صناديق الاستثمار، كيف تقوم بتقييم أدائها؟

صناديق الاستثمار، كيف تقوم بتقييم أدائها؟

كيف تقوم بتقييم أداء صناديق الاستثمار

 صناديق الاستثمار (ETF) ذات الأداء الجيد هي هدف كل مستثمر يتداول بالبورصة. ولكن تحديد صناديق الإستثمار الأفضل أدائاً قد يكون أمرًا صعبًا. من السهل أن تقول أنك تفضل الاستثمار بالصناديق التي تمتلك نسبة نمو 20% أكثر من الصناديق التي تمتلك نسبة نمو 5%. ولكن لا يمكنك الاكتفاء بذلك. فهناك عدة عوامل أخرى تحدد إذا ما كان صندوق الاستثمار هذا مناسباً لك أم لا. لذلك نقدم لك في هذا المقال النصائح التي تمكن المستثمر من تقييم أداء صناديق الاستثمار المتداولة. 

 

حدد هدفك من صناديق الاستثمار

لا تقم أبدًا باستثمار أو شراء أصل دون فهمه أولاً. فأنت بحاجة أولاً إلى تحديد هدفك من استثمار أموالك في صناديق الاستثمار بدلاً من استثمارها في شراء الذهب أو العقارات أو في مشروع تجاري. وبالعادة يكون صندوق الاستثمار جذاباً لأنه يوفر حلولاً مناسبة للمستثمرين مثل تكاليف الدخول المنخفضة وتوفر السيولة وتنويع المحفظة والمخاطر. بالاضافة إلى الشفافية. اذا لم يكن أحد هذه الحلول هو ما يجعلك تفكر في الاستثمار في صناديق الاستثمار، فربما يجب أن تفكر باستثمار أموالك بطريقة أخرى. 


تقييم العوامل المستقلة لصناديق الاستثمار 

العوامل المستقلة هي العوامل التي يجب أن تنظر إليها بغض النظر عن العوامل الأخرى. وهي العوامل التي تعرف مسبقاً أنها إيجابية أو سلبية إذا ارتفعت أو انخفضت. وتكاد تكون الأسهل في التقييم، لأنها تنطبق على جميع أنواع الصناديق الاستثمارية. 

على سبيل المثال، إذا نظرنا إلى نفقات الصندوق الاستثماري، نعرف دائماً أن النفقات المرتفعة هي أمر سلبي وأن النفقات المنخفضة هي أمر إيجابي. فننظر إلى هذا العامل على أنه عامل مستقل، بغض النظر عن العوامل الأخرى. ولذلك من السهل تقييم هذا العامل اذا كان جيداً أم لا. وينطبق هذا على المستثمرين المحافظين والمخاطرين، والأصول المحلية والدولية، والأموال المعفاة من الضرائب أو الخاضعة للضرائب. 

استهدف صناديق الاستثمار بنسب نفقات منخفضة، لأنه لا يمكنك التحكم في العوائد والأرباح، ولكن يمكنك التحكم في الرسوم التي ترغب في دفعها على الأقل.

أما إذا كنت تتطلع إلى بيع صناديق الاستثمار، فسيكون دائماً من الأفضل لك البيع عندما تكون الأسعار مرتفعة. والعكس صحيح، سيكون من الأفضل لك الشراء عندما تكون الأسعار منخفضة، وهذا أيضاً عامل مستقل. 

 

تقييم العوامل غير المستقلة لصناديق الاستثمار 

العوامل غير المستقلة هي العوامل التي يجب أن تنظر إليها بشكل كلي مع العوامل الأخرى. فلا يمكنك أن تقول بأن ارتفاع أو انخفاض عامل معين هو أمر إيجابي أو سلبي قطعاً. ولذلك قد يكون الأمر مربكاً بعض الشيء. 

على سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بتكوين صندوق الاستثمار، يجب الأخذ بعين الاعتبار إذا ما كان شرائك لسهم معين يتوافق مع استراتيجية التحسين التي تتبعها في صندوقك الاستثماري. فاذا كنت تبحث عن توزيع المخاطر مثلا، فربما لا ترغب في أن تستثمر في سهمين يتبعان كلاهما لمؤشر SP500. بل قد يكون من الأفضل أن تستثمر في أسهم تتبع مؤشرات مختلفة لتقليل نسبة المخاطرة. 

صناديق الاستثمار

وضع في اعتبارك أيضاً وزن السهم في صندوقك الاستثماري. فإذا كنت تستثمر استثماراً ضخماً في شركة معينة وتريد توزيع المخاطر، فيجب عليك الاستثمار في العديد من الأسهم الأخرى الصغيرة حتى تستطيع توزيع المخاطر. على سبيل المثال، إذا كان أحد استثماراتك هو شراء عقار، وكان هذا العقار بقيمة مليون دولار. اذا قمت باستثمارات أخرى بقيمة ألف دولار، لن تكون قد وزعت المخاطر بشكل حقيقي، لأن وزن الألف دولار لا يقارن بوزن المليون دولار. وإذا حدث شيء سلبي للعقار، تكون قد فقدت معظم استثماراتك. لذلك يجب عليك إما تخفيف وزن الاستثمار الضخم، أو زيادة الاستثمارات المتنوعة الأخرى لتتناسب مع حجم الصندوق.


اخلاء مسئولية 

تم كتابة هذا المقال بهدف تعليمي وتوعوي ولا ننصح بالاعتماد عليه كتوصية استثمارية، ننصحك بالدراسة والتعاون مع مستشار  قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

 

يمكنك الاشتراك بدورة الاستثمار في الأسهم للمبتدئين والتي ستساعدك على زيادة معرفتك الاستثمارية بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: متى يقرر المحترفون شراء أو بيع أو الاحتفاظ بالأسهم؟!

    كن مستثمرا عارفاً واشترك بالنشرة البريدية

    لا يوجد تعليقات

    اكتب تعليقاً