كم عدد مصادر الدخل التي يجب أن تمتلكها

مصادر الدخل

كم عدد مصادر الدخل التي يجب أن تمتلكها

الطريقة الأكثر فعالية لبناء الثروة هي تعدد مصادر الدخل، حيث تشير الاحصائيات أن متوسط عدد مصادر الدخل لأصحاب الملايين هو سبعة مصادر، بالطبع هناك عدد لا يحصى من مصادر الدخل الممكنة، لكن يمكننا تلخيص أهم مصادر الدخل إلى 7 فئات رئيسية سنذكرها في هذا المقال، لكن دعنا نجيب عن بعض التساؤلات أولاً.

هل مصادر الدّخل هي من تصنع المليونير؟ أم أن المليونير هو من يصنع مصادر الدخل؟

قد تصنع مصادر الدخل المتعددة مليونيراً بالطبع، لكن من الصحيح أيضاً ان المليونير يدرك أهمية مصادر الدخل المختلفة فبدونها ربما لن يصبح مليونيرا، لذلك يستمر الأثرياء بزيادة مصادر دخلهم.

هل يجب أن تكون مصادر الدّخل من نفس الفئة؟ أم يجب أن تكون من فئات مختلفة؟

كما هو الحال مع جميع الاستثمارات، من الأفضل أن لا تضع جميع البيض في سلة واحدة، من الممكن أن تركز على أحد الفئات كمصدر دخل أساسي لكن من الأفضل تنويع فئات مصادر الدخل حتى لا تبقى بدون أي مصدر دخل إذا تضررت الفئة أو الصناعة التي يأتي منها هذا الدخل.

نعم، التنويع هو المفتاح. ليس المهم فقط طريقة كسب الدخل وزيادة صافي ثروتك ولكن أيضًا ما تفعله بهذه الثروة. يعلم الأشخاص الأذكياء أن أفضل طريقة لبناء الثروة هي تحويل دخلك إلى آلات متعددة للدخل السلبي Passive income.

هل يجب أن تركز على بناء عدة مصادر دخل أم على مهنتك ذات الدخل المرتفع؟

يجب أن يبحث أصحاب المهن ذات الأجور المرتفعة عن مصادر متعددة للدخل ربما أكثر من أي شخص آخر. حيث أن أصحاب هذه المهن يمتلكون الأفضلية في تسريع عملية الوصول إلى الحرية المالية لأنهم قادرون على كسب رأس المال اللازم واستثمار هذه الأموال على الفور في إنشاء مصادر دخل إضافية بسرعة كبيرة. لكن يجب عليهم أن يتصرفوا بحكمة حيال هذه الأموال وأن يحافظوا على النفقات تحت السيطرة، بالإضافة إلى ضرورة الإلتزام بتحويل الدخل المكتسب من الوظائف إلى الاستثمار إلى أن تتحول هذه الاستثمارات إلى آلات لضخ المال. يجب الحفاظ على التوازن في هذه الحالة، وعليك فقط معرفة كيف يمكنك أن تصل إلى نقطة التوازن الخاصة بك.

مصادر الدّخل المتعددة:

على الرغم من عدم وجود مخطط مثالي لما يجب أن تكون عليه مصادر الدّخل لكن إليك بعض أكثر فئات مصادر الدّخل الرئيسية شيوعًا:

  1. الدخل المكتسب: هذه هي وظيفتك اليومية ومصدر الدخل الأساسي لمعظم الناس. في هذه الحالة أنت تتاجر بوقتك مقابل المال، مثل أن تحصل على المال مقابل 40 ساعة عمل من وقتك أسبوعياً.
  2. التجارة: أن تمتلك شركة لبيع خدمة أو منتج، قد تكون التجارة هي أسرع الطرق كسباً للأموال. لكنها أيضاً تمتلك أعلى نسبة مخاطرة.
  3. إيرادات الفوائد: الدخل الذي تجنيه من إقراض أموالك مثل السندات وحسابات التوفير.
  4. الدخل من توزيع الأرباح: الأرباح التي تحصل عليها بسبب امتلاك أسهم في شركة. حيث تقوم هذه الشركات بتوزيع أرباحها على المساهمين كل عام.
  5. إيرادات الإيجار: أنت تمتلك شيئًا وتقوم بتأجيره وأكثرها شيوعاً هو تأجير العقارات.
  6. مكاسب رأس المال: الأموال التي تحصل عليها عند بيع استثمار، مثل بيع الأسهم أو بيع مشروعك التجاري.
  7. حقوق الملكية: أن تنشئ منتجًا أو فكرة وتسمح لشخص ما باستخدامها حيث يدفع لك رسومًا في كل مرة يريد استخدام هذا الشيء.

إن الإعتماد على مصدر واحد للدخل يضعك تحت تهديد خسارة هذا الدخل في أي وقت، كما حدث مع ملايين الناس التي خسرت وظائفها بسبب جائحة Covid19. مما يجعل فكرة إمتلاك عدة مصادر دخل فكرة منطقية جداً لحمايتك عند فقدان أي من هذه المصادر. لذا فكر في مصادر الدّخل التي لديك وفي إمكانية زيادة هذه المصادر من أجل الوصول إلى الحرية المالية بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: العادات المالية التي يجب الحفاظ عليها بعد وباء كورونا

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.