المرجح أن يتخلف عن السداد، زادت الرغبة في مقايضة الائتمان CDS وزادت تكلفته.

مقايضة الائتمان الافتراضي في السياق

أي حالة تنطوي على مقايضة التخلف عن السداد سيكون لها ثلاثة أطراف على الأقل.

الطرف الأول المعني هو المؤسسة التي أصدرت سند الدين (المقترض). قد يكون الدين سندات أو أنواعًا أخرى من الأوراق المالية وهو في الأساس قرض استلمه مُصدر الدين من المُقرض. إذا باعت شركة سندًا بقيمة اسمية 100 دولار واستحقاق 10 سنوات للمشتري، توافق الشركة على سداد 100 دولار للمشتري في نهاية فترة 10 سنوات بالإضافة إلى مدفوعات الفائدة المنتظمة على مدى مسار حياة السند. ومع ذلك، ولأن مُصدر الدين لا يمكنه ضمان قدرته على سداد الأقساط، فقد تحمل مشتري الدين المخاطرة.

مشتري الديون هو الطرف الثاني في هذا التبادل وسيكون أيضًا مشتري مقايضات الائتمان، إذا قرر الطرفان الدخول في عقد مقايضة سداد الائتمان. غالبًا ما يكون الطرف الثالث، بائع مقايضات التخلف عن السداد، عبارة عن بنك كبير أو شركة تأمين تضمن الدين الأساسي بين المُصدر والمشتري. هذا مشابه جدًا لبوليصة التأمين على المنزل أو السيارة.

تعتبر مقايضات الائتمان معقدة لأنها يتم تداولها بدون وصفة طبية (بمعنى أنها غير معيارية). هناك الكثير من التكهنات في سوق مقايضات التخلف عن السداد ، حيث يمكن للمستثمرين تداول التزامات مقايضات التخلف عن السداد إذا كانوا يعتقدون أن بإمكانهم تحقيق ربح. على سبيل المثال ، افترض أن هناك مقايضة سداد مستحقة الدفع تحصل على دفعات ربع سنوية قدرها 10000 دولار لتأمين سند بقيمة 10 ملايين دولار. تعتقد الشركة التي باعت مقايضات سداد الائتمان في الأصل أن جودة الائتمان للمقترض قد تحسنت ، وبالتالي فإن مدفوعات مقايضات التخلف عن سداد الائتمان مرتفعة. يمكن للشركة بيع حقوق هذه المدفوعات والالتزامات لمشتري آخر ويحتمل أن تحقق ربحًا.

بدلاً من ذلك ، تخيل مستثمرًا يعتقد أن الشركة “أ” من المحتمل أن تتخلف عن سداد سنداتها. يمكن للمستثمر شراء مقايضة مقايضة العجز عن سداد الائتمان من أحد البنوك التي ستدفع قيمة ذلك الدين في حالة تخلف الشركة “أ” عن السداد. يمكن شراء مقايضات مقايضة الديون حتى لو لم يكن المشتري يملك الدين نفسه. هذا يشبه إلى حد ما شراء أحد الجيران لمقايضات سداد الائتمان على منزل آخر في حيها لأنها تعلم أن المالك عاطل عن العمل وقد يتخلف عن سداد الرهن العقاري.

على الرغم من أن مقايضات التخلف عن السداد يمكن أن تؤمن مدفوعات السند حتى تاريخ الاستحقاق ، إلا أنها لا تحتاج بالضرورة إلى تغطية كامل حياة السند. على سبيل المثال، تخيل أن المستثمر قد أمضى عامين في ضمان لمدة 10 سنوات ويعتقد أن المصدر في مشكلة ائتمانية. قد يختار مالك السند شراء مقايضة التخلف عن السداد لمدة خمس سنوات من شأنها حماية الاستثمار حتى السنة السابعة، لحين يعتقد حامل السند أن المخاطر قد تلاشت.

حتى أنه من الممكن للمستثمرين أن يبدلوا بشكل فعال من جانبهم في مقايضة التخلف عن سداد الائتمان التي هم بالفعل طرف فيها. على سبيل المثال، إذا اعتقد بائع مقايضات التخلف عن السداد أن المقترض من المحتمل أن يتخلف عن السداد، فيمكن لبائع مقايضات التخلف عن السداد شراء مقايضات الائتمان الخاصة به من مؤسسة أخرى أو بيع العقد إلى بنك آخر من أجل تعويض المخاطر. يمكن أن تصبح سلسلة ملكية CDS طويلة جدًا ومعقدة، مما يجعل تتبع حجم هذا السوق أمرًا صعبًا.

مثال حقيقي على مقايضة الائتمان الافتراضي

تم استخدام مقايضات التخلف عن سداد الائتمان على نطاق واسع خلال أزمة الديون السيادية الأوروبية. في سبتمبر 2011، كان احتمال عدم سداد السندات الحكومية اليونانية يبلغ 94٪. حتى أن العديد من صناديق التحوط استخدمت مقايضات التخلف عن السداد كوسيلة للتكهن باحتمالية تخلف الدولة عن السداد.

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً