5 نصائح لاتخاذ قرارات مالية أفضل - Mrayya

5 نصائح لاتخاذ قرارات مالية أفضل

5 نصائح لاتخاذ قرارات مالية أفضل

إن اتخاذ القرارات ليس دائمًا أمرًا سهلاً، واتخاذ القرارات المالية له تحديات فريدة خاصة به، في بعض الأحيان نتخذ قرارات مالية معينة ونندم عليها على الفور، بينما في أحيان أخرى لا ندرك عواقب قرارنا إلا بعد سنوات عديدة. لا يمكن للمرء أبدًا اتخاذ القرارات الصحيحة بنسبة 100% من الوقت، ومع ذلك يمكننا وضع إرشادات معينة لمساعدتنا في عملية اتخاذ القرار.

1. لا قرارات عاطفية

أسوأ وقت لاتخاذ أي قرار هو عندما تكون سعيدًا أو حزينًا، لا ينبغي اتخاذ أي قرارات مالية عندما تكون في حالة عاطفية شديدة سواء كانت جيدة أو سيئة. عندما تكون في حالة عاطفية سيكون حكمك مشوشًا ولن تكون قادرًا على فهم العواقب طويلة المدى لقراراتك، حاول تجنب اتخاذ أي قرارات عندما تكون في هذه الحالة، يجب دائمًا اتخاذ القرارات عندما يكون عقلك صافياً.

اقرأ أيضاً: كيف تتجنب الاستثمار العاطفي

2. خذ وقتك

إذا كان عليك اتخاذ قرارًا ماليًا كبيرًا، فلا يجب أن يتم اتخاذه على عجل، يستغرق الأمر ما لا يقل عن 24 ساعة للتفكير في القرار قبل الشروع في تنفيذه، قد يعني هذا أحيانًا أنك تفوت فرصة ولكن على المدى الطويل سيكون الأمر في صالحك. تكون قاعدة الـ 24 ساعة مفيدة للغاية عندما تكون في بيئة مبيعات شديدة الضغط مثل بيع السيارات أو شركات الاستثمار.

3. قم بالتخطيط وتمسك بخطتك

عندما يتعلق الأمر بأموالك، فإن الهدف طويل المدى والخطة المالية أمر لا بد منه، يجب أن يكون لديك هدف يتمثل في المكان الذي تريد أن تكون فيه، وعند اتخاذك قرارًا ماليًا، فأنت بحاجة إلى تقييم ما إذا كان يناسب خططك طويلة الأجل. هل شراء السيارة الجديدة يقع بالفعل ضمن خطتك وهل يساعدك في الوصول إلى أهدافك على المدى الطويل؟

4. لا يمكن التحكم في كل شيء

على عكس الاعتقاد السائد، للأسف لا يمكننا التحكم في كل شيء في حياتنا. قد تسبب عاصفة سيئة بعض الأضرار بمنزلك أو قد يعانى سوق الأسهم من سنوات سيئة، لا يمكنك التحكم في هذه المواقف. كل ما يمكنك فعله هو الاستعداد لهذه المواقف غير المتوقعة (على سبيل المثال ، صندوق الطوارئ) والرد عليها. القلق بشأن الأشياء الخارجة عن إرادتك لن يفيدك بأي شكل من الأشكال. في الواقع، لن يؤدي إلا إلى مزيد من التوتر وبالتالي يؤدي إلى قرارات سيئة، يجب أن توجه طاقتك وجهودك على أشياء يمكنك التحكم فيها.

5. المراجعة

كما ذكرنا سابقًا، لا توجد طريقة لاتخاذ قرارات دائمة، لذا بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة سترتكب أخطاء. خذ بعض الوقت لمراجعة بعض قراراتك المالية السيئة الأخيرة وحاول معرفة سبب اختيارك. هل هرعت إليه؟ أغفلت علامات معينة؟ هل كان قرارًا عاطفيًا؟ يمكن أن تساعدك المراجعة على إدراك بعض العادات والعوامل التي تؤثر على قراراتك المالية.

الخلاصة

الغرض هنا هو تغيير عاداتك وأن تصبح أكثر وعيًا باختياراتك، غالبًا ما نتخذ قرارات مالية أو غير مالية دون معرفة سبب قيامنا بذلك. من أجل اتخاذ خيارات مالية أفضل، يجب أن تكون على دراية بعملية اتخاذ القرار الخاصة بك.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.