كيف تتخلص من ديونك بخمس خطوات

كيف تتخلص من ديونك بخمس خطوات

للديون طريقة في التراكم بشكل أسرع مما يدرك الكثير منا، إذا كان لديك الكثير من ديون بطاقة الائتمان عالية الفائدة. فقد تشعر أنك لن تحرز أي تقدم أبدًا، لحسن الحظ أنه من الممكن التخلص من الديون بسرعة أكبر مما تتخيل إذا قمت بذلك بالطريقة الصحيحة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك توفير مبلغ كبير من المال في هذه العملية.

فيما يلي خمس استراتيجيات لسداد ديونك.

1. إنشاء ميزانية

إذا لم تكن لديك ميزانية فقد لا تعرف ما إذا كنت تنفق أكثر مما تحصل عليه. يمكن للميزانية أن تكون أداة مفيدة لإدارة أموالك والتخطيط لمستقبلك. يمكنك استخدام تطبيقات البرامج والتطبيقات العديدة لمساعدتك في عمل الميزانية ولكن يمكن أن تستخدم ورقة وقلم فقط

اقرأ أيضاً: كيفية عمل ميزانية شخصية في 6 خطوات سهلة

للبدء اكتب مقدار الأموال التي تحصل عليها كل شهر، وقم بتضمين الدخل من عملك وأي مصادر أخرى.

بعد ذلك اكتب كل نفقاتك المتكررة والثابتة. قم بتضمين الإيجار أو الرهن العقاري وفواتير الخدمات وأقساط التأمين والحد الأدنى من مدفوعات بطاقات الائتمان ومحلات البقالة. انظر إلى مقدار ما تنفقه عادةً على النفقات غير الأساسية، مثل تناول الطعام بالخارج أو الترفيه.

إذا كنت تنفق أكثر مما تكسبه أو إذا كنت تريد توفير المزيد من المال. فابحث عن المجالات التي يمكنك فيها تقليل النفقات،على سبيل المثال:

  • مشاركة السيارات: إذا كنت تقود سيارتك إلى العمل. فتأكد من وجود زميل في العمل يعيش بالقرب منك ويرغب في مشاركة السيارة معك لتقليل تكلفة التنقل اليومي. وهناك الكثير من التطبيقات اليوم التي تساعدك على إيجاد رفيق ليشارك معك نفقات الوقود والتنقل. هذه الفئة من التطبيقات تسمى CarPooling، ابحث عن الشركات التي تقدم هذه الخدمة في بلدك.
  • لا تتسوق بدون قائمة البقالة: يعد تحضير وجباتك وتناول الطعام في المنزل طريقة رائعة لتوفير المال، ولكن من الذكاء التسوق بقائمة مكتوبة مسبقا قبل الذهاب إلى الماركت والإلتزام بها لتجنب عمليات الشراء غير الضرورية.
  • تقليل خدمات البث: إذا كنت تدفع مقابل خدمات بث متعددة كنتفلكس وديزني وغيرها، فاختر واحدًا أو اثنين من الخدمات المفضلة وألغ الباقي.
  • قم بتغير خطة فاتورة المحمول : إذا كانت لديك خطة فاتورة هاتف محمول باهظة الثمن، فراجع ما إذا كان يمكنك التبديل إلى خطة أقل تكلفة مع المزود الحالي، أو حتى البحث عن أرخص خطة مع مزود آخر.

2. زيادة دخلك

يوجد حد أقصى للنفقات التي يمكن تقليصها، لذلك بعد إنشاء الميزانية والتخلص من بعض النفقات، يجب أن يكون هدفك التالي هو زيادة دخلك، إذا كان من غير المحتمل الحصول على زيادة أو ترقية في وظيفتك بدوام كامل فابحث عن طرق يمكن فيها أن تستغل مهاراتك من أجل أن تكسب أموالاً إضافية من خلالها.

زيادة الدخل

اقرأ أيضاً: كم عدد مصادر الدخل التي يجب أن تمتلكها

3. استخدم استراتيجية الإنهيار الجليدي

بمجرد العثور على بعض الأموال الإضافية لسداد ديونك، عليك أن تقرر أفضل طريقة لاستخدامها، ومن أكثر الطرق فعالية هي استراتيجية الإنهيار الجليدي وهي أن تقوم بعمل قائمة بجميع ديونك الحالية، وترتيبها من الدين الذي يحتوي على أعلى معدل فائدة إلى الدين الأقل، قم بسداد الحد الأدنى من المدفوعات على كل حساب، وقم بتحويل أي أموال إضافية لديك إلى الحساب الذي يحتوي على أعلى معدل فائدة. عندما يتم سداد ديونك ذات الفائدة الأعلى، انتقل إلى الحساب ذو ثاني أعلى معدل فائدة. استمر في هذه العملية حتى التخلص من كل الديون.

من خلال معالجة الديون ذات الفائدة الأعلى أولاً، ستتمكن من سداد ديونك بشكل أسرع وتوفير المزيد من الأموال في إجمالي الفائدة بمرور الوقت.

4. النظر في توحيد الديون

إذا كان لديك دين عالي الفائدة، فيمكن أن يساعد توحيد الديون في تسريع عملية السداد. من خلال توحيد الديون تحصل على قرض شخصي من أحد البنوك أو أي جهة إقراض أخرى حسنة السمعة وتستخدمه لسداد ديونك الأخرى. سيكون لديك قرض واحد فقط لإدارته، ودفعة شهرية واحدة من الآن فصاعدًا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك رصيد ائتمان جيد فيمكنك التأهل للحصول على قرض لتوحيد الديون بمعدل فائدة أقل مما كنت تدفعه على ديونك السابقة، يمكن أن يساعدك ذلك على سداد ديونك بشكل أسرع وتوفير المال على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: 11 سببًا تجعلك ترغب في امتلاك بطاقة كريديت كارد

ملاحظة: إن سداد الديون لا يوفر لك المال على الفائدة فحسب، بل يمكن أن يجعل اقتراض الأموال أسهل وأرخص عندما تحتاج إلى ذلك في المستقبل، مثل قرض الرهن العقاري أو قرض السيارة.

 

5. تتبع تقدمك

التخلص من الديون لا يحدث بين عشية وضحاها، ومن السهل أن تفقد حماسك على طول الطريق، لذا قم بتتبع تقدمك على فترات منتظمة لمساعدة نفسك في الحفاظ على تركيزك وإعادة تحفيز نفسك، حيث أنك كلما قمت بالتخلص من دين معين يساعدك ذلك نفسياً على التحفز من أجل التخلص من الدين التالي.

لا يوجد تعليقات

Comments are closed.