11 خطأ مالي لا يجب أن تقع فيه

خطأ مالي

11 خطأ مالي لا يجب أن تقع فيه

حتى إذا كنت تعتقد أن لديك سيطرة قوية على أموالك، فهناك أخطاء مالية قد تكون مكلفة وقد تفعل الكثير منها دون أن تدرك ذلك أو دون أن تدرك أنك تحب ارتكاب هذه الأخطاء. نعم، هذا ما يسمى بفخ “عدم معرفة أنك لا تعرف”

سنكشف في هذا المقال بعض الحيل والأخطاء المالية التي قد تقع في طريقك وكيفية تجنبها

1. افتراض أن رصيد حسابك الجاري يزداد

قد تكون أسعار الفائدة المنخفضة جيدة إذا كنت تريد اقتراض بعض المال، لكن هذه المعدلات المنخفضة للغاية لن تساعد أموالك في البنك، لا تقم بإيداع أموالك في حسابك الجاري المعتاد وتفترض أنك ستحقق عوائد كبيرة إذا كانت معدلات الفائدة منخفضة.

بدلاً من ذلك احتفظ بنقود كافية في حسابك الجاري لتغطية حوالي شهرين أو ثلاثة من نفقات المعيشة وقم بتحويل الباقي إلى حساب توفير عالي العائد حتى ينمو رصيدك من تلقاء نفسه.

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار وفتح حساب توفير

2. الدفع أكثر من اللازم للتأمين

الدفع أكثر من حاجتك لشركات التأمين هي خدعة مالية سهلة الوقوع فيها، بالطبع كلما زادت حماية منزلك وسيارتك كلما كان ذلك أفضل، لكن تأكد من أنك تدفع أفضل الأسعار من خلال إعادة النظر إلى أسعار التأمين كل ستة أشهر على الأقل ومقارنتها للتأكد من أنك لا تدفع أي مبالغ زائدة.

3. الانتظار حتى تكسب “أموالاً حقيقية” للاستثمار

إياك أن تظن أن الاستثمار مخصص لذوي الدخل المرتفع فقط. في الواقع، كلما بدأت الاستثمار في وقت مبكر بأي مبلغ من المال، زادت قدرتك على الاستفادة من النمو المركب على المدى الطويل بشكل كبير.

يوجد العديد من المزايا التي يمكنك الاستمتاع بها إذا بدأت الاستثمار مبكراً بدلاً من الانتظار لكسب “أموال حقيقية”، حيث أن استثماراتك الصغيرة ستنمو بشكل كبير وقد تحصل على أرباح كبيرة، بالاضافة إلى أن اكتساب عادة الاستثمار مبكراً من شأنها أن تجهزك وتجهز حساباتك لفرص الاستثمار المستقبلية.

والأهم أنك ستكتسب فهمًا أفضل لدورات السوق حيث يمنحك الاستثمار بمبالغ صغيرة في البداية مزيدًا من الخبرة حول الطريقة التي ترغب في الاستثمار بها دون المخاطرة بنفس القدر من الأموال، وستبدأ في رؤية كيف يمكن للسوق أن ينخفض وينتعش مما يمنحك نظرة أفضل على المدى الطويل لمحفظتك.

4. سداد الحد الأدنى من مستحقات بطاقات الائتمان

قد يبدو أنك تحافظ على أمورك المالية عندما تسدد الحد الأدنى فقط من مدفوعات بطاقتك الائتمانية كل شهر، ولكن في الواقع قد يستغرق الأمر سنوات عديدة لسداد رصيدك إذا دفعت الحد الأدنى فقط.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تصل التكلفة الإجمالية للفائدة إلى مئات أو حتى آلاف الدولارات، وهذا بدون احتساب أي رسوم إضافية قد تضاف إلى بطاقتك مع مرور الوقت.

انظر إلى إجمالي ديون بطاقتك الائتمانية وخصص أكبر قدر ممكن من المال لسداد دفعات إضافية كل شهر، بعد ذلك يمكنك البدء في تحويل الأموال إلى أهداف مالية أفضل بدلاً من رؤية رصيد الديون وهو يستمر في النمو حيث يتم تحصيل فائدة جديدة كل شهر.

خطأ مالي

5. عدم دفع الفواتير في مواعيدها

قد يبدو نسيان دفع فواتيرك في الوقت المحدد مجرد عادة سيئة، لكنها في الواقع تحمل العديد من العواقب المالية المحتملة التي يمكن أن تقلل من قدرتك على الادخار. أولاً، يمكن أن تتراكم عليك رسوم تأخير في كل مرة تنسى فيها دفع فاتورة في تاريخ استحقاقها، قد يكون لدى بعض الشركات فترات سماح لكن الكثير من الشركات تفرض غرامات اضافية مباشرةً في اليوم التالي لتاريخ استحقاق الفاتورة.

6. المبالغة في الإنفاق على مشتريات “اشتر الآن وادفع لاحقًا”

يمكن أن تكون قروض المتاجر الإلكترونية جذابة للغاية خاصةً عند الوصول إلى مرحلة الدفع واكتشاف أنه يمكنك توزيع المدفوعات على مدى الأسابيع العديدة القادمة، على الرغم من أن هذه الميزة قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص عند استخدامها بشكل استراتيجي، إلا أنها قد تؤدي أيضًا إلى مشاكل إذا لم تنتبه إلى مقدار الديون قصيرة الأجل التي تراكمت عليك.

تجنب التباهي بالأشياء التي لا يمكنك تحمل تكلفتها بالكامل. أو إلتزم بإجراء عملية شراء واحدة من عروض ” اشتر الآن وادفع لاحقاً” حتى لا تتراكم الديون عليك.

7. اللجوء إلى صندوق الطوارئ بدون وجود حالة طوارئ

يعد امتلاك صندوق طوارئ أمراً رائعًا. ولكن قد يكون من المغري للغاية اللجوء إلى هذه الأموال الإضافية لغير حالات الطوارئ مثل الذهاب في رحلة أو لأغراض التسوق.

انقل هذه الأموال إلى حساب بنكي مختلف يصعب الوصول إليه حتى يساعدك ذلك على أن تكون أكثر انضباطاً في الاحتفاظ بهذه الأموال لأوقات الشدة كزيارة المستشفى غير المتوقعة أو إصلاح السيارة أو حتى فقدان وظيفتك كما حدث مع ملايين الناس خلال فترة وباء كورونا الحالية.

لا تنسى أيضاً أن تعيد تجديد صندوق الطوارئ الخاص بك بعد استخدام هذه الأموال حتى تكون مستعداً للحدث الطارئ التالي.

اقرأ أيضا: العادات المالية التي يجب الحفاظ عليها بعد وباء كورونا

8. التقليل من تكلفة تملك منزل

يمكن أن يكون شراء منزل خطوة مالية كبيرة، خاصة وأن أسعار العقارات تميل إلى الارتفاع على المدى الطويل. لكن الإنتقال من الإيجار إلى التملك ليس دائمًا انتقالاً سلسًا. هناك الكثير من التكاليف الإضافية التي قد تواجهها مثل الصيانة والإصلاحات والضرائب والتأمين على المنازل.

شاهد: هل دائما تملك منزل أفضل من الاستئجار؟

عند الحصول على عروض أسعار الرهن العقاري من أحد المقرضين. انظر إلى إجمالي مبلغ الدفع الشهري وليس فقط المبلغ الرئيسي والفائدة. توقع أيضًا تخصيص 1% على الأقل من قيمة المنزل كل عام لتغطية تكاليف صيانة المنزل.

9. ترك مزايا التأمين الصحي الخاص بك تذهب سدى

اذا كنت تمتلك تأميناً صحياً – نأمل ذلك – فقد تفقد بعض الفوائد التي يفقدها ولا يعرف عنها الكثير من الأشخاص. عادةً ما يتم تغطية زيارات الفحص الشامل الدوري في خطة التأمين الصحي الخاصة بك. لذا استفد من هذه الميزة السنوية الضرورية. وابحث أيضًا عن العلاجات الشاملة التي قد تغطيها خطتك مثل الوخز بالإبر والعناية بتقويم العمود الفقري والعلاج بالتدليك. تأكد من ما هو مدرج في خطتك التأمينية وقم بالاستفادة منها كل عام.

 

التأمين الصحي

10. الحفاظ على نفس معدل الفائدة لقروضك

يمكن أن يؤدي الحصول على قرض وعدم التفكير في أسعار الفائدة مرة أخرى إلى دفع أكثر بكثير مما يمكن أن تدفعه . تتغير أسعار الفائدة باستمرار ويمكنك إعادة تمويل قروضك بما في ذلك الرهن العقاري أو قرض السيارة أو قروض الطلاب الخاصة أو القروض الشخصية للحصول على معدل فائدة أقل.

احتفظ بقائمة بمعدلات الفائدة الحالية على جميع أرصدتك، ثم تتبع أخبار أسعار الفائدة كل شهر أو شهرين.

غالبًا ما تأتي عملية إعادة تمويل القرض مع شيئاً من التكلفة، لذا فهي ليست شيئًا تفعله كل شهر. ولكن إذا لاحظت انخفاضًا كبيرًا في السعر مقارنة بما تدفعه حاليًا فهذا محفز كبير للقيام بالمزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت إعادة التمويل ستوفر لك المال.

11. العيش في عوز مالي مستمر

من الخطأ التفكير فقط في معظم مشكلات الأموال قصيرة الأجل مثل دفع فواتيرك هذا الشهر أو سداد الحد الأدنى من الدفع ببطاقة الائتمان. بدلاً من ذلك، فكر في أهدافك متوسطة وطويلة المدى وحدد الخطوات التي تساعدك على تحقيقها. على سبيل المثال قد يكون أحد هذه الأهداف هو إعادة صياغة ميزانيتك لسداد ديونك بشكل أسرع، أو ربما قد يكون هدفك التالي هو التسجيل أخيراً في برنامج ادخاري للتقاعد. ضع خطة مالية وابدأ بتنفيذ هذه الخطة شيئاً فشيئاً.

الخلاصة:

إدارة أموالك ليست مزحة، ولهذا من المهم أن تبحث دائمًا عن طرق لزيادة أموالك إلى أقصى حد. توقف عن الوقوع في هذه الحيل وكن أنت المسيطر على إدارة أموالك.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.