يمكنك أن تصبح مستثمرًا ذكيًا في 15 دقيقة. إليك من أين تبدأ

يمكنك أن تصبح مستثمرًا ذكيًا في 15 دقيقة. إليك من أين تبدأ

أنت تعلم أنه من المهم أن تستثمر، ولكن في البداية قد تكون في حيرة من أمرك حيث أنك لا تعرف من أين تبدأ وكم ستحتاج من المال وأين تذهب وما هو نوع الحساب المناسب لك؟

 

لكن لا تقلق سنجيب على جميع هذه التساؤلات، ولهذا نريد أن نتناول موضوع حساب الوساطة في هذا المقال.

 

يعد فتح حساب وساطة عملية سهلة إلى حد ما، وتستغرق حوالي 15 دقيقة فقط .

 

ما هو حساب الوساطة؟ 

حساب الوساطة هو المكان الذي تودع فيه أموالك بغرض الاستثمار، وتقوم شركات الوساطة المالية بعمليات البيع والشراء نيابةً عنك.

 

اليوم سنقوم بشرح كيفية فتح حساب وساطة مع شركة وساطة مالية تقليدية أو بنك، حيث أن الكثير من البنوك تملك أذرع استثمارية. وقد يكون من المفيد أن تراجع البنك الذي تتعامل معه قبل البحث في الانترنت عن شركات أخرى.

 

تحديد نوع الحساب المناسب لك 

هناك العديد من أنواع حسابات الوساطة المختلفة حسب رغباتك واحتياجاتك. الفئات التي يمكنك الاختيار من بينها هي:

  • حساب التقاعد:

مناسب للتحضير لمستقبلك بالاضافة إلى الامتيازات الضريبية التي تمنحها هذه الحسابات. حيث أنه وفي الكثير من الدول يتم إعفاء أرباح حسابات التقاعد من الضريبة اما جزئيا أو كليا في حال استمر صاحب الحساب بتغذية حسابه وعدم المساس به حتى سن التقاعد.

 

حساب التقاعد

  • الاستثمار / التداول:

الأسهم الفردية، صناديق الاستثمار المشتركة، السندات، إلخ.

 

مناسب لتنمية أموالك من أجل تحقيق أهداف متوسطة أو طويلة الأجل بعد خمس سنوات أو أكثر.

 

  • الادخار للتعليم:

مناسب لتنمية أموالك من أجل تعليم طفلك في حساب معفي من الضرائب مثل حساب التقاعد عادة.

 

  • الحسابات المدارة : مستشار بشري أو مستشار آلي خاص بالوساطة

مناسب للمستثمر الذي يرى قيمة في دفع المزيد من المال مقابل الحصول على بعض النصائح والإرشادات المالية والاستثمارية.

 
 

لماذا تستثمر؟

الحساب الذي تختاره يعتمد على السبب الخاص بك، هل تستثمر من أجل التقاعد أم من أجل أن تضع الأساس لمستقبل تعليم طفلك في المستقبل؟ أو ربما تكون مهتمًا باستخدام حساب وساطة خاضع للضريبة وشراء الأسهم أو السندات أو صناديق الاستثمار المتداولة لأهداف مالية أخرى.

 

لا يمنحك حساب الوساطة الخاضع للضريبة نفس المزايا الضريبية مثل حساب التقاعد. ولكن هناك المزيد من المرونة من حيث الوقت الذي يمكنك بيع استثماراتك فيه واستخدام الأموال. هذا يجعل حسابات الوساطة الخاضعة للضريبة مثالية للأهداف المالية متوسطة الأجل مقارنة بالحسابات الأخرى مثل حساب التقاعد المثالي للأهداف المالية طويلة الأجل.

 

أو ربما كنت تبحث عن بعض الإرشادات والنصائح، لذا فأنت تريد حسابًا مُدارًا إما مع مستشار بشري أو مستشار آلي.

 

إذا كنت مستثمرًا جديدًا، فقد يكون من المفيد أن تدفع مبلغًا إضافيًا قليلاً للحصول على حساب مُدار. على الأغلب يكون هذا المبلغ عبارة عن 1% من قيمة المحفظة، فاذا كنت تمتلك محفظة بقيمة 100,000$ فإنك تدفع 1,000$ للمستشار مقابل خدماته.

حساب وساطة

كيفية فتح حساب وساطة 

لفتح حساب وساطة يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل، وأن يكون لديك رقم ضمان اجتماعي أو رقم ضريبي، وأموال لتمويل الحساب.

 

أصبح فتح حساب وساطة اليوم أسهل من أي وقت مضى، وربما لن يستغرق أكثر من 15 دقيقة من وقتك.

هل تريد حساب فردي أم مشترك؟

هل تريد مشاركة الحساب مع شخص آخر؟ بالعادة يكون الحساب المشترك مناسب للأزواج مما يعني أنه إذا مات أحد الزوجين فإن الطرف الآخر سيتولى السيطرة الكاملة على الحساب.

 

كيف تريد أن يتم الاحتفاظ بأموالك؟

لا تقلق، لم نصل لمرحلة اختيار استثماراتك بعد، ستحتاج أولاً لتحديد الكيفية التي تريد أن يتم بها الاحتفاظ بأموالك. ستمتلك حساباً للأموال الخاملة مثل الأموال التي تأتي من بيع استثمار، أو الأموال التي تحتفظ بها نقداً من أجل الاستثمار، يمكنك أيضًا تمويل استثماراتك عن طريق تحويل من حسابك المصرفي.

 

لكل وسيط مصطلح مختلف يتعلق بالمكان الذي تحتفظ فيه بأموالك الخاملة، ولكن بعض الأمثلة هي “المركز الأساسي” أو “صندوق التسوية”. بعض شركات الوساطة تقيدك في حساب واحد ولا تقدم خيارات متعددة.

الاحتفاظ بالمال

كيف تودع المال في حسابك؟ 

اذا انتهيت من إعداد حساب الوساطة الخاص بك فقد حان الوقت لتودع الأموال في هذا الحساب، يمكنك ربط أحد الحسابات الجارية الحالية بحساب الوساطة الخاص بك حتى تتمكن من تحويل الأموال. غالباً ما يستغرق التحقق من حسابك الجاري يومين. ويحدث هذا عادةً عن طريق قيام شركة الوساطة بعمل إيداعين صغيرين (أقل من 1$) في حسابك للتحقق من أنك تمتلك هذا الحساب الجاري.

يمكنك بعد ذلك نقل الأموال إلى صندوق التسوية الخاص بك أو مباشرة إلى الاستثمار الأول الذي تريد اختياره.

 

كيفية اختيار الاستثمارات في حساب الوساطة

الخطوة الأخيرة في فتح حساب الوساطة الخاص بك هي اختيار استثماراتك. قد يكون هذا هو الجزء المقلق في العملية لأنك تتخذ قرارًا بشأن كيفية وضع أموالك التي جنيتها بعرق جبينك .

 

لسوء الحظ لا يوجد طريقة مثلى تناسب الجميع، فكل شخص يختلف حسب وضعه، ولكن بشكل عام تعد صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة طريقة جيدة للمستثمرين المبتدئين كخطوة أولى لاكتشاف الطريق المناسب لهم.

 

ضع في اعتبارك أن بعض الاستثمارات قد تتطلب “حدًا أدنى من الاستثمار الأولي”. هذا يعني أنك بحاجة إلى مبلغ معين من المال لتمويل الاستثمار. على سبيل المثال، قد يتطلب الاستثمار في صندوق مؤشر معين استثمارًا أوليًا بحد أدنى 3,000 دولار. هذا يعني أنك بحاجة إلى استثمار ما لا يقل عن 3,000 دولار في البداية من أجل الوصول إلى الصندوق، ولكن لن تضطر بعدها إلى الاستمرار في إيداع 3,000 دولار في كل مرة تريد فيها الاستثمار.

لا تدع الحد الأدنى من الاستثمار الأولي يفزعك، لأن هناك الكثير من خيارات الاستثمار التي لا تتطلب أي حد أدنى على الإطلاق. حتى إذا كنت تهدف إلى شراء أسهم فردية، يمكنك البحث عن شركات وساطة تقدم استثمارًا جزئيًا في الأسهم لأنه قد يكون شراء حصة كاملة من بعض الشركات مكلفًا للغاية. الحصة الكسرية هي في الأساس امتلاك قطعة صغيرة من السهم مثل أخذ قضمة من قطعة الكيك بدلاً من تناول الشريحة بأكملها. هناك أسهم تكلف آلاف الدولارات للسهم الواحد، لذلك إذا كان هذا هو السهم الذي تريده ولا يمكنك تحمل تكلفة حصة كاملة، فيمكنك شراء حصة كسرية.

 

أخيرًا عندما تبدأ هذه الرحلة، من الجيد دائمًا فحص خياراتك ومقارنة تكاليف شركات الوساطة المختلفة بالإضافة إلى أدائهم المالي.

 

الخلاصة

الادخار وحده يعتبر طريقة صعبة لتحقيق أحلامك وحريتك المالية، لهذا فمن الجيد أن تترك أموالك تعمل من أجلك عن طريق الاستثمار الذي يعد أحد أكثر الطرق الاستراتيجية نجاحاً لبناء ثروتك.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.