كيفية عمل ميزانية شخصية في 6 خطوات سهلة

كيفية عمل ميزانية شخصية في 6 خطوات سهلة

إذا كنت تريد التحكم في إنفاقك والعمل على تحقيق أهدافك المالية، فأنت بحاجة إلى ميزانية شخصية.

الميزانية الشخصية هي عبارة عن ملخص يقارن ويتتبع دخلك ونفقاتك لفترة محددة، على الرغم من ارتباط كلمة “ميزانية” غالبًا بالتقليص من المصروفات ، لكن لا يجب أن تكون الميزانية متقشفة حتى تكون فعالة.

ستوضح لك الميزانية مقدار الأموال التي تتوقع أن تجنيها، ثم تقارن هذا بالمصروفات المتوقعة مثل الإيجار والتأمين والترفيه وتناول الطعام بالخارج. بدلاً من النظر إلى الميزانية على أنها شيء سلبي، يمكنك النظر إليها كأداة لتحقيق أهدافك المالية.

ماذا تفعل الميزانية

الميزانية الشهرية المكتوبة هي أداة تخطيط مالي تسمح لك بتخطيط المبلغ الذي ستنفقه أو تدخره كل شهر. كما تسمح لك بتتبع عادات الإنفاق الخاصة بك.

على الرغم من أن إعداد الميزانية قد لا يبدو النشاط الأكثر متعة وقد يكون مخيفاً لبعض الناس، إلا أنه جزء مهم من الحفاظ على منزلك منظمًا من الناحية المالية، ذلك لأن الميزانيات تعتمد على التوازن، حيث أنك إذا كنت تنفق أقل على فئة ما، فيمكنك إنفاق المزيد على فئة أخرى، أو توفير هذا المال مقابل شراء شيء مرتفع الثمن أو إنشاء صندوق طوارئ أو الاستثمار.

ملاحظة: الميزانية تعمل فقط إذا كنت صادقًا بشأن دخلك ونفقاتك. لوضع ميزانية فعالة، يجب أن تكون على استعداد للعمل مع معلومات مفصلة ودقيقة حول عادات الكسب والإنفاق الخاصة بك.

في النهاية، ستظهر لك ميزانيتك من أين تأتي أموالك وكم معك من أموال وأين تذهب أموالك كل شهر.

كيفية عمل الميزانية الشخصية في ست خطوات بسيطة

لإنشاء ميزانية فعالة تتيح لك عيش حياة مريحة وسعيدة، تحتاج إلى التعامل بحزم مع ما تنفقه حاليًا وما يمكنك تحمله وما هي أولوياتك.

يمكنك استخدام الورقة والقلم لعمل الميزانية أو استخدام أحد تطبيقات الميزانيات المنتشرة عبر الإنترنت.

1- اجمع البيانات المالية الخاصة بك.

قبل أن تبدأ اجمع بياناتك المالية بما في ذلك البيانات البنكية وحسابات الاستثمار وفواتير المياه والكهرباء الحديثة وفواتير بطاقة الائتمان وفواتير المصروفات خلال الثلاثة أشهر الأخيرة. كلما زادت المعلومات التي تستطيع أن تجمعها كلما كان أفضل.

2- احسب دخلك

ما مقدار الدخل الذي تتوقعه كل شهر؟ قم بتسجيل جميع مصادر الدخل التي تتوقعها كالدخل من الوظيفة أو من مشروعك التجاري أو من أي مصادر دخل أخرى.

إذا كان لديك دخل متغير كالدخل من عمل مستقل أو دخل من وظيفية موسمية، ففكر في استخدام الشهر الأقل دخلاً من العام الماضي كدخل أساسي عند إعداد ميزانيتك.(على فرض أسوأ الاحتمالات)

3- اكتب قائمة بالمصروفات الشهرية

اكتب قائمة بجميع النفقات التي تتوقعها خلال شهر مثل الإيجار والأقساط الشهرية ومصاريف البقالة وتكاليف رعاية الأطفال والسفر والتنقل والترفيه وغيرها.

قد تساعدك كشوف الحسابات البنكية على تحديد جميع نفقاتك التي قد لا تتذكرها.

4- حدد المصاريف الثابتة والمتغيرة

المصاريف الثابتة هي المصاريف الإلزامية التي تدفعها بنفس المبلغ كل مرة مثل إيجار المنزل أو قسط السيارة، قم بإضافة أي مصاريف تميل إلى أن تكون ثابتة كل شهر

أما المصاريف المتغيرة فهي التي تختلف من شهر لآخر مثل نفقات البقالة أو فاتورة الهاتف أو الترفيه.

اذا لم تكن تمتلك صندوق طوارئ فأضف بند للمصاريف الطارئة التي قد تأتي فجأة مثل عطل في السيارة أو زيارة للمشفى.

ابدأ في تخصيص مبلغ للإنفاق للمصاريف الثابتة، ثم قم بتقدير المبلغ الذي ستحتاج إلى إنفاقه شهريًا على النفقات المتغيرة.

5- قم بحساب إجمالي الدخل والمصاريف الشهرية

قم بحساب إجمالي الدخل وإجمالي المصاريف الشهرية، إذا كان إجمالي الدخل أعلى من إجمالي المصاريف الشهرية فهذه بداية جيدة، بإمكانك تخصيص هذه الأموال الإضافية للادخار أو الاستثمار أو لسداد بعض الديون.

أما اذا كان إجمالي المصاريف أعلى من إجمالي الدخل فيمكنك تبني فلسفة 20-30-50 حيث يجب أن تمثل الاحتياجات الأساسية 50% من نفقاتك، والرغبات الأخرى 30% و 20% للإدخار.

6- قم بإجراء تعديلات على المصروفات

إذا كنت في موقف تكون فيه النفقات أعلى من الدخل، فابحث عن الفئات التي يمكنك خفضها في نفقاتك المتغيرة. وحاول تقليل هذه النفقات مثل تناول كميات أقل من الطعام في الخارج أو إلغاء عضويتك في النادي.

أما إذا كانت نفقاتك أعلى بكثير من دخلك أو لديك ديون كبيرة، فقد لا يكون تقليل نفقاتك المتغيرة كافياً، قد تحتاج إلى خفض نفقاتك الثابتة أو زيادة دخلك لموازنة ميزانيتك.

اهدف إلى تساوي رصيد الدخل والمصروفات، هذا الرصيد المتساوي يعني أن كل دخل يأتي يتم احتسابه وموازنته من أجل انفاق معين أو هدف توفير أو استثمار.

 

كيفية استخدام ميزانيتك

بعد تجهيز الميزانية الخاصة بك قم بمراقبة نفقاتك اليومية وتسجيل كل شيء تقوم بإنفاقه وكل دخل يدخل إليك. إن تسجيل ما تنفقه على مدار الشهر سيمنعك من الإنفاق الزائد ويساعدك على تحديد النفقات غير الضرورية. خصص بضع دقائق كل يوم لتسجيل نفقاتك بدلًا من تأجيلها حتى نهاية الشهر.

راقب المبلغ الذي أنفقته أثناء استخدام ميزانيتك، بمجرد أن تصل إلى حد الإنفاق الخاص بك في إحدى الفئات. ستحتاج إما إلى إيقاف هذا النوع من الإنفاق لهذا الشهر أو نقل الأموال من فئة أخرى لتغطية النفقات الإضافية.

يجب أن يكون هدفك في استخدام ميزانيتك هو إبقاء نفقاتك مساوية أو أقل من دخلك الشهري.

المراجعة والتعديل

الظروف تتغير وتتغير أولوياتنا وتتغير وظائفنا وتتغير احتياجات أطفالنا. حدد موعدًا مع نفسك كل بضعة أشهر لمراجعة ميزانيتك والتأكد من أنها تعمل وفقًا لأهدافك وواقعك الحالي.

تذكر، يجب أن تعمل ميزانيتك من أجلك وليس العكس.

نصائح عامة حول الميزانية الشخصية

بمجرد إعداد الميزانية الأساسية، قم بتخصيصها وفقًا لوضعك المالي وأهدافك.

  • إذا كنت تعتمد على الدخل بالعمولة، فكن جادًا في الادخار للمساعدة في تغطية الفترات التي يكون فيها الدخل ضعيفاً.
  • إذا كانت لديك مشكلات في التدفق النقدي لأنك تحصل على راتب مرة واحدة فقط في الشهر. فقم بتقسيم هذا الراتب إلى عدة أسابيع، واحتفظ بالمبلغ النقدي الذي خططت لإنفاقه في الأسابيع المتبقية في حساب منفصل حتى تحتاج إليه.
  • ادفع ببطاقة الائتمان فقط إذا كان لديك ما يكفي من المال لسدادها في نهاية الشهر. خلاف ذلك، سوف تدين بفائدة على سعر كل ما اشتريته.
  • اضبط ميزانيتك شهريًا إذا وجدت أنك بالغت في تقدير نفقاتك أو قللت من شأنها. و راقب النفقات الكبيرة التي لا تحدث إلا كل بضعة أشهر مثل مدفوعات التأمين.
  • بمجرد أن تكون نفقاتك أقل من دخلك، قم بتوجيه الميزانية نحو أهداف الادخار قبل التوجه إلى زيادة الإنفاق.
  • خذ وقتًا لتعلم مهارات مالية أخرى لتحسين معلوماتك المالية و لجعل أموالك تعمل بجد من أجلك.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.