فرصة لتنويع أصولك بمبالغ معقولة.. تعرف على الصناديق الاستثمارية  - Mrayya

فرصة لتنويع أصولك بمبالغ معقولة.. تعرف على الصناديق الاستثمارية 

الصناديق الاستثمارية

فرصة لتنويع أصولك بمبالغ معقولة.. تعرف على الصناديق الاستثمارية 

تعتبر صناديق الاستثمار من أفضل الخيارات الاستثمارية لمعظم الناس، حيث لا تطلب الخبرة ولا الوقت ولا حتى رأس مال، فما هي الصناديق الاستثمارية؟ وما أهم أنواعها ومميزاتها؟ 

 

ما هي الصناديق الاستثمارية؟ 

الصناديق الاستثمارية هي أوعية استثمارية تجمع رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين وتديرها وفقاً لإستراتيجية وأهداف استثمارية محددة يضعها مدير الصندوق لتحقيق مزايا استثمارية، لا يمكن للمستثمر الفرد تحقيقها بشكل منفرد في ظلّ محدودية موارده المتاحة (الوقت والخبرة والفرص التي تتوفر من خلال وجود رأس مال ضخم). 

يشتمل الصندوق الاستثماري على مجموعة من أدوات استثمارية مثل: أسهم، سندات، حصص في شركات خاصة، تُختار وفقاً لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية، وتحقيق فائدة التنوع للمستثمر بالصندوق التي تؤدي إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار.

وتتجنب استثمارات الصناديق القيود التي تقع عادةً على استثمارات الأفراد، وبالتالي يتحقق لها مزيد من القدرة على التنويع، وانخفاض في تكاليف بيع وشراء الأسهم. 

 

ما أهم مميزات الصناديق الاستثمارية؟

  1. التنوع: يوفر صندوق الاستثمار سلة من الأوراق المالية المتعددة التي تساعد في تنويع محتويات المحفظة الاستثمارية.
  2. في مقدور الجميع: يحتوي صندوق الاستثمار المشترك على أنواع مختلفة من الأسهم والأدوات الاستثمارية مما يساعد المستثمر وأصحاب الدخل المحدود على الاستثمار في كبرى شركات العالم من خلال شراء أسهم الصندوق بالمبالغ التي تناسبه.
  3. الاحترافية في إدارة المال: يُدار صندوق الاستثمار من خلال  مدراء الاستثمار الذين لديهم خبرة كبيرة في ذلك المجال، وتعتمد عليهم الشركات المتخصصة بإدارة صناديق الاستثمار المشتركة.

ما أنواع الصناديق الاستثمارية؟

تصنف صناديق الاستثمار بحسب مجالات الاستثمار التي تتبعها لتحقيق أهدافها، وذلك على النحو التالي:

  1. صناديق أدوات الدين ذات الدخل الثابت: هي صناديق تستثمر  في أدوات الدين مثل “الصكوك والسندات” وغيرها التي يتم إصدارها من قبل الشركات و الجهات الحكومية وشبه الحكومية، أو أيّ جهة أخرى. 
  2. صناديق الأسهم: هي صناديق تستثمر بصفة رئيسة في أسهم الشركات سواء محلية أودولية أو إقليمية،  ويندرج ضمن هذه الصناديق العديد من الأنواع بحسب أهداف الصندوق وفقاُ لما يلي:صناديق الدخل: تسعى إلى الحصول على دخل عن طريق الاستثمار بصورة أساسية في أسهم الشركات التي لها سجلّ متميز من عائدات التوزيعات.صناديق أسهم النمو: تبحث عن تنمية رأس مالها عن طريق الاستثمار في الشركات المتوقع أن ترتفع قيمتها السوقية بحيث يعتمد الصندوق في أدائه اعتماداً رئيساً على تحقق الأرباح الرأس مالية، ولا يُعدّ دخل التوزيعات عاملاً مهماً.
  • صناديق أسهم النمو والدخل: تسعى إلى تحقيق الربح عن طريق الجمع بين تنمية رأس المال وتحقيق دخل.
  • صناديق الأسهم الدولية: تسعى إلى الاستثمار في أسهم الشركات غير المحلية، وحصْر عملها في أسهم سوق دولة واحدة أو أكثر.
  • صناديق الأسهم العالمية: تَستثمر أموالها في أسهم أسواق دول عدة من مختلف أرجاء العالم.
  • صناديق القطاعات: تستثمر في أسهم قطاع معّين كالتعدين أو الزراعة أو البتر وكيماويات أو العقار أو غيرها من الصناعات المحدّدة.
  1. الصناديق المتوازنة: هي صناديق استثمارية تجمع في أصولها بين الأسهم والسندات، وتخصص جزءاً من استثماراتها للأدوات المالية قصيرة الأجل.

 

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً