لماذا قام ايلون ماسك بشراء تويتر؟ - Mrayya

لماذا قام ايلون ماسك بشراء تويتر؟

ايلون ماسك

لماذا قام ايلون ماسك بشراء تويتر؟

أعلنت شركة تويتر (TWTR) في 25 أبريل أنها دخلت في اتفاقية ليتم الاستحواذ عليها من قبل ايلون ماسك. رائد الأعمال المشهور والرئيس التنفيذي لشركة تسلا. حالياً يتصدر ماسك قائمة أغنى أغنياء العالم.

وتأتي هذه الصفقة بعد عدة مفاوضات بين ماسك ومجلس إدارة تويتر خلال الفترة الأخيرة. ونص الاتفاق على أن ماسك سيقوم بالاستحواذ على أسهم المساهمين مقابل أن يدفع 54.20$ نقداً مقابل كل سهم، أي بمجموع 44 مليار دولار تقريباً. وبهذا ستتحول شركة تويتر إلى شركة خاصة.

تاريخ اهتمام ماسك بتويتر 

في بداية شهر إبريل الحالي أعلن ايلون ماسك عن امتلاكه لـ 9% من أسهم شركة تويتر. مما جعل المحللين يتوقعون أنه يخطط للحصول على مقعد في مجلس الإدارة للتأثير على سياسة الشركة فيما يتعلق بحرية الكتابة والنشر على منصة تويتر. 

بعد ذلك بأيام قال ماسك أنه لا يريد مقعداً في مجلس إدارة الشركة بل أنه ينوي شراء الشركة بالكامل. وقام بتقديم عرض بـ 43 مليار دولار لشراء الشركة. ولكن إدارة تويتر حاولت إعاقة الصفقة. 

الجدير بالذكر أن تاريخ إيلون ماسك مع تويتر معقد بعض الشيء. فمن المعروف أن تغريدات ماسك على تويتر تؤثر بالرأي العام وبالأسواق المالية وخاصة فيما يتعلق بالعملات الرقمية. وهذا ما جعل لجنة الأوراق المالية الأمريكية تصدر قراراً ينص على أنه يجب الموافقة على تغريدات إيلون ماسك قبل أن يتم نشرها. وأنه من الممكن أن يتم استدعاء ماسك أمام القانون بسبب تغريداته.

شروط الصفقة والخطوات التالية

شكّل التمويل عائقاً أمام استحواذ ماسك على تويتر. فوفقًا للبيان الصحفي الذي أٌعلن فيه عن الصفقة حصل ماسك على تمويل بقيمة 25.5 مليار دولار وقدم التزامًا لحقوق الملكية بقيمة 21.0 مليار دولار تقريبًا. ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في عام 2022 الجاري، ولكن سيكون هذا رهناً بموافقة الجهات المختصة و المساهمين في تويتر من خلال التصويت.

هذا يعني أن الاستحواذ لم يتم بشكل نهائي لكن ماسك كان متحمساً جداً في مؤتمره الصحفي وقال أنه لديه خطة بديلة في حال لم تتم هذه الصفقة. 

ماذا سيحدث لتويتر بعد استحواذ ايلون ماسك عليه ؟

سيحصل المساهمين في أسهم تويتر على 54.20 دولارًا لكل سهم وفقًا لشروط الاتفاقية. مصير الشركة لازال غير واضح، لكن من المتوقع أن يتم إضافة ميزات جديدة منها امكانية التعديل على التغريدات. وأن يكون هناك اشتراك شهري للحسابات الموثقة بالعلامة الزرقاء على تويتر. وأن يتم محاربة ظاهرة الحسابات المزيفة. وبالطبع سيعمل على زيادة حرية الكتابة والنشر وفقاً لأهدافه منذ البداية. والجدير بالذكر أن قيمة أسهم شركة تويتر ارتفعت بسبب التقارير التي تفيد باحتمالية إبرام الصفقة. 

لماذا يريد ايلون ماسك شراء تويتر؟

قال ايلون ماسك في لقائه مع منصة TED، أنه لا يهدف إلى الربح من هذه الصفقة، بل إلى امتلاك منصة عامة موثوق بها إلى أقصى حد بدون أن يتم تقييد الحريات فيها. وقال أنه لا تعجبه سياسة الحظر الدائم لحسابات موقع تويتر وأنه يُفضل أن يكون الحظر مؤقت. هذا إذا كان الأمر يستدعي أن يتم الحظر فعلاً. واعتبر الكثيرون أن هذا الكلام يشير ضمنياً إلى الحظر المفروض على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسبب تغريداته، ولكن لم يتم توضيح إذا ما كان سيتم إزالة الحظر عن ترامب أم لا. 

ما الذي سيحدث الآن؟

بموجب القانون الفيدرالي، يتعين على ماسك إخطار المنظمين في لجنة التجارة الفيدرالية ووزارة العدل بخططه لشراء تويتر. وقد يؤدي هذا إلى تأخير إتمام الصفقة قليلاً، ويُتوقع أن تتم الصفقة خلال الأشهر القليلة القادمة في حال سارت الأمور كما يتمنى إيلون ماسك.

وعندما أعلن إيلون ماسك عن عرضه، قال أنه يتعهد بأن تتحول الشركة إلى شركة خاصة. حيث أنه قال للجنة الأوراق المالية ” منذ أن قمت باستثماري، أدركت أن الشركة لن تزدهر وأنها لن تخدم الضرورة المجتمعية في شكلها الحالي، لذلك يجب أن تتحول الشركة إلى شركة خاصة”.

وقال ماسك أيضاً أنه يريد الاحتفاظ بأكبر عدد من المساهمين يسمح به القانون عندما تتحول الشركة إلى شركة خاصة. ولم يعلن بعد عن الخطة لما سيبدو عليه فريق القيادة أو مجلس الإدارة المحتمل. لذلك لا يزال هناك الكثير من الأسئلة المطروحة حول مدى التأثير المباشر الذي يمكن أن يمارسه ماسك.


المصدر.>

لا يوجد تعليقات

اكتب تعليقاً