الدليل الكامل لإدارة أموالك

الدليل الكامل لإدارة أموالك

مقدمة

يمكن أن يبدو الوصول إلى الحرية المالية وكأنه مهمة شاقة تتطلب مهارات خبير رسم الخرائط ومبرمج GPS حيث تحتاج إلى تحديد مكانك اليوم وتحديد إلى أين تريد الوصول، وأنت المسؤول عن العثور على أفضل طريق للانتقال من نقطة إلى أخرى مع تجنب الانعطافات الخطرة.

لكن خذ نفس عميق وأرخِ كتفيك واتبع هذه الخطوات، إنها ليست صعبة كما تعتقد.

صحيح أن بعض الأهداف ستستغرق عدة سنوات – إن لم يكن عقود – للوصول إليها، لكن كل هذا جزء من الخطة.

بالإضافة إلى أنه من اللحظة التي تبدأ بها السيطرة على أموالك سيزول الضغط والتوتر وستبدأ باستبدال العادات المالية القديمة التي تقضي على أموالك بعادات جديدة تنمي بها أموالك.

وفقًا لمسح أجري عام 2019، يقول 9 من كل 10 بالغين أن لا شيء يجعلهم أكثر سعادة أو ثقة أكثر من تنظيم مواردهم المالية. وهذا ما سنوضحه في هذا الدليل.

يوضح هذا الدليل الخطوات الأساسية التي يجب التركيز عليها للوصول إلى الحرية المالية على المدى الطويل. تابع معنا من البداية إلى النهاية.

1. ضع أهدافًا قصيرة وطويلة المدى

يعد إنشاء قائمة رئيسية لجميع أهدافك خطوة أولى ذكية، من الأفضل دائمًا رسم خطة واضحة عندما تكون متأكداً بشأن ما تريد تحقيقه.

لا يهم أين ستكتب هذه الأهداف، الأهم هو أن تكتبها، فقط تأكد من منح نفسك بعض الوقت الهادئ للتفكير في الأمر.

اكتب ما الذي يجعلك تشعر بالرضا من حيث المال؟ هذا هو ما تقدمه الخطة المالية، الطرق التي تساعدك على الشعور بالأمان المالي والحرية المالية حتى تتمكن من أن تعيش حياتك دون قلق.

للأخذ بعين الاعتبار عند كتابة الأهداف:

  • الأهداف قصيرة الأجل: هي التي الأهداف التي يجب الوصول إليها في هذا العام أو العام المقبل مثل إنشاء صندوق طوارئ يمكنه تغطية نفقات المعيشة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل ومثل حصر مصروفاتك من خلال بطاقة الائتمان بما يمكنك من سداده بالكامل كل شهر.
  • أما عن الأهداف طويلة المدى: هي الأهداف التي يجب الوصول إليها خلال بعد عدة أعوام مثل إنشاء خطة ادخار لتعليم الأبناء أو الأحفاد وإنشاء صندوق تقاعدي. إبدأ بادخار ما لا يقل عن 10% من إجمالي الراتب كل عام لتقاعدك.

2. وضع موازنة

وضع الموازنة هو الخطوة الوحيدة التي تجعل كل هدف مالي هو هدف يمكن الوصول إليه وهي عبارة عن قراءة شاملة لجميع ايراداتك ونفقاتك.الإيرادات هي التي قد تأتي من راتبك أو من أي دخل من عمل جانبي أو استثمار.

الغرض الكامل من الموازنة هو وضع كل شيء أمامك حتى تتمكن من معرفة أين يسير كل شيء وإجراء بعض التعديلات إذا لم تكن على المسار الصحيح.

 

أحد أشهر طرق عمل الموازنة هو نموذج 20/30/50

هذه الطريقة تهدف إلى إنفاق نسبة 50% فقط من دخلك على التكاليف الأساسية (بعد خصم الضرائب)، مثل تكاليف الإيجار، الرهن العقاري، الطعام ومصاريف السيارة.

ونسبة 30% على النفقات الأخرى المطلوبة مثل فاتورة الهاتف أو تناول الطعام بالخارج.

نسبة الـ 20% الأخيرة مخصصة للمدخرات مثل بناء صندوق الطوارئ وصندوق التقاعد وتوفير أموال كافية لدفع دفعة أولى على منزل أو سيارة جديدة.

إذا كانت نفقاتك الآن لا تشبه هذه الطريقة فهذه إشارة الى أنك بحاجة الى قضاء بعض الوقت في التفكير في كيفية تعديل إنفاقك أو زيادة دخلك.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل ميزانية شخصية في 6 خطوات سهلة

3. بناء صندوق للطوارئ

من المحتمل أنك لست بحاجة إلى من يقنعك بضرورة حفظ بعض المال للأوقات الصعبة غير المتوقعة. مثل عطل في السيارة أو دخول المستشفى لأمر طارئ. هذا ما يسمى بصندوق الطوارئ لكن الكثير من الناس لا يملكون مثل هذا الصندوق.

موقع Bankrate.com أجرى استطلاعاً وجد فيه أن 60% من الناس لا يملكون أي أموال إضافية بحالة حدوث أي طارئ قد يكلف 1,000$. مع العلم أن هذا المبلغ يكاد لا يكفي لأي ظروف طارئة. فنحن ننصح بأن يحتوي صندوق الطوارئ على ما يغطي قيمة ثلاث الى ست شهور على الأقل من النفقات الأساسية.

والجدير بالذكر أن المشاركين بالاستبيان قالوا أنهم تعرضوا لظروف طارئة بكلفة 3,500$ بالمتوسط في عام 2019.

يبدو الأمر كأنه صعب، أليس كذلك؟

الحيلة هنا أنك يجب أن تتوقف على التركيز على الهدف النهائي وأن تنشئ نظام آلي يضيف الأموال الى صندوق الطوارئ الخاص بك كل شهر. وأفضل طريقة هي فتح حساب توفير منفصل في البنك الذي تتعامل معه وأن تجعل عملية اقتطاع نسبة من الراتب كل شهر تلقائية بدون تدخل منك (معظم البنوك توفر هذه الخدمة، اسأل البنك الخاص بك)

4. سداد ديون بطاقات الائتمان المكلفة

في حين أنه من الشائع بالنسبة للبنوك أن تدفع للمدخرين أقل من 1% فائدة على حسابات التوفير. فإن متوسط سعر الفائدة الذي تفرضه على مستخدمي بطاقات الائتمان برصيد غير مدفوع يصل إلى 17٪.

يعد سداد الديون ذات الفائدة العالية أحد أفضل التحركات الاستثمارية. متوسط سعر الفائدة البالغ 17% على أرصدة بطاقات الائتمان غير المدفوعة يمثل عقبة كبيرة في طريق الحرية المالية.

ادرس مع البنك الذي تتعامل معه إمكانية إيجاد آلية لسداد هذه الديون بسرعة والتخلص من هذه الفائدة. إن عدم الاضطرار إلى دفع أي فائدة لمدة عام أو أكثر يمنحك جزءًا كبيرًا من الوقت لإحداث تأثير كبير في طرق السداد دون استمرار تراكم الفوائد.

 

اذا لم تتمكن من إيجاد حل مناسب مع البنك الخاص بك فهناك استراتيجيتان شائعتان للتخلص من الديون يمكنك استخدام أحدهما.

الأولى هي استراتيجية الانهيار الجليدي وهو الاستراتيجية الأكثر منطقية من الناحية المالية. وهي عبارة عن دفع الحد الأدنى المستحق على كل بطاقات الائتمان الخاصة بك كل شهر ومن ثم تحويل هذه الأموال الإضافية الى بطاقة الائتمان التي تفرض أعلى معدل فائدة. كرر هذه العملية حتى تنتهي ديون هذه البطاقة، ثم كرر العملية مع البطاقات الائتمانية الأخرى.

أما الاستراتيجية الثانية فهي استراتيجية كرة الثلج وهي من الناحية المالية أقل منطقية من الاستراتيجية الأولى. لكنها أفضل على الصعيد النفسي، حيث ترى أن ديونك تنتهي شيئاً فشيئاً مما يمنحك الحافز للاستمرار حتى تنهي جميع ديونك.

وهي ببساطة من خلال التركيز على البطاقة ذات الرصيد الأصغر وسداد الديون التي عليها ثم الانتقال الى البطاقة التي تليها مع اضافة نفس المبلغ الذي كنت تدفعه على البطاقة السابقة وهكذا.

في كلتا الاستراتيجيتين ننصح بتوفير بعض الأموال الإضافية لتساعدك في سداد الديون المتراكمة على البطاقات الائتمانية. إذا كنت لا تملك هذه النقود الإضافية فقد حان الوقت لتقليل النفقات أو إيجاد مصدر دخل أضافي.

5. وفر من أجل التقاعد

أفضل وقت للبدء في توفير المال من أجل التقاعد هو البارحة، إذا أردت أن تضع أرجلك على أرضية صلبة عند التقاعد فيجب أن تبدأ منذ الآن في التفكير بأموال التقاعد حتى لو لايزال أمامك عشرات الأعوام قبل التقاعد.

أفضل طريقة للادخار للتقاعد هي استخدام حسابات خاصة تمنحك إعفاءات ضريبية. تقدم العديد من أماكن العمل برامج جيدة للتقاعد. حتى القطاع الخاص منها، إذا لم يكن صاحب العمل الخاص بك يوفر مثل هذه البرامج فقم بإنشاء البرنامج الخاص بك. بإمكانك أيضاً استشارة مستشار مالي حتى يساعدك في وضع الخطة المالية المناسبة لك حسب احتياجاتك وظروفك الخاصة.

إذا كنت تتساءل عن مقدار المال الذي يجب أن تمتلكه عند كل مرحلة عمرية من حياتك، فاقرأ هذا المقال أيضاً:

كم يجب أن تمتلك من المال عند كل مرحلة عمرية من حياتك؟

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.