تحليل: الأجانب يعلقون “حالة عدم التصديق”، ويعودون إلى الأسواق التركية

تحليل: الأجانب يعلقون “حالة عدم التصديق”، ويعودون إلى الأسواق التركية

بقلم نيفزات ديفرانوغلو ورودريجو كامبوس وجوناثان سبايسر

أنقرة / نيويورك (رويترز) – بدأ المستثمرون الأجانب الذين اعتبروا تركيا لسنوات على أنها استثمار خاسر بسبب سوء الإدارة الاقتصادية يتراجعون مرة أخرى. مدفوعين بوعود بتحقيق بعض أكبر العوائد في الأسواق الناشئة إذا ظل الرئيس رجب طيب أردوغان متمسكًا بتعهداته الإصلاحية.

تدفق أكثر من 15 مليار دولار على الأصول التركية منذ تشرين الثاني (نوفمبر) عندما وعد أردوغان فجأة بعصر جديد صديق للسوق وعين رئيسًا جديدًا للبنك المركزي.

تقول المقابلات مع أكثر من عشرة مديري صناديق استثمارية أجنبية ومصرفيين أتراك إن تلك التدفقات الوافدة يمكن أن تتضاعف بحلول منتصف العام. خاصة إذا دخلت صناديق الاستثمار الأكبر في استثمارات طويلة الأجل.

قالت بولينا كورديافكو. رئيسة الأسواق الناشئة في بلوباي لإدارة الأصول، التي تدير 67 مليار دولار: “نحن متشجعون للغاية لرؤية نهج مختلف قادم”.

“لقد أضفنا إلى انكشافنا ونخطط لإبقائه على هذا النحو طالما واصلنا رؤية الخطوات التقليدية”.

تعتبر تقييمات الأصول والمعدلات الحقيقية في تركيا من بين أكثر التقييمات جاذبية على مستوى العالم. كما ارتفعت بفعل موجة من التفاؤل بشأن لقاحات فيروس كورونا والانتعاش الاقتصادي التي دفعت تدفقات الأسواق الناشئة إلى أعلى مستوى لها منذ 2013 في الربع الرابع، وفقًا لمعهد التمويل الدولي.

لكن بالنسبة لتركيا ، التي كانت ذات يوم محبوبة بين مستثمري الأسواق الناشئة، فإن شكوك السوق عميقة.

تخلت الليرة عن نصف قيمتها منذ أن أدت أزمة العملة في منتصف عام 2018 إلى سلسلة من السياسات الاقتصادية التي نبذت الاستثمار الأجنبي واستنزفت احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد وقوضت استقلال البنك المركزي.

لامست العملة أدنى مستوى قياسي لها في أوائل تشرين الثاني (نوفمبر) قبل يوم من تولي ناجي أغبال مقاليد البنك. والسؤال هو ما إذا كان بإمكانه الاحتفاظ بوظيفته ومحاربة التضخم بصبر بنسبة 15٪ تقريبًا على الرغم من انتقادات أردوغان المتكررة لارتفاع الأسعار.

رفع أغبال بالفعل أسعار الفائدة إلى 17٪ من 10.25٪ ووعد بسياسة أكثر صرامة إذا لزم الأمر.

انتعشت السندات الحكومية الأجنبية في الأشهر الأخيرة بعد أن وصلت لمستويات فائدة ما فوق 5٪، من 3.5٪، على الرغم من أنها أقل بكثير من 20٪ التي وصلتها منذ أربع سنوات ولا تزال واحدة من أصغر الآثار الأجنبية في أي الأسواق الناشئة.

مخططات اردوغان

قال ستة مصرفيين أتراك لرويترز إنهم يتوقعون أن يحتفظ الأجانب بعشرة بالمئة من الدين بحلول منتصف العام فيما بين سبعة إلى 15 مليار دولار من التدفقات الداخلة. يتوقع دويتشه بنك وصول حوالي 10 مليارات دولار.

قال مصرفي، طلب عدم الكشف عن هويته. إن بعض المستثمرين على المدى الطويل “يتقبلون فكرة أن تكون تركيا فرصة استثمارية لكنها عملية طويلة”.

قد تتراجع شركة كارمينياك، ومقرها باريس، والتي تدير أصولًا بقيمة 45 مليار دولار، بعد عام واحد.

وقال جوزيف معوض مدير صندوق الديون الناشئة في الشركة “قد يكون هناك بعض القيمة في الأصول التركية وبدأنا ننظر باهتمام أكبر قليلاً خاصة مع المعدلات المرتفعة للغاية”.

وأضاف جوزيف “لا يزال الاستثمار فيه سوقًا محفوفًا بالمخاطر ولكن بالتأكيد. بالنسبة إلى ما كان يحدث في الأشهر الثمانية عشر الماضية، تغيرت الأمور بشكل كبير… وهذا له علاقة كبيرة بالأشخاص الذين يديرون السياسة الاقتصادية “.

صعدت الأسهم التركية بنسبة 33٪ إلى مستويات قياسية منذ الإصلاح في القيادة المالية المفاجئ في نوفمبر، والذي شهد أيضًا استقالة صهر أردوغان بيرات البيرق من منصب وزير المالية. والذي أشرف على سياسة التدخلات في سعر صرف الليرة والتي خفضت صافي احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية بمقدار الثلثين في السنة، مما ترك تركيا في أمس الحاجة إلى التمويل الأجنبي وتسبب في عكس سياسة أردوغان.

في إشارة صعودية أخرى، أدى تشديد أغبال النقدي إلى رفع معدل الفائدة الحقيقي لتركيا من عمق المنطقة السلبية إلى 2.4٪. مقارنة بمتوسط ​​الأسواق الناشئة البالغ 0.5٪.

لكن بعد يوم من وعد البنك المركزي بالحفاظ على سياسة رفع الفائدة “لفترة طويلة”. قال أردوغان في منتدى يوم الجمعة إنه “يعارضها تماما”.

أقال الرئيس آخر اثنين من رؤساء البنوك بسبب الخلاف في السياسة. وغالبًا ما يكرر وجهة النظر غير التقليدية القائلة بأن المعدلات المرتفعة تسبب التضخم.

قال تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين العالميين في لندن: “لم يتوقع المستثمرون أن الفهد قد غيّر مواقعه ولم يفعل ذلك. أظن أن الناس سيشعرون بتأثير أردوغان بحلول منتصف عام 2021” عندما يتم خفض أسعار الفائدة في وقت قريب جدًا. في رينيسانس كابيتال.

الأتراك من بين أكثر المتشككين في وعود أردوغان بالإصلاح الاقتصادي. وبسبب سنوات من تضخم أسعار المواد الغذائية في خانة العشرات. وتآكل الثروة وتراجع الاقتصاد، اشتروا 235 مليار دولار من العملات الصعبة.

يقول العديد من المستثمرين إن انعكاس هذه الدولرة فقط هو الذي سيعيد تأهيل سمعة تركيا. التي انخفض وزنها إلى أقل من 1٪ في مؤشر MSCI EM الشهير.

وقال روبرتسون من رينيسانس “لا يمكن أن تكون تركيا استثمارًا طويل الأجل لمستثمري المحافظ لأنهم يتوقعون عملية “الشطف والتكرار”…التي رأيناها عدة مرات في آخر 15 إلى 20 عامًا”.

(1 دولار = 0.8219 يورو)

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.